مستخلص البحث

العنوان :

" فعالية برنامج قائم علي أبعاد التربية المستقبلية في تدريس الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية علي تنمية بعض مهارات التفكير والاتجاهات المستقبلية"

 

اسم الباحثة : نجاة عبده عارف إسماعيل

الجهة المانحة : جامعة جنوب الوادي – كلية التربية بقنا – قسم المناهج وطرق التدريس

سنة المنح : 1433 هـ / 2012 م 

لغة البحث : اللغة العربية 

الدرجة العلمية : دكتوراة  الفلسفة في التربية " تخصص المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية "

المشرفان : أ.د. / حفني إسماعيل محمد             أ.د. / عيد عبدالغني الديب    

المستخلص :

 علي الرغم من حداثة العهد بالدراسات المستقبلية في الوطن العربي عامة وفي مصر خاصة إلا أنه يمكن مواجهة المستقبل إذا تم تطوير التعليم بما يجعل التربية المستقبلية هدفاً وغاية ، ولكي يتحقق ذلك لابد من إكساب التلميذ طرق التفكير الدقيقة التي تساعده علي فهم الحاضر ، وتمكنه من مواجهة المستحدثات المستقبلية، لذلك كانت الدعوة لإعادة النظر في المناهج الدراسية في المراحل التعليمية المختلفة وفي التعليم الإعدادي بصفة خاصة لتنمية القدرات العقلية والمهارات الذهنية التي تمكن التلاميذ من العيش في الألفية الثالثة دون صدمات ، وتحددت مشكلة البحث في وجود قصور في بعض مهارات التفكير المستقبلي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية واتجاهاتهم نحو المستقبل .

والبحث الحالي استهدف تحديد فعالية برنامج قائم علي أبعاد التربية المستقبلية في تدريس الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية علي تنمية بعض مهارات التفكير والاتجاهات المستقبلية.

وتحددت عينة البحث في مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة دشنا الإعدادية بلغ عددها ثمانية وثلاثون تلميذاً  وتضمنت أدوات البحث إعداد قائمة بأبعاد التربية المستقبلية اللازمة لتلاميذ المرحلة الإعدادية، إعداد قائمة بمهارات التفكير المستقبلي اللازمة لديهم، وفي ضوء هاتين القائمتين تم بناء تصور مقترح لعدد من الوحدات الدراسية للصفوف الأول والثاني والثالث الإعدادي، كما تم بناء مرجع لإحدى وحدات البرنامج ، وبناء اختبارات تفكير مستقبلي ومقياس للاتجاهات المستقبلية ،وأسفرت النتائج عن فعالية البرنامج المقترح في تنمية بعض مهارات التفكير والاتجاهات المستقبلية ، حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ عينة البحث في اختبار التفكير المستقبلي ومقياس الاتجاهات المستقبلية في التطبيقين ( القبلي – البعدي ) لصالح التطبيق البعدي .

الكلمات المفتاحية :

(تدريس الدراسات الاجتماعية – التربية المستقبلية – مهارات التفكير المستقبلي – الاتجاهات المستقبلية )