رسالة ماجستير

 

القيادة الخادمة وعلاقتها بالالتزام التَّنظيمي بالمدارس الثَّانوية العَامة: دراسة ميدانية بمُحافظة سوهاج

 

The Servant Leadership and its Relationship to Organizational Commitment in General Secondary Schools: A Field Study in Sohag Governorate

 

رسالة مُقدَّمة من الباحثة

إيفون وليم اسحق شنودة

مُدرسة بمدرسة سيتي الخاصة

للحصول على درجة الماجستير في التَّربية تخصص (إدارة تعليمية)

 

إشراف

الأستاذ الدكتور

محمد نمر علي أحمد

أستاذ إدارة الأعمال المُتفرغ

كلية التجارة – جامعة سوهاج

الأستاذ الدكتور

نبيل سعد خليل جرجس

أستاذ التَّربية المقارنة والإدارة التَّعليمية المُتفرغ

كلية التَّربية – جامعة سوهاج

 

1444هـ / 2023م

 

مستخلص البحث

عنوان البحث: القيادة الخادمة وعلاقتها بالالتزام التَّنظيمي بالمدارس الثَّانوية العَامة: دراسة ميدانية بمُحافظة سوهاج

هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم تصور مقترح لتفعيل العلاقة بين القيادة الخادمة والالتزام التَّنظيمي بالمدارس الثَّانوية العَامة بمُحافظة سوهاج، والتَّعرُّف على الإطار النظري لمدخل القيادة الخادمة في الأدبيات الإدارية المُعاصرة، والتَّعرُّف على الإطار النظري للالتزام التَّنظيمي في الأدبيات الإدارية المُعاصرة، والتَّعرُّف على واقع تطبيق القيادة الخادمة في المدارس الثَّانوية العَامة بمُحافظة سوهاج لتفعيل الالتزام التَّنظيمي.

اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الذي اُستخدم لدراسة وإيضاح خصائص الظَّاهرة أو حالةٍ مُعينة كما هي كائنة في الواقع وتفسيرها وتحديد علاقتها في علاقاتها والمُثيرات المُحيطة بها، ، كما استخدمت الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات، وبلغت عينة الدراسة (587) مفردة، وتوصل البحث للعديد من النَّتائج، من أبرزها:

1.      افتقار بعض مُديري المدارس الثَّانوية العَامة إلى الدَّعم المعنوي للمُعلمين وكافة العاملين بالمدرسة.

2.       الغُمُوض في توزيع الأدوار والمسؤوليات لدى بعض مُدير المدارس الثَّانوية العامة، والمُعلمين وكافة العَاملين.

3.      غياب الثقافة المُجتمعية التي تُشجع على الاستفادة من الجهود التطوعية التي تقدمها المدرسة.

4.      بُعد بعض القيادات المدرسية بالمدارس الثَّانوية عن الموضوعية في توزيع المهام والتكليفات.

5.      ضعف نشر وتدعيم ثقافة التمكين والتركيز على العوامل الشخصية أكثر من التركيز على العمل.

6.       ضعف الأساليب والممارسات القيادية المُتبعة بشكلٍ عام مع قلة الصلاحيات الممنوحة لإدارة المدرسة.

وقد قدَّمت الدراسة تصورًا مُقترحًا لتفعيل العلاقة بين القيادة الخادمة والالتزام التَّنظيمي بالمدارس الثَّانوية العَامة بمُحافظة سوهاج، تتضمن: مفهوم وأهداف واهمية التَّصور المُقترح، ومُنطلقاته ، ومحاور التصور المقترح ، وآليات مقترحة لتفعيل العلاقة بين  القيادة الخادمة والالتزام التَّنظيمي بالمدارس الثانوية العامة، متطلبات تنفيذ التصور المقترح، والمُعوقات المُحتملة لتنفيذ التَّصور المُقترح.

الكلمات المفتاحية: القيادة الخادمة، الالتزام التَّنظيمي، المدارس الثانوية العامة.

 

 

 
Abstract
Title of the Research: The Servant Leadership and its Relationship to Organizational Commitment to General Secondary Schools: A Field Study in the Governorate of Sohag.
The Objective of the Current Research is to Provide a proposed Conception for Activating the Relationship Between Servant Leadership  and Organizational  Commitment in Public Secondary  School s in Sohag Governorate, and to Identify the Theoretical Framework for the Introduction of Servant Leadership  in Contemporary Administrative Literature, and to Identify the Theoretical Framework for Organizational  commitment in contemporary administrative literature, and to identify the reality of Leadership  application. maid in public Secondary  School s in Sohag Governorate to activate Organizational commitment.
The Research Relied on the Descriptive Approach that was used to Study and Clarify the Characteristics of the Phenomenon or a Specific Situation as it Exists in Reality, Interpret it, and Determine its Relationship to its relationships and Surrounding stimuli. The questionnaire was also used as a main tool for data collection, and the study sample was (587), individuals The Research reached Many results, the most prominent of which are:
1.        Some public Secondary  School principals lack moral support for teachers and all School  staff.
2.        Ambiguity in the distribution of roles and responsibilities of some public Secondary  School  principals, teachers and all employees.
3.        The absence of a community culture that encourages benefiting from the volunteer efforts offered by the School .
4.        Some Secondary  School  leaders are far from being objective in distributing tasks and assignments.
5.        Weakness in spreading and strengthening the culture of empowerment and focusing on personal factors more than focusing on work.
6.        Weak Leadership  methods and practices followed in General with the lack of powers granted to the School  administration.

The Research Presented A proposed vision to Activate the Relationship Between Servant Leadership  and Organizational  commitment in public Secondary  Education  School s in Sohag Governorate, which included: : the Concept, Objectives and importance of the proposed Vision, its starting points, the axes of the proposed vision, proposed mechanisms to activate the relationship between Servant leadership and Organizational commitment in public Secondary Schools,