رسالة دكتوراه

أثر استخدام نظم المعلومات الجغرافية في تدريس مقرر مبادئ الخرائط على تنمية مهارات قراءة الخريطة والتفكير المكاني والحس الجغرافي لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية

 بحث مقدم لنيل درجة دكتوراه الفلسفة في التربية

تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية

 

إعداد

مروة سيد أحمد السيد طهطاوي

أخصائي شئون تعليم ثان بكلية العلوم جامعة سوهاج

إشراف

أ.د/ خالد عبد اللطيف محمد عمران

أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية

نائب رئيس جامعة سوهاج خدمة المجتمع وشئون تنمية البيئة

وعميد كلية التربية السابق

 

أ.م. د/ مصطفي زايد محمد زايد

أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المساعد المتفرغ

كلية التربية - جامعة سوهاج

أ.م.د/ إمام محمد على البرعي (رحمه الله)

أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات

الاجتماعية المساعد المتفرغ

كلية التربية - جامعة سوهاج

1445 هـ 2023م

 

مستخلص البحث:

عنوان البحث: أثر استخدام نظم المعلومات الجغرافية في تدريس مقرر مبادئ الخرائط على تنمية مهارات قراءة الخريطة والتفكير المكاني والحس الجغرافي لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية.

الباحثة: مروة سيد أحمد السيد طهطاوي.

الدرجة: دكتوراة الفلسفة في التربية – تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية.

لجنة الإشراف: أ.د/ خالد عبد اللطيف محمد عمران أ.د/ مصطفي زايد محمد زايد أ.د/ إمام محمد على البرعى.                         

الكلية المانحة: كلية التربية – جامعة سوهاج.

سنة المنح: 2023م.

هدف البحث الحالي التعرف على أثر استخدام نظم المعلومات الجغرافية في تدريس مقرر مبادئ الخرائط على تنمية مهارات قراءة الخريطة والتفكير المكاني والحس الجغرافي لدى طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد قائمة بمهارات قراءة الخريطة، وقائمة بمهارات التفكير المكاني، وقائمة بأبعاد الحس الجغرافي، ودليل إرشادي للقائم بالتدريس، وكتاب الطالب لتنمية مهارات قراءة الخريطة والتفكير المكاني والحس الجغرافي، وأيضًا إعداد اختبار مهارات قراءة الخريطة، واختبار التفكير المكاني، واختبار أبعاد الحس الجغرافي، وتم استخدام المنهج التجريبي القائم على طريقة القياس القبلي والبعدي في كل من المجموعتين التجريبية والضابطة، واستخدمت الباحثة طريقة المجموعتين المتكافئتين مجموعة تجريبية عددها (20) طالباً من طلاب الفرقة الثانية بشعبة الجغرافيا درست مقرر مبادئ الخرائط مُصاغة وفق نظم المعلومات الجغرافية، ومجموعة ضابطة عددها (20) طالباً من طلاب الفرقة الثانية بشعبة الجغرافيا  درست المقرر نفسه بالطريقة المعتادة، وقد أظهرت النتائج أن استخدام نظم المعلومات الجغرافية ساهم بدرجة كبيرة في تنمية مهارات قراءة الخريطة والتفكير المكاني والحس الجغرافي لدى طلاب الفرقة الثانية شعبة الجغرافيا بكلية التربية، ويوصى البحث بضرورة تشجيع الدراسة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية ضمن مقررات طرق التدريس بكليات التربية، وتدريب الطلاب والسادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة على استخدام نظم المعلومات الجغرافية في تدريس المقررات الدراسية لطلاب لشعبة الجغرافيا لاكسابهم المهارات والكفايات اللازمة لاستخدام نظم المعلومات الجغرافية بنجاح في التدريس.

 

الكلمات المفتاحية: نظم المعلومات الجغرافية – مهارات قراءة الخريطة – التفكير المكاني – الحس الجغرافي- شعبة الجغرافيا بكلية التربية.

  

Abstract

"Research Title: The Impact of Using Geographic Information Systems in Teaching the Principles of Cartography on Developing Map Reading Skills, Spatial Thinking, and Geographic Sense among Geography Department Students at the Faculty of Education.

Candidate: Marwa Sayed Ahmed El Sayed Tahtawy.

Degree: Ph.D. in Education - Specialization in Social Studies Curriculum and Teaching Methods.

Supervisors: Prof. Khaled Abdel Latif Mohamed Emran, Prof. Mustafa Zaid Mohamed Zaid, Prof. Imam Mohamed Ali El-Barie.

Granting Institution: Faculty of Education - Sohag University.

Grant Year: 2023.

The aim of the current research is to investigate the impact of using Geographic Information Systems in teaching the Principles of Cartography course on the development of map reading skills, spatial thinking, and geographic sense among Geography Department students at the Faculty of Education. To achieve the research objective, a list of map reading skills, spatial thinking skills, and dimensions of geographic sense was prepared. Additionally, an instructional guide for teachers and a student book were developed to enhance map reading skills, spatial thinking, and geographic sense. Moreover, tests for map reading skills, spatial thinking, and dimensions of geographic sense were prepared.The experimental method was employed in both the experimental and control groups, with pre- and post-application of the research tools. The researcher used the equivalent group method, with the experimental group consisting of 20 students from the second year of the Geography Department who studied the Principles of Cartography course using Geographic Information Systems. The controlling group, also consisting of 20 students from the second year of the Geography Department, studied the same course using the conventional method. The results showed that the use of Geographic Information Systems significantly contributed to the development of map reading skills, spatial thinking, and geographic sense among second-year students in the Geography Department at the Faculty of Education.The research recommends the need to encourage the study of Geographic Information Systems within the teaching methods courses in education faculties. It also suggests training students, faculty members, and teaching assistants on using Geographic Information Systems in teaching geographical subjects to acquire the necessary skills and competencies for successful implementation in teaching.

 

Keywords: Geographic Information Systems, Map Reading Skills, Spatial Thinking, Geographic Sense, Department of Geography at the College of Education."