ملخص البحث:

إن الدارس للشعر فى العصر الصفوى يجد أنه مرآة ينعكس عليها كل مظاهر النشاط البشرى الحضارية والثقافية والدينية فى ذلك العصر ،بصورة لم نرها فى أدب اى فترة أخرى.

وقد كان الملوك الصفويون أنفسهم محبين للشعر متذوقين له مهتمين بالشعر والشعراء إلى درجة كبيرة ،حتى أننا نجد أسماء أكثر من عشر ملوك ينظمون الشعر مسجلين فى كتب تذاكر العصر الصفوى.

وقد استغل الملوك فى تلك الفترة حب وشغف الشعب الإيرانى بالشعر،

لتحقيق أهداف دولتهم ونشر المذهب الشيعى داخل إيران وخارجها، فكان الأدب بصفة عامة و الشعر بصفة خاصة بمثابة البوق الإعلامى لنشر مذهبهم وفلسفتهم الخاصة بذلك المذهب.

ودراسة تلك الأشعار تعطى الحق لأصحابها وتنصف الأدب فى ذلك العصر، ولأننى من المهتمين بهذا الأدب ،والمحبين لدراسته ،فقد لفت الانتباه تسجيل قدر كبير من الأشعار على العملة فى ذلك العصر ،وكذلك الكتابات على تلك العملة،ومن هنا جاءت فكرة البحث.

 ولدراسة هذا الموضوع سوف أقوم بتقسيم البحث كالأتى : تمهيد يحتوى على تعريف ببعض العملات التى راج تداولها فى هذا العصر، ثم أولاً: الآيات القرآنية على العملة، ثانياً: الكتابات الدينية،ثالثاً: الألقاب ، رابعاً: الأشعار،وفى النهاية خاتمة توضح أهم النتائج التى توصل إليها البحث، ثم بعض الصور للنقود فى العصر الصفوى، مصورة من كتاب

Oriental Coins And Their Values(The World Of Islam) :Michael Mitchiner.

   وهو طبعة لندن 1977 .       

يعقبها ثبت بأسماء المصادر التى اعتمد عليها البحث