مستخلص البحث

العنوان: " فاعلية برمجية بإستخدام الوسائط الفائقة قائمة علي نظرية تريز في تدريس الكيمياء في التحصيل المعرفي وتنمية التفكير الإبتكاري لطلاب الصف الاول الثانوي ".

إعداد : ايمان احمد عبد الفتاح محمد.

الدرجة : ماجستير – تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم.

إشراف :

أ.د/ على كريم محمد محجوب أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ  بكلية التربية جامعة سوهاج.

أ.د / حنان مصطفى أحمد أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد بكلية التربية جامعة سوهاج

عثمان عبد الراضي حافظ مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ بكلية التربية  جامعة سوهاج

                                                  

هدف البحث إلى: التعرف على فاعلية برمجية بإستخدام الوسائط الفائقة قائمة علي نظرية تريز في تدريس الكيمياء في التحصيل المعرفي وتنمية التفكير الإبتكاري لطلاب الصف الاول الثانوي.

ولتحقيق  هدف البحث  قامت الباحثة بإعداد مواد وأدوات البحث، وكانت مواد البحث متمثلة فى برمجية وسائط فائقة ودليل المعلم ، أما أدوات البحث فشملت على: اختبار تحصيلى معرفي واختبار تفكير ابتكاري ، ثم قامت الباحثة باجراء التطبيق القبلى لأدوات البحث على مجموعة البحث ثم تنفيذ برمجية وسائط فائقة للمجموعة البحث والتطبيق البعدى لأدوات البحث ، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين التطبيق القبلى والبعدى  لمجموعة البحث فى الاختبار التحصيلى المعرفي واختبار التفكير الابتكاري لصالح التطبيق البعدي, كما أوضحت النتائج فعالية البرمجية فى تدريس الكيمياء.

الكلمات المفتاحية: برمجية وسائط فائقة – نظرية تريز- التحصيل معرفي - التفكير الابتكاري.