تهدف هذه الدراسة الى تحليل العلاقة بين ممارسات التسويق الداخلي ، والمتمثلة في : (التحفيز ، والتدريب والتطوير ، والدعم التنظيمي ، وتمكين العاملين ، والاتصال الداخلي) ، والرضا الوظيفي وانعكاسها على أداء الموارد البشرية ، ولتحقيق هذا الهدف صمم الباحث قائمة استقصاء لقياس متغيرات الدراسة. وتكون مجتمع الدراسة من العاملين في شركات الهاتف المحمول بمحافظة سوهاج، واستخدم الباحث اسلوب الحصر الشامل لصغر حجم المجتمع . وكشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة معنوية موجبة بين ممارسات التسويق الداخلي وكل من : أداء الموارد البشرية ، والرضا الوظيفي ، وكذلك وجود علاقة معنوية موجبة أيضاً بين الرضا الوظيفي وأداء الموارد البشرية ، وأخيراً بينت النتائج أن الرضا الوظيفي يلعب دور الوسيط التداخلي في العلاقة بين ممارسات التسويق الداخلي وأداء الموارد البشرية في شركات الهاتف المحمول . وبناءً على نتائج الدراسة التي تم التوصل اليها تم تقديم مجموعة من التوصيات التي تساعد المسئولين في شركات الهاتف المحمول .