هدف البحث الى بيان المفهوم الحديث لتعليم الكبار ، التعرف على اهداف تعليم الكبار ،خصائص تعليم الكبار ، التعرف على بعض استراتيجيات التدريس للكبار.وقد حقق البحث اهدافه واوضح كل من مفهوم واهداف وخصائص تعليم الكبار كما تحدث عن كل من استراتيجية الحوار والمناقشة ، العرض الشفوي ، حل المشكلات ، التعلم الذاتي باستخدام التعليم البرنامجي ،التعلم الذاتي باستخدام الحاسب الآلي ، التعلم التعاوني ، تمثيل الادوار او تمثيل الواقع ، التعلم بالنمذجة او الاقتداء ، التدريس التبادلي الاستراتيجي ، التعلم البيئي ، التدريس بالعروض العلمية للكبار ، التدريس بالافلام التعليمية للكبار ، استراتيجية العلم والتكنولوجيا والمجتمع ، استراتيجية الاستقراء العلمي ، استراتيجية القياس العلمي ، وتم ايضاح كيفية استخدام كل من هذه الاستراتيجيات في تعليم وتعلم الكبار ، وتمت صياغة بعض التوصيات التي تساعد في الاستفادة بالبحث في المجال التطبيقي حيث يمكن تطبيق تلك الاستراتيجيات المناسبة لتعليم الكبار وفقا لخصائصهم ووفقا للموقف التعليمي وهذا يؤدي الى تحسين الناتج التعليمي للكبار في جميع الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية .