رسالة ماجستير

فاعلية استخدام النظم الخبيرة فى تدريس الدراسات الاجتماعية على اكتساب المفاهيم وتنمية التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

إعداد الباحثة

آمال سليمان حامد أحمد

مصر - جامعة سوهاج

كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس

تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية

(الجغرافيا) 

1439هـ - 2017م

تفضل المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

مستخلص البحث

  • مشكلة البحث :

تحددت مشكلة البحث الحالي في ضعف تلاميذ الصف السادس الإبتدائى فى اكتساب المفاهيم ومهارات التفكير الناقد.

  • منهج البحث :

اقتضت طبيعة البحث استخدام المنهج شبه التجريبى القائم على تصميم مجموعتين (ضابطة وتجريبية) والقياس البعدى لمتغير البحث قبل تطبيق البرمجية وبعدها.

  • مواد وأدوات البحث :

  قامت الباحثة بإعداد المواد والأدوات التالية:

  1. البرمجية التعليمية وفقا لخصائص النظم الخبيرة
  2. استمارة تقييم البرمجية .
  3. كتيب التلميذ لدراسة وحدة الدراسة بالفصل الدراسي الثاني(البيئة الصحراوية ) من كتاب الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائى .
  4. دليل المعلم لتدريس (وحدة البيئة الصحراوية ) معد وفقاً للنظم الخبيرة .
  5. اختبارالتحصيل المعرفى.
  6. اختبار التفكيرالناقد .
  • النتائج :

توصل البحث الحالي للنتائج الآتية:

  1. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ، ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم فى مستوى التذكر لصالح المجموعة التجربيبة .
  2. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ، ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم فى مستوى الفهم لصالح المجموعة التجربيبة.
  3. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ، ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار المفاهيم فى مستوى التطبيق لصالح المجموعة التجربيبة.
  4. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ، ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التفكير الناقد لصالح المجموعة التجريبية
  5. أن استخدام برمجية مصممة وفقا لخصائص النظم الخبيرة في تدريس الدراسات الاجتماعية له فاعلية علي تنمية المفاهيم والتفكيرالناقد لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائى.
  • التوصيات: توصي الباحثة بالآتي:
  1. تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية وإعادة تنظيم محتواها بما يتمشى مع خصائص النظم الخبيرة.
  2. تضمين محتوى مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الابتدائية بالمفاهيم المحسوسة وأن تكون تلك المفاهيم مبنية على المفاهيم المتضمنة بالمناهج الدراسية بالصفوف السابقة.

الكلمات المفتاحية: النظم الخبيرة – الدراسات الاجتماعية – المفاهيم – التفكير الناقد.

 

Abstract:

Title:

‘‘The effectiveness of using the expert systems in teaching social studies in concepts achievement and developing critical thinking of primary six years students"

Introduction

The problem of the current research lies in the decrease in the level of concepts achievement related to the social studies course for the six-year primary students and their critical thinking skills. Accordingly, there was a need to conduct a study in this field to indicate the ability of the expert systems in teaching social studies and its effectiveness in developing concepts achievement and critical thinking skills of the six- year primary students.

Purpose of the Research:

The current research attempted to explore the effectiveness of using the expert systems in teaching social studies in developing:

  • Six-year primary students’ concepts achievement.
  • Six-year primary students’ critical thinking skills.

Questions of the Research

The present research attempted to find an answer to the following main questions:

  • What is the effectiveness of using the expert systems in teaching social studies in developing six-year primary students’ concepts achievement?
  • What is the effectiveness of using the expert systems in teaching social studies in developing six-year primary students’ critical thinking?

Research findings:

  1. Result of concepts achievement test

There is statistically significant difference at (0.05) level between the mean scores of the experimental group which studied the desert environment Unit using the expert systems and the control group which studied the same unit using the usual method in the post testing of the concepts test.

  1. Result of the critical thinking test

There is statistically significant difference at (0.05) level between the mean scores of the experimental group which studied the desert environment Unit using the expert systems and the control group which studied the same unit using the usual method in the post testing of the critical thinking test.

Recommendation

  • The researcher recommendation to develop the organization of social studies curricula and to reorganize their content in line with the characteristics if expert system.
  • Include the content of the social studies off the primary stage with concrete concepts and that these concepts are based on the concepts included in the curriculum of the previous grades.

Key Words: Expert System – social studies – concepts – critical thinking.

 

ملخص البحث باللغة العربية:

يتناول هذا الجزء ملخص البحث من حيث مشكلة البحث وأهميتها و خطة دراستها والنتائج التي تم التوصل إليها ومقترحات وتوصيات البحث.

  • مشكلة البحث وخطة دراستها :

 لقدأولى المختصون في تعليم الدراسات الاِجتماعية وتعلمها اهتماماً خاصاً بالبحث باستمرار عن أفضل الطرق والإستراتيجيات والمداخل التدريسية لمواكبة أحدث الأساليب التقنية للتعليم، وتقديم المحتوى العلمي لمادة الدراسات الإجتماعية للمتعلمين من خلال بيئة تعليمية تفاعلية لجذب انتباههم وحثهم على جمع المعلومات، وتبادل الرأي فيها وتطبيقها وتعد النظم الخبيرة (EXPERT_SYSTEMS_E.S) أحد أساليب الذكاء الاصطناعي التي جاءت من محاولات علماء الذكاء الاصطناعي لتطوير برامج كمبيوترية لها القدرة على التفكير من خلال حل المشكلات أوالمسائل التى تتطلب قدراً من الذكاء من الخبير.

 وإن استخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة فى تعليم الدراسات الاجتماعية اصبح ضرورة ملحة، حيث انها ساعدت على رفع مستوى التحصيل الأكاديمى لدى المتعلمين، وتساعدهم على التكيف وطبيعة الحياة المعاصرة، والتوافق مع التدفق المعرفى فى شتى مناحى الحياة، كما أنها تزيد من دافعية المتعلم للتعلم وتدفعهم للمشاركة بفاعلية فى المواقف التعليمية وتعينهم فى تعلم موضوعات تمثل صعوبة شديدة بالنسبة لهم.

 ونظراً للتطور العلمى والتكنولوجى، وما تمخض عنه من تضاعف حجم المعرفة كماً وكيفاً فقد أصبح من العسير أن نعلم كل شئ للأبناء خلال سنوات جلوسهم على مقاعد الدراسة، كذلك اتجه التربويون إلى التركيز على تكوين بناء مفاهيمى لديهم فى كل مستوى دراسى، بمعنى أن الإهتمام بدأ يتجه إلى بناء المفهوم وزيادة عمقه واتساعه وبهذا أصبحت الحقائق والمعارف لا تمثل شيئاً إلا من حيث أنها تضيف عمقاً للمفهوم فى هذا المجال أو ذاك.

وتُعد المفاهيم مكون مهماً من مكونات محتوى الدراسات الإجتماعية، كما يعُد اكتسابها وتعلمها من أهداف تدريسها ؛لأنها تساعدعلى تنظيم الحقائق و الظواهر التاريخية والجغرافية وتلخيصها فى مفهومات شاملة تؤدى إلى تقليل الحقائق والأحداث التفصيلية ؛مما يساعد المتعلم على الإستيعاب والفهم بالإضافة إلى أن تعلم المفاهيم وتوضيح العلاقات بينها يؤدى إلى الوصول للتعميمات و القوانين وجعل ما يتعلمه الفرد ذات قيمة ومعنى.

 وتعد تنمية قدرة التلاميذ علي التفكير بصفة عامة والتفكير الناقد بصفة خاصة من النتاجات التعليمية المهمة التي تسعي مادة الدراسات الاجتماعية لتحقيقها، حيث أ ن هذا النوع من التفكير يتفق وطبيعة الدراسات الاجتماعية حيث أنه علم أولاً وقبل كل شيء يقوم علي التفكير والتنبؤ بالافتراضات، وربط الأسباب بالنتائج والتفسير والاستنتاج.

والمطلع علي ممارسات معلمي الدراسات الاجتماعية يلاحظ أ ن تنمية قدرة التلاميذ علي التفكير بصفة عامة والتفكير الناقد بصفة خاصة قلما يحظي بالاهتمام الكافي، الأمر الذي يتضح من طبيعة الطرق المعتادة المتبعة في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية، وفي هذا الصدد نجد أن معظم معلمي الدراسات الاجتماعية لا يوفقون في تهيئة المواقف التعليمية التي يشيع فيها تساؤلات وتشكك فيمايقدم إلي المتعلمين من المادة العلمية، الأمر الذي يحرمهم من فرص الحوار والجدل والإنطلاق بالفكر إلي آفاق الخبرات السابقة لديهم,وتساعدهم على التكيف وطبيعة الحياة المعاصرة، والتوافق مع التدفق المعرفى فى شتى مناحى الحياة، كما انها تزيد من دافعية المتعلم للتعلم وتدفعهم للمشاركة بفاعلية فى المواقف التعليمية وتعينهم فى تعلم موضوعات تمثل صعوبة شديدة بالنسبة لهم.

ولما كان تدريس الدراسات الاجتماعية يعاني من سيادة اللفظية والبعد عن تنمية مهارات التفكيرالناقد، فإن الحاجة ملحة لإستخدام مداخل واستراتيجيات وتقنيات حديثة تتمحور حول المتعلم، ولما كانت مشكلة البحث الحالي تتمثل في تدني مستويات التحصيل المعرفي ومهارات التفكيرالناقد لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائى، لذا كانت الحاجة ماسة لإجراء دراسة تستهدف تقصي فاعلية استخدام النظم الخبيرة علي اكتساب المفاهيم وتنمية التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائى.

  • هدفا البحث :

 يهدف البحث إلى تقصى فاعلية استخدام النظم الخبيرة فى تدريس الدراسات الإجتماعية على:

  1. اكتساب المفاهيم لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائى.
  2. تنمية بعض مهارات التفكير الناقد لى تلاميذ الصف السادس الإبتدائى.
  • سؤالا البحث :

يسعي البحث الحالي إلي الإجابة عن السؤالين التاليين:

  1. ما فاعلية استخدام النظم الخبيرة في تدريس الدراسات الاجتماعية علي اكتساب المفاهيم لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي؟
  2. ما فاعلية استخدام النظم الخبيرة في تدريس الدراسات الاجتماعية علي تنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي؟
  • فرضا الدراسة:

يسعي البحث الحالي إلي اختبار مدى صحة الفرضيين التاليين :

  1. لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التى درست وحدة البيئة الصحراوية باستخدام النظم الخبيرة وتلاميذ المجموعة الضابطة التى درست الوحدة نفسهاباستخدام الطريقة المعتادة
  2. لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التى درست وحدة البيئة الصحراوية باستخدام الظم الخبيرة وتلاميذ المجموعة الضابطة التى درست الوحدة نفسها باستخدام الطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الناقد.
  • أهمية البحث:

يمكن أن تسهم نتائج البحث الحالي فى :

  1. تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية فى المرحلة الابتدائية، وذلك من خلال تضمين محتواها علي مهارات التفكير الناقد لإعداد مواطن قادراً علي مسايرة تطورات العصر.
  2. تزويد موجهي ومعلمي مرحلة التعليم الابتدائي بمهارات تخطيط وتنفيذ دروسهم بطريقة تساعد علي توظيف النظم الخبيرة في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية الأمر الذى قد يسهم فى تحقيق أهدافها.
  3. إفادة العاملين في حقل التدريب المهني بعقد دورات تدريبية لمعلمى الدراسات الإجتماعية بالمرحلة الإبتدائية من أجل تدريبهم علي مهارات استخدامالنظم الخبيرة في التدريس.
  4. معالجة أوجه القصور فى طرق واستراجيات تدريس الدراسات الإجتماعية لمسايرة الاتجاهات التربوية الحديثة فى استخدام المستحدثات التكنولوجية المتقدمة فى العملية التعليمية بما يمكن أن يسهم فى زيادة فاعليتها.
  5. تقديم نموذج إجرائى لكيفية استخدام النظم الخبيرة، فى تدريس الدراسات الإجتماعية الأمر الذى قد يساعد معلمى الدراسات الإجتماعية على تنفيذ دروسهم باستخدام هذه التقنية التى تثرى المواقف التعليمية وتزيد من مشاركة المتعلمين النشطة فى العملية التعليمية 0
  • حدود البحث:

التزم البحث الحالي بالحدود التالية:

  1. إعادة صياغة وحدة "..البيئة الصحراوية " المقررة ضمن منهج الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي وفقاً للنظم الخبيرة، قد يرجع سبب اختيار هذه الوحدة إلى مناسبة محتوى موضوعاتها لإعداد البرمجية المقترحة حيث انها تتضمن العديد من الحقائق والمفاهيم صعبة الفهم، بالإضافة إلى تضمنها بعض الدروس التى تتطلب من التلاميذ ممارسة مهارات التفكير الناقد.
  2. مجموعة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي اختيرت بطريقة عشوائية من مدرسة ميريت امون الإبتدائية بمدينة أخميم.
  3. اكتساب المفاهيم عند مستويات: التذكر، والفهم، والتطبيق.
  4. مهارات التفكير الناقد التالية:(التنبؤ بالإفتراضات، والتفسير، وتقييم المناقشات، والاستنباط، والاستنتاج) ذلك لمناسبتهم لمستوى التلاميذ عينة البحث.
  5. تتبنى الباحثة (استيراتيجية"مكفرلاند" Mcfarland)) استيراتيجية الكلمات المترابطة ذات العلاقة وذلك عند اعداد اختبار التفكير الناقد لمناسبتها للتلاميذ مجموعة البحث 0جه ومعلمى الدراسات الإجتماعية بأدوات مناسبة لقياس اكتساب المفاهيم والتفكير الناقد لتلاميذ الصف السادس الإبتدائى، "اختبار المفاهيم، واختبار التفكير الناقد "
  • مواد وأدوات البحث:

قامت الباحثة بإعداد مواد وأدوات البحث التالية :

أولاً:مواد البحث :

  1. برمجية تعليمية وفقاً لخصائص النظم الخبيرة وتتضمن عرضاً لمحتوي وأنشطة وحدة البيئة الصحراوية المقررة علي تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
  2. دليل إرشادي للمعلم: يوضح له كيفية السير في تدريس موضوعات وحدة الدراسة باستخدام البرمجية القائمة على النظم الخبيرة.
  3. كتيب التلميذ : لمساعدة التلميذ فى دراسة وحدة الدراسة باستخدام البرمجية القائمة على النظم الخبيرة.

ثانياً :أدوات البحث :

  1. اختبار للمفاهيم المتضمنة في وحدة الدراسة في مستويات (التذكر، والفهم، والتطبيق).
  2. اختبار مهارات التفكير الناقد.
  • متغيرات البحث:

يشمل البحث الحالي علي المتغيرات التالية

أولاً:المتغير المستقل: النظم الخبيرة في تدريس الدراسات الاجتماعية مصاغ على هيئة برمجية تعليمية.

ثانياً :المتغيرات التابعة:

  1. المفاهيم.
  2. مهارات التفكير الناقد.
  • منهج البحث:

اقتضت طبيعة البحث الحالي استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين، حيث يتم دراسة فاعلية استخدام النظم الخبيرة (متغير مستقل) على اكتساب المفاهيم و تنمية بعض مهارات التفكير الناقد (متغيرات تابعة) لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مادة الدراسات الاجتماعية.

  • خطوات البحث:

للإجابة عن سؤالا البحث والتحقق من صحة فرضيه اتبعت الباحثة الإجراءات التالية:

  1. الإطلاع على الأدب التربوي والبحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بمجال البحث الحالي للإفادة منها في إعداد الإطار النظري وبناء مواد البحث وأدواته.
  2. إعداد الإطار النظري للبحث والذى يتضمن :
  • النظم الخبيرة من حيث : (تاريخها، ومفهومها، وأنواعها، ومكوناتها، و خصائصها، و علاقتها بتعليم الدراسات الإجتماعية و أهميتها فى المفاهيم وتنمية التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائى) 0

ب – المفاهيم من حيث(تعريفها – أنواعها– تصنيفها – مكوناتها – مراحل اكتسابها – خصائصها العوامل المؤثرة فى تعلمها – النظم الخبيرة وتدريسها).

ج – التفكير الناقد من حيث :(ماهيته – أنواعه – أهميته – خصائصه – مهاراته – مكوناته –الدراسات الاجتماعية وتنميته – النظم الخبيرة والتفكير الناقد).

  1. تحليل محتوي وحدة (البيئة الصحراوية) المقررة ضمن منهج الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي، لتحديد جوانب التعلم المتضمنة فيها؛ ومن ثم صياغة أهدافها السلوكية؛ تمهيدًا لإعادة صياغتها في ضوء النظم الخبيرة.
  2. صياغة وحدة البيئة الصحراوية المقررة على تلاميذ الصف السادس الابتدائي فى شكل برمجية تعليمية وفقاً لخصائص النظم الخبيرة وفى ضوء هدف وطبيعة الدراسة، وعرضها علي مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيتها.
  3. إعداد دليل إرشادي للمعلم: لتدريس موضوعات الوحدة المختارة وفقًا للبرمجية القائمة على النظم الخبيرة، وعرضه علي مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيته.
  4. إعداد اختبار للمفاهيم المتضمنة في وحدة الدراسة في مستويات(التذكر، والفهم، والتطبيق)، وعرضه علي مجموعة من المحكمين وضبطه إحصائياً.
  5. إعداد اختبار مهارات التفكير الناقد، وعرضه علي مجموعة من المحكمين وضبطه إحصائياً.
  6. اختيار مجموعة البحث من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة "ميريت امون ومدرسة العمرى في الفصل الدراسي الثانى للعام الدراسي (2016-2017) وتكونت من فصلين أحدهما يمثل المجموعة التجريبية، في حين يمثل الآخر المجموعة الضابطة.
  7. تطبيق اختبارمهارات التفكير الناقد واختبار المفاهيم،علي التلاميذ مجموعتي الدراسة"التطبيق القبلى ".
  8. تدريس الوحدة المختارة لتلاميذ المجموعة التجريبية بالبرمجية المصاغة وفقاً لخصائص النظم الخبيرة، وتدريس الوحدة نفسها لتلاميذ المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة المعتادة.
  9. تطبيق اختبار مهارات التفكيرالناقد، واختبارالمفاهيم،علي تلاميذ مجموعتي الدراسة "التطبيق البعدى ".
  10. رصد النتائج ومعالجتها إحصائياً، وتحليلها، وتفسيرها.
  11. تقديم التوصيات والمقترحات المناسبة في ضوء نتائج البحث.
  • التجربة الاستطلاعية وذلك بهدف :
  1. تجربة البرمجية المقترحة.
  2. التأكد من صدق وثبات أدوات البحث (الاختبار التحصيلى واختبار التفكيرالناقد).
  • تجربة البحث :
  1. اختيار عينة البحث من تلاميذ و تلميذات الصف السادس الابتدائى بمدرسة ميريت امون بمدينة أخميم.
  2. محافظة سوهاج، كمجموعة تجريبية والمجموعة الضابطة بمدرسة العمرى باخميم 0
  3. التطبيق القبلى لأدوات البحث.
  4. تدريس الوحدة المختارة لتلاميذ المجموعة التجريبية باستخدام البرمجية المقترحة.
  5. تدريس الوحدة المختارة لتلاميذالمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة.
  6. التطبيق البعدى لأدوات البحث.
  7. رصد النتائج ومعالجتها إحصائياً، وتحليلها، وتفسيرها.
  8. تقديم التوصيات والمقترحات المناسبة فى ضوء نتائج الدراسة.
  • نتائج البحث :

توصل البحث الحالي إلي النتائج التالية:

  1. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (٠,٠٥) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
  2. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي (٠,٠٥) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الناقد،لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
  • توصيات البحث :

 لما كانت نتائج البحث الحالي قد أظهرت تفوقاً لتلاميذ المجموعة التجريبية اللذين درسوا وحدة "البيئة الصحراوية " من خلال برمجية تعليمية معدة وفقاً لخصائص النظم الخبيرة في اختبار التحصيل المعرفي واختبار التفكير الناقد، لذا توصي الباحثة بمايلي:

  1. الاهتمام بتطوير مناهج الدراسات الاجتماعية، وإعادة تنظيم محتواها بما يتمشي مع خصائص النظم الخبيرة.
  2. استخدام طرق التدريس الحديثة لتنمية التحصيل المعرفي في مجال تدريس الدراسات الاجتماعية، وذلك لأهميتها في بناء المادة ومواجهة الثورة المعلوماتية، وقدرة التلميذ على تنظيم المعارف والمعلومات بصورة يسهل تعلمها.
  3. تزويد البرمجيات التعليمية بالانشطة التعليمية الهادفة حتى يمكن تنمية جوانب المتعلم المختلفة (معرفية – مهارية – وجدانية).
  4. تدريب طلاب كلية التربية شعبة دراسات اجتماعية على تحضير دروسهم بواسطة الكمبيوتر وفقاً لخصائص النظم الخبيرة من خلال مقرر طرق التدريس، والتربية العملي بالمدارس.
  5. الاهتمام بالمعلومات الاثرائية لصقل مهارات المتعلم المعرفية واشباع حاجات التلميذ المتميز.
  6. البعد عن الأسلوب المعتاد في تدريس الدراسات الاجتماعية والذي يعتمد على سرد المعلومات، والحفظ والاستظهار دون مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.
  7. تعويد التلاميذ على الحصول على المعارف والخبرات من مصادر متعددة ومختلفة بجانب الكتاب المدرسى استخدام طرق التدريس الحديثة لتنمية التفكير الناقد في مجال تدريس الدراسات الاجتماعية باعتباره أحد الأهداف الرئيسة التي ينبغي تحقيقها في تدريس هذه المادة.
  8. ينبغي توجيه القائمين على إعداد أدلة المعلم بضرورة تزويدها بطرق استخدام البرمجيات في تعليم الدراسات الاجتماعية وخاصة البرمجيات التى تقوم على النظم الخبيرة.
  9. إعداد برامج تدريبية للمعلمين لتدريبهم على الاستخدام التعليمي للكمبيوتر وبرمجياته وخاصة برمجيات النظم الخبيرة.
  10. التركيز على قياس قدرة المتعلمين على التفكير بأنواعه المختلفة.
  • بحوث مقترحة :

في ضوء نتائج البحث الحالية أوصى إلي إجراء بحوث أخري في هذا اامجال مما يزيده تأصيلاً وعمقاً وثراءً ومن هذه البحوث والدراسات:

 

 

Summary:

Title:

‘‘The effectiveness of using the expert systems in teaching social studies in developing six-year primary students’ concepts achievement and their critical thinking skills’’

Introduction

The problem of the current research lies in the decrease in the level of concepts achievement related to the social studies course for the six-year primary students and their critical thinking skills. Accordingly, there was a need to conduct a study in this field to indicate the ability of the expert systems in teaching social studies and its effectiveness in developing concepts achievement and critical thinking skills of the six- year primary students.

Purpose of the Research:

The current research attempted to explore the effectiveness of using the expert systems in teaching social studies in developing:

  • Six-year primary students’ concepts achievement.
  • Six-year primary students’ critical thinking skills.

Questions of the Research

The present research attempted to find an answer to the following main questions:

  • What is the effectiveness of using the expert systems in teaching social studies in developing six-year primary students’ concepts achievement?
  • What is the effectiveness of using the expert systems in teaching social studies in developing six-year primary students’ critical thinking?

Research Hypotheses:

The current research attempted to test the following hypotheses:

  • There is not statistically significant difference at (0.05) level between the mean scores of the experimental group which studied the Desert Environment Unit using the expert systems and the control group which studied the same unit using the usual method in the post testing of the concepts achievement test.
  • There is not statistically significant difference at (0.05) level between the mean scores of the experimental group which studied the Desert Environment Unit using the expert systems and the control group which studied the same unit using the usual method in the post testing of the critical thinking test.

Delimitations of the study:

This research has considered the following delimitations:

  • Redesigning the desert environment unit including in social studies for the primary six students according the expert systems.
  • A sample of primary six students in Merit Amoun school, Akhmim City.
  • Concepts achievement at the cognitive levels: recall, comprehension and application.
  • Some critical thinking skills
  • Using the Mcfarland strategy

Research tools and materials:

For the present research, the researcher prepared the following:

  1. Research materials :
  • Educational CD according the expert systems.
  • Student’s book
  • Teacher’s guide for user.
  1. Research tools:
  • Concepts achievement test at the cognitive levels : recall, comprehension and application.
  • Critical thinking test

Methodology of the research:

This research used the quasi-experimental method with tow equivalent groups: an experimental group and a control group.

Research plan:

To answer the research questions and to judge the hypotheses, the researcher followed the followed steps:

  1. Reviewing the relevant literature concerning concepts learning, critical thinking skills and expert systems in teaching social studies.
  2. Analyzing the desert environment Unit including in social studies course of six primary students.
  3. Redesigning the desert environment Unit according to the expert systems and preparing the educational CD of this Unit.
  4. Preparing the teacher’s guide.
  5. Preparing the measurement tools: the concepts achievement test and the critical thinking test.
  6. Submitting the measurement tools of the research to the jury members to validate them.
  7. Modifying the instruments in the light of the jury members' recommendations.
  8. Piloting the designed tools.
  9. Chosing the sample of the research: the experimental group and the control group.
  10. Applying the pre-testing measurement tools
  11. Teaching the assigned desert environment Unit using the CD designed according to the expert systems.
  12. Applying the post-testing measurement tools
  13. Analyzing the findings of the study statistically.
  14. Making suggestions and recommendations for further studies.

Research findings:

  1. Result of concepts achievement test

There is statistically significant difference at (0.05) level between the mean scores of the experimental group which studied the desert environment Unit using the expert systems and the control group which studied the same unit using the usual method in the post testing of the concepts test.

  1. Result of the critical thinking test

There is statistically significant difference at (0.05) level between the mean scores of the experimental group which studied the desert environment Unit using the expert systems and the control group which studied the same unit using the usual method in the post testing of the critical thinking test.