الحمد لله نحمده حمدًا يرضاه ، ونشكره شكراً يقابل نعماه ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين وبعد .

          إن المؤكد الوحيد في بيئة الأعمال الحالية ، هو عدم التأكد ، والمبدأ الثابت هو التغير، وحيث القاعـدة الوحيدة في النمو والتطـــور هي المنافسة وتنوع استراتيجيتها ومداخلها وأساليبها، وحيث تزداد في هذه البيئة الشركات بشكل لم يسبق له مثيل، فالأسواق تتحول، والتكنولوجيا تتطور ، والمنتجات تتقادم ،و العمليات تتغير بسرعة.

     فالعالم يعيش اليوم عصر المعرفة Knowledge Age   وقد كان من أخطر آثار العصر الجديد بروز التنافسية Competitiveness كحقيقة أساسية تحدد نجاح أو فشل منظمات الأعمال بدرجة غير مسبوقة. وسمات وملامح وآليات ومعايير هذا العصر تختلف جذرياً عن كل ما سبقه ، وتفرض بالتالي على كل من يعاصره ضرورة الأخـــذ بالمفاهيم والآليات الجديدة والمتجددة.

    ومن هنا أصبحت المنظمات في موقف يحتم عليها العمل الجاد والمستمر لاكتساب المبررات التنافسية لإمكان تحسين موقفها النسبي في الأسواق ، وحتى مجرد المحافظة عليه في مواجهــــة ضغوط المنافسين المحليين والمحتملين . وقد أخذت المنظمات تدرك أهمية وإدارة التميز ودوره كنشاط منظم ومنهجـــي في التوصل إلى منتجات ، أسواق ، وتقنية عمليات، وأساليب جديدة تحقق للمنظمات ميزة تنافسية يمكن تواجــــه بها الغير ليصبح التميز والابتكار النشاط الأكثر أهمية في شركات الأعمال المتقدمـــة فهو النشاط الأكثــر أهمية في البقاء والنمو ، وهو النشاط الوحيد الذي ينتمي إلى المستقبل ، وهو الذي ينشئ الثروة ، ولتتحول الشركات بشكل متزايد إلى نمط جديد يمكن وصفه بالشركات القائمة على التميز والابتكار.

         وتتناول فصول هذا الكتاب مجموعة من الموضوعات المتعلقة بالتجارة الالكترونية  ، حيث يتناول الكاتب  تسعة فصول على النحو التالي : مدخل الى الاعمال الالكترونية ، والتجارة الالكترونية – مفاهيم اساسية ، واسواق التجارة الالكترونية ، والجوانب القانونية والتنظيمية  للتجارة الالكترونية ، ونظم الدفع الالكترونية ، والتسويق الالكتروني  ، والتسويق الإلكتروني في البلدان العربية ، وإدارة مخاطر التجارة الالكترونية ، وأخيراً تصميم المواقع الإلكترونية.

                                              دكتور / محمد حسن أحمد مهدي