رسالة ماجستير

 أَثَرُ اسْتِخْدَامِ التَّعلُّم المُنتشِر فِي تَدْرِيسِ الْقِرَاءَةِ عَلَى

تَنْمِيَةِ مَهَارَاتِ الْاسْتِمَاعِ النَّاقِد والطَّلاقَةِ اللفْظِيَّةِ

لَدَى طُلَّابِ الصَّفِّ الْأَوَّلِ الثَّانَوِي

 

بَحْثٌ مُقدَّمٌ للحُصُولِ عَلَى درَجَةِ المَاجِسْتِيرِ فِي التَّرْبِيَةِ تخَصُّصِ

(مَنَاهِجِ وطُرُقِ تَدْرِيسِ الُّلغَةِ العَرَبيَّة والدّراسَات الإسلاميَّة)

 

إعْدَاد

الأَمِير أبو السُّعود عبد الرَّازق ريَّان

إِمَام وخَطِيب ومُدرِّس بإِدَارَةِ أوقَافِ ال 

إشراف

أ.د/ هُدَى مُصْطَفى مُحمَّد عبدالرَّحْمن

 

أ.د/ حُسَيْن طَه عَطا سَالِم

أُستَاذُ المناهِجِ وطُرُق تدريسِ اللغةِ العربيَّة ورئيسُ القسم

 

أُستَاذُ المناهِج وطُرُق التدريس وعميدُ الكليَّة

كُليَّة التربية- جَامِعة سُوهَاج

 

كُليَّة التربية -جامِعَة سُوهَاج

 

 

1445هـ/2023م

مُسْتخْلَصُ البَحْثِ

 اسمُ البَاحِث: الأمير أبو السُّعود عبدالرَّازِق ريَّان.

عُنوانُ البَحْثِ: "أَثَرُ اِسْتِخْدَامِ التَّعلُّم المُنتشِر فِي تَدْرِيسِ الْقِرَاءةِ عَلَى تَنْمِيَةِ مَهَارَاتِ الاسْتِمَاعِ النَّاقِد

 وَالطَّلَاَقَةِ اللَّفْظِيَّةِ لَدَى طُلَاَّبِ الصَّفِّ الْأَوَّلِ الثَّانَوِيِّ"

هَدفَ البَحْثُ الحالي إلى تعرُّفِ أثر تدريس القراءة باستخدام التَّعلُّم المُنتشِر في تنميةِ مَهاراتِ الاسْتِمَاع النَّاقِد والطَّلاقةِ اللفظيَّةِ لدى طالبات الصَّفِّ الأوَّلِ الثانوي، وتكونتْ مجْموعةُ البحثِ من ستينَ طالبةً من طالباتِ الصَّفِّ الأوَّل الثانوي، مُوزَّعَات على مجْموعتَيْن إحداهُما تجريبية قوامُها ثلاثون طالِبة واستُخدِم مَعها التُّعلُّم المُنتشِر، والأُخْرَى ضابطة قوامُها ثلاثون طالِبة واستُخدِمَ مَعَها الطَّريقةِ المُعْتَادة.

       وَقَد اسْتخدَم البِاحِثُ المَواد والأَدوات التَّالية: مَوْقِع اقْرَأْ وارْتَقِ تمَّ تصْميمُهُ وتطبيقُهُ على المجْموعةِ التَّجريبية، كُتَيِّب الطَّالِبة، دليلُ المُعَلِّم الإِرشَادي، قائمةُ بمَهارات الاسْتِماع النَّاقِد، واختبار الاسْتِماع النَّاقِد، وكذلك قائمة بمَهارات الطَّلاقَةِ اللفظيَّةِ واختبار الطَّلاقةِ اللفظيَّة. وتوَصَّل البحثُ الحَالي إلى وجُود أثَر إيجَابِي لاستخدامِ التُّعلُّمِ المُنتشِر في تدريسِ القِراءةِ على تنميةِ مهَاراتِ الاسْتِماعِ النَّاقِد والطَّلاقةِ اللفظيَّة لَدى طالِباتِ الصَّف الأوَّل الثَّانوي (المجموعة التجريبية) مُقارَنةً بنظَائرِهِنَّ اللاتي دَرسْنَ بالطريقةِ المُعْتادَة. وقدَّم الباحِثُ في نهايةِ البَحْثِ مَجْمُوعة من التَّوصيَّات والمُقترَحَاتِ ذات الصِّلة بنتَائجِ البَحْث، منها: تنظيم مناهج اللغة العربية وربط المهارات (استماع، تحدث، قراءة، كتابة) بفروعِ اللغة العربية من نحو ونصوص وبلاغة وأدب، في ضوءِ إستراتيجيات تُناسِبُ المُستحدثات التكنولوجية كاستخدامِ التَّعلُّم المُنتشِر وتنفيذِ خُطواتِه.

الكلمَات المفتاحيَّة: التَّعلُّم المُنتشِر، الاسْتِمَاع النَّاقِد، الطَّلاقَةُ اللفظيَّة.

 ABSTRACT

The researcher's name: Al-Amir Abu Al-Saud Abdel-Razek  Rayan

Research title: The Effect of Using Ubiquitous Learning in Teaching Reading on Developing Critical Listening Skills and Verbal Fluency among First Year Secondary School Students.

The current study aimed at investigating the effect of using Ubiquitous learning on developing critical listening skills and verbal fluency among first year secondary school students. The participants of the study were sixty (60) first year secondary students. They were assigned into two groups: the experimental group (30 students) and the control group (30 Students). The experimental group studied via Ubiquitous learning, and the control group studied via the usual method of teaching. The researcher used these instruments and tools; “Read and progress” website that was were designed and applied to the experimental group, the student's handbook, the teacher's guide, a list of critical listening skills, the critical listening test, as well as a list of verbal fluency skills and a verbal fluency test. The results of the study revealed that Ubiquitous learning in teaching reading was effective in developing critical listening skills and verbal fluency among first year secondary school students (the experimental group) compared to their peers in the control group. Recommendations and suggestions were included at the end of the stud, of which Organizing the curricula of the Arabic language and linking the skills-listening, speaking, reading, writing- with the branches of the Arabic language such as grammar, texts, rhetoric and literature, in light of strategies suitable for technological innovations such as the use of Ubiquitous learning and the implementation of its steps.

 

Keywords: Ubiquitous learning, critical listening, verbal fluency.