رسالة ماجستير

تقويم منهج اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي

في ضــــوء متــطلبات الـثـورة

الصنـاعيـة الــرابعـة

 

بحث مقدم لنيل درجة الماجستير في التربية

 تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة العربية

 

إعداد

وائل شاكر محمد يونس

معلم أول(أ) لغة عربية - إدارة سوهاج التعليمية

 

إشراف

أ.د/ سناء محمد حسن أحمد

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللُّغَة العربية

والدراسات الإسلامية المتفرغ

بكلية التّربية - جامعة سوهاج

أ. د/ حنان مصطفى أحمد ذكي

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم

بكلية التّربية – جامعة سوهاج

 

1446هـ / 2024م

 

مستخلص البحث

هدف البحث إلى تقويم منهج اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، ونظرا لطبيعة البحث فقد اتبع المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد قائمة بمتطلبات الثورة الصناعية الرابعة والتي على أساسها تم بناء استمارة التحليل، والتي شملت أربعة مجالات هي (مجال الأهداف، ومجال محتوى المنهج، ومجال الأنشطة، ومجال التقويم)، وقد تضمن كل مجال ست متطلبات رئيسة، بإجمالي (42) مهارة فرعية موزعة على المجالات الأربعة، وقد تم التحقق من صدقها عن طريق صدق المحكمين، والتحقق من ثباتها بطريقة إعادة التحليل عبر زميل آخر باستخدام معادلة هولستي لحساب ثبات التحليل. وقد أظهرت نتائج البحث أن أكثر المجالات تضمينًا لمتطلبات الثورة الصناعية الرابعة كان مجال تقويم المنهج بنسبة (%31.69)، تلاه مجال أنشطة المنهج بنسبة (%30.72)، ثم تلاه مجال أهداف المنهج بنسبة (%18.94)، ثم جاء في المرتبة الأخيرة مجال محتوى المنهج بنسبة (%18.66).

كما أظهرت نتائج البحث أن جميع متطلبات الثورة الصناعية الرابعة قد تم تضمينها في منهج اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي، ولكن بنسب متدنية ومتفاوتة فقد حصلت المتطلبات المعرفية والتعليمية على أعلى نسبة تضمين بلغت (%39.78) ، في حين حصلت المعايير الخمسة المتبقية على نسب تضمين مختلفة، وهي على الترتيب المتطلبات التواصلية بنسبة (%19.75)، تلاه المتطلبات الوطنية والقومية بنسبة (%13.64)، تلاه المتطلبات الحياتية والمهنية  بنسبة (%13.31)، تلاه المتطلبات التكنولوجية والرقمية بنسبة (%7.28)، تلاه المتطلبات الأخلاقية في المرتبة الأخيرة بأقل نسبة تضمين بلغت (%6.23)، وأظهرت نتائج البحث أن بعض المتطلبات الفرعية في المتطلبات الرئيسية المعرفية والتعليمية والتكنولوجية والرقمية والحياتية والمهنية والأخلاقية غير متوافرة ، كما توصل البحث إلى وضع تصور مقترح لمنهج اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة في المجالات الأربعة التي تناولها البحث الحالي (الأهداف، المحتوى، الأنشطة، التقويم)، وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج قدم عدد من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات المفتاحية: تقويم منهج اللغة العربية, متطلبات الثورة الصناعية الرابعة.

  

Research Abstract

The aim of this study was to evaluate the Arabic language curriculum for the fourth grade in light of the requirements of the Fourth Industrial Revolution. Due to the nature of the research, a descriptive approach was adopted. To achieve the research objectives, a list of Fourth Industrial Revolution requirements was prepared, forming the basis for constructing an analysis form. This form covered four areas: objectives, curriculum content, activities, and assessment, with each area encompassing six main requirements, resulting in a total of 42 sub-skills distributed across the four areas. Validity was ensured through expert review, and reliability was verified by re-analysis with a colleague using Holsti's formula.

The results indicated that the area most inclusive of Fourth Industrial Revolution requirements was curriculum assessment (31.69%), followed by curriculum activities (30.72%), curriculum objectives (18.94%), and finally, curriculum content (18.66%). Additionally, the findings showed that all Fourth Industrial Revolution requirements were incorporated into the fourth-grade Arabic curriculum, albeit at varying and generally low levels. Cognitive and educational requirements had the highest inclusion rate (39.78%), while the remaining five standards were included at different rates: communicative requirements (19.75%), national and cultural requirements (13.64%), life and professional skills (13.31%), technological and digital requirements (7.28%), and ethical requirements with the lowest inclusion (6.23%).

The study revealed that some sub-requirements, particularly in cognitive, educational, technological, digital, life, professional, and ethical domains, were not adequately addressed. The research proposed a new framework for the fourth-grade Arabic curriculum, structured according to the requirements of the Fourth Industrial Revolution across the four areas (objectives, content, activities, and assessment). Based on the findings, a set of recommendations and proposed studies were presented.

Keywords: Arabic curriculum evaluation, Fourth Industrial Revolution requirements.