رسالة دكتوراه 

العدل المعلوماتي الأكاديمي وعلاقته بتطوير العملية التعليمية بجامعة سوهاج

"دراسة ميدانية".

 

رسالة مقدمة للحصول على درجة دكتوراة الفلسفة في التربية  تخصص

" أصول تربية "

 

إعـــــــــــداد

غادة أحمد محمود علي

معلم أول لغة إنجليزية بإدارة سوهاج التعليمية

 

 

لجنة الإشراف

 

أ. د / مصطفى محمد رجب

أ. د/ حمدي السيد عبد اللاه

أستاذ أصول التربية المتفرغ

كلية التربية جامعة سوهاج

أستاذ أصول  التربية المتفرغ

كلية التربية جامعة سوهاج

  1444هـ/ 2022

مستخلص الدراسة

عنوان الدراسة :" العدل المعلوماتي الأكاديمي وعلاقته بتطوير العملية التعليمية بجامعة سوهاج . دراسة ميدانية ".

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين العدل المعلوماتي الأكاديمي و العملية التعليمية بجامعة سوهاج الكشف عن واقع العدل المعلوماتي الأكاديمي في مجالي التدريس الجامعي و البحث العلمي بجامعة سوهاج .

ولتحقيق أهداف الدراسة فقد اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي المسحي التحليلي، و كانت الأدوات المستخدمة في الدراسة الميدانية عبارة عن استبانة للتعرف إلى واقع مقومات العدل المعلوماتي الأكاديمي في مجالي التدريس الجامعي والبحث العلمي، وتحديد متطلبات تفعيل العدل المعلوماتي الأكاديمي في كلا المجالين، وقد تم اختيار عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة سوهاج وقوامها (240) عضو هيئة تدريس .

وتوصلت الدراسة الميدانية إلى عدة نتائج أهمها : توافر بعض مقومات العدل المعلوماتي الأكاديمي في مجالي التدريس الجامعي والبحث العلمي بصورة كبيرة و قد تحتاج فقط لبعض الدعم لتفعيل العدل المعلوماتي الأكاديمي بمفهومه المتكامل، كما توصلت إلى وجود قصور في بعض مقومات العدل المعلوماتي الأكاديمي في مجالي  التدريس الجامعي والبحث العلمي، مما يعيق تفعيل العدل المعلوماتي الأكاديمي بصورة متكاملة في مجال التدريس الجامعي، كما توصلت إلى اتفاق أفراد عينة الدراسة على أهمية تحقيق المتطلبات المادية والبشرية العلمية والأخلاقية والتكنولوجية والمعلوماتية بدرجة كبيرة، وذلك لتفعيل العدل المعلوماتي الأكاديمي بمفهومه المتكامل في مجالي التدريس الجامعي والبحث العلمي بالجامعة.

وفي ضوء نتائج الدراسة تم وضع تصور مقترح لدعم وتفعيل العدل المعلوماتي الأكاديمي في مجالي التدريس الجامعي والبحث العلمي في جامعة سوهاج اشتمل على خمسة محاور وهي( تطوير القيادات الجامعية ودعم دورها في تطوير العملية التعليمية، رفع المستوى العلمي والأخلاقي للأستاذ الجامعي، تطوير المحتوى الدراسي والمناهج الدراسية، إتاحة المعلومات المتعلقة بعمليتي التدريس الجامعي والبحث العلمي وحرية تداولها داخل الجامعة، تفعيل قيم النزاهة الأكاديمية و الأمانة العلمية في البحوث العلمية).

الكلمات المفتاحية : العدل، المعلومات، الأكاديمي، العملية التعليمية ، جامعة.

 

  

 

Abstract

Title: "Academic Information Justice and its relationship to developing the educational process at Sohag University. A field Study ".

The current study aimed to reveal the reality of the academic information justice the fields of university teaching and scientific research in Sohag University and to develop a proposal vision to achieve and support the academic information justice in sohag university.

In order to achieve the study objectives, the researcher adopted the descriptive analytical approach, and the tools used in the field study were a questionnaire to identify the reality of the ingredients of the academic information justice in the fields of university teaching and scientific research, and to define the requirements for activating academic information in both fields, A sample of faculty members at Sohag University has been chosen (240) faculty members.

The field study concluded several results, the most important of which are: the availability of the fundamentals of the academic information justice That require some support for activating the academic information justice in its integrated concept in the field of university teaching and scientific research process, and the presence of a deficiency in some fundamentals of academic information justice which may hinder the activation of academic information justice in its integrated concept in the field of university teaching, and scientific research process, the study also concluded that there is an agreement of the members of the study sample on the importance of achieving material, human, moral, technological and informational requirements, in order to activate the academic information in its integrated concept in The fields of university teaching and scientific research at the university.

In the light of the results of the study, a proposal vision was developed to achieve and support the academic information justice in the fields of university teaching and scientific research at Sohag University.

Keywords: justice, information, academic, educational process ,university.