ملخص

 بحث منشور فى مجلة كلية الآداب بسوهاج تحت عنوان" يهود أصفهان" الجزء الثانى اكتوبر 2004م.

 لايخفى على أى منا الدور الفعال الذى يقوم به اليهود على مسرح الأحداث السياسية ، فمنذ أن ظهروا على مسرح الأحداث وهم محور اهتمام من حولهم ، ليس لأنهم بناؤن فعالون فى الحضارة اليومية للبشرية ، ولكن لأن باستطاعتهم قلب الأحداث ، واثارة الفتن والاضطرابات  حيث وجدوا ،ويمكن أن يكون هذا سبباً كافياً لأعداد كثير من الدراسات حولهم .

 ولكن السبب الرئيسى فى تلك الدراسة التى بين أيدينا ، هو مقالة كتبت على موقع اليهود الإيرانيين على شبكة الأنترنت www.iranjawesh.com،عنوانها (اليهود فىإيران).

  إن من يقرأ تلك المقالة يجد نفسه شديد التعاطف معهم ، ولكن هل تلك هى الحقيقة ، أم أن هناك حقائق أخرى وراء كل ذلك ؟ هذا هو السبب وراء تلك الدراسة ، بالإضافة إلى أن مدينة أصفهان كانت هى البداية ليهود إيران كلهم .

  وحتى نصل إلى دراسة تاريخية عن أحوال اليهود فى اصفهان منذ وطئت أقدامهم ذلك المكان وإلى يومنا هذا ،فقد قسمت الدراسة إلى ثلاثة مباحث يسبقها تمهيد ، المبحث الأول بعنوان اليهود فى أصفهان قبل الإسلام ،المبحث الثانى بعنوان اليهود فى أصفهان بعد الإسلام،  وجاء المبحث الثالث بعنوان حضارة اليهود فى أصفهان ، ثم خاتمة تتضمن أهم النتائج التى توصل إليها البحث .

من خلال تلك الدراسة عن اليهود فى أصفهان يمكن استنتاج بعض الحقائق واجمالها كالتالى :-

  • أن اليهود فى إيران كلها يدينون بوجودهم إلى الملوك الإيرانيين القدماء ، الذين ساعدوهم فى بناء حضارتهم ، كما أقاموا لهم المعابد ، والأحياء الخاصة بهم .
  • أنه على مر العصور فى اصفهان ، تمتع اليهود بحياه كريمة ، وإن كانوا قد تعرضوا فى بعض الفترات للأضطهاد ، فذلك كان حال كل الطوائف فى خلال بعض الفترات . كما أنهم استطاعوا فى فترات الرخاء أن يتولوا المناصب ، ويجمعوا المال.
  • أن اليهود فى إيران الحديثة يتمتعون بكل المزايا الاجتماعية والاقتصادية وحتى السياسية التى يتمتع بها غيرهم من الطوائف الأخرى، وهناك كثير من الأدلة على ذلك منها :- تمثيلهم بعضو فى مجلس الشورى ، التجمعات اليهودية ودورها الفعال فى الحياة الاجتماعية .
  • أن اليهود فى أصفهان استطاعوا أن تكون لهم حضارتهم الخاصة بهم التى تعبر عنهم كيهود ، وكذلك تعبر عنهم كأفراد لا ينفصلون عن المجتمع الإيرانى.
  •  
 
   

  • فى أصفهان أثار يهودية هامة تعتبر مزارات سياحية عظيمة .