شغلت قضية التعريب أذهان علماء اللغة العرب على مر العصور ، فوضعوا قواعداً وشروطاً وأدلوا بدلوهم فى تبيان ماهو عربى أصيل وما هو دخيل من لغات أخرى .

وعلى الرغم من تلك القواعد والقوانيين التى اجتهد العلماء فى وضعها إلا أنه إلى يومنا هذا يوجد كثير من الألفاظ التى لم يتوصل العلماء إلى أصلها ، فنجد أن هناك اختلاف بين كثير منهم فى تأصيل بعض الألفاظ .

وهناك فترات تاريخية كثرت فيها الألفاظ المعربة بشكل ملفت للنظر ، واسترعى انتباه الدارسين، فمثلاً على الرغم من انتشار ورواج كثير من الألفاظ الدخيلة من التركية والفارسية والأفرنجية فى العصر المملوكى ، إلا أن الألفاظ الفارسية كان لها السبق فى كثرتها عن نظائرها من اللغات الأخرى .

وحفلت وثائق الوقف المملوكى بكثير من تلك المصطلحات فى شتى المجالات الحياتية من عمارة وفنون ونواحى إدارية واجتماعية وغيرها ...

وهذا ما لفت انتباه الباحث لدراسة تلك المصطلحات وخاصة المعمارية منها ، فالمماليك اهتموا اهتماما بالغاً بالعمارة فى ذلك الوقت ، وبرعوا فيها لدرجة جعلت آثارهم المعمارية من مدارس ومساجد وخنقا وات ووكالات وأضرحة محط أنظار الدارسين إلى الآن .

ولأهمية تلك الوثائق فقد نشر بعضها ، واجتهد البعض فى حصر المصطلحات المعمارية بها ، وهناك أيضاً معاجم وموسوعات تتحدث عن تلك المصطلحات فى العصر المملوكى .

ولدراسة تلك المصطلحات سيقوم الباحث بتقسيم البحث إلى مبحثين ، الأول:- تحت عنوان " المصطلحات ودلالتها المعجمية والاجتماعية " .

وسنتناول فى هذا المبحث قضية التعريب ، وكذلك الدلالة لنوضح أى منهج سوف نتبع فى دراسة تلك المصطلحات ؛ ثم نتناول باختصار الحديث عن المماليك وكيفية استقدامهم لمصر ، ومن ثم يجب الحديث عن أهمية تلك الوثائق التى تركها المماليك كنز يحتوى على الحياة الحضارية والاجتماعية فى عصرهم .

 والثانى بعنوان " المصطلحات الفارسية المعربة فى وثائق الوقف المملوكى" وفى هذا المبحث سنتناول دراسة المصطلحات المعمارية من الناحية البنيوية والمعمارية والدلالية ، ولهذا قسمت المصطلحات إلى ثلاثة أشكال هى :-

  • مصطلحات تتكون من كلمة فارسية + لاحقة فارسية.
  • مصطلحات تتكون من كلمة فارسية + كلمة فارسية أو عربية .
  • مصطلحات بسيطة تتكون من كلمة فارسية ليس بها لواحق .

وفى النهاية خاتمة تضمن أهم النتائج التى توصل إليها البحث،وبعض الصور لبعض المصطلحات و التى أمكن تصويرها فى أماكنها و  يعقبها قائمة بأسماء أهم المصادر والمراجع التى أعتمد عليها البحث .