|
المؤسسة: جامعة تبوك |
|
الكلية / القسم : التربية والآداب- قسم المناهج وطرق التدريس |
أ)التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :
|
1. اسم ورمز المقرر الدراسي: المشروع بحثي |
|
2. عدد الساعات المعتمدة: أربع ساعات معتمدة |
|
البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي. برنامج ماجستير بالمقررات + المشروع البحثي |
|
3. اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن المقرر الدراسي: 4. أ.د.كوثر عبد الرحيم محمود شهاب الشريف
|
|
5. السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي:ماجستير بنظام المقررات والمشروع البحثي السنة الثانية - المستوى الرابع |
|
6. المتطلبات السابقة لهذا المقرر(إن وجدت): جميع مقررات الفصول الثلاثة السابقة |
|
7. المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت): |
|
8. موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية:كلية التربية والاداب |
ب) الأهداف:
|
1-وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر: التمكن من المهارات الأساسية للبحث العلمي وتطبيقها من خلال إعداد مشروع بحثي يتناول ما يلي: · مشكلة بحثية مرتبطة بأحد مجالات التخصص العام والدقيق من خلال خبرة الباحث ونتائج الدراسة الاستطلاعية، والدراسات السابقة، والأدبيات. · بناء إطار عام حول مشكلة المقترح يتضمن مقدمة للإحساس بالمشكلة، وصياغة التساؤلات، وتحديد أهداف المقترح وأوجه الاستفادة منه، بالإضافة إلى مصطلحات البحث وعرض لبعض الدراسات السابقة. · توصيف متغيرات البحث من خلال تحليل الأدبيات. · توصيف منهجية البحث متضمنة المنهج المستخدم، والعينة والمجتمع الأصلي، وبناء أدوات البحث وإجراءات التطبيق الميداني . · عرض النتائج، مع التوثيق. |
|
2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي . (مثل الاستخدام المتزايد لتقنية المعلومات أو مراجع الإنترنت، والتغييرات في المحتوى كنتيجة للأبحاث الجديدة في مجال الدراسة). |
ج) توصيف المقرر الدراسي (ملاحظة: ينبغي إرفاق توصيف عام في الاستمارة المستخدمة في النشرة التعريفية أو الدليل ).
|
1-الموضوعات التي ينبغي تناولها: |
||
|
قائمة الموضوعات |
عدد الأسابيع |
ساعات التدريس |
|
مجالات البحث في المناهج وطرق التدريس |
1 |
|
|
الإحساس بالمشكلة وتحديدها وأساليب التعرف عليها في الميدان |
1 |
|
|
مكونات المشروع البحثي + معايير انجاز المشروع البحث (ملحق 2) |
1 |
|
|
صياغة عنوان المشروع البحثي[1] من كل طالب أو طالبين وتجميعه من الطلاب |
1 |
|
|
كتابة مقدمة المشروع البحثي |
1 |
|
|
البدء في كتابة خطة مقترح المشروع البحثي (3-5 صفحات) للتسجيل بالقسم |
1 |
|
|
بدء الطلاب في انجاز المشروع البحثي مع متابعة المدرس |
1 |
|
|
كيفية كتابة الإطار النظري والدراسات السابقة |
1 |
|
|
الأدوات البحثية ( أدوات تعليمية وأدوات جمع البيانات) |
1 |
|
|
متابعة مرحلية لما توصل إليه الطلاب وتقديم الاستشارات الطلاب |
1 |
|
|
التوثيق داخل المتن وفي المراجع |
1 |
|
|
الدراسات الميدانية |
1 |
|
|
الدراسات الميدانية |
1 |
|
|
المعالجات الإحصائية |
1 |
|
|
عرض وتفسير النتائج |
1 |
|
|
البدء في تقييم المشروع البحثي |
3 |
|
|
2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي): |
||||
|
المحاضرة: |
مادة الدرس: |
المختبر |
عملي/ميداني/ تدريبي |
أخرى: |
|
45 +9 تقييم
|
|
بعض الزيارات الميدانية مع الطلاب أثناء تطبيق أو تجريب بعض الأدوات |
الساعات المكتبية = 45 |
|
|
3-ساعات دراسة خاصة إضافية/ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً. (ينبغي أن يمثل هذا المتوسط لكل فصل دراسي وليس المطلوب لكل أسبوع): 45 ساعات مكتبية + 15 سمنارات القسم |
|
4-تطوير نتائج التعلم في مختلف مجالات التعلم :لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح : - ملخص موجز للمعرفة أو المهارات التي صمم المقرر من أجل تطويرها. - وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات. - طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني. بيّن لكل من مجالات التعلم المبينة أدناه ما يلي: - موجز سريع للمعارف أو المهارات التي يسعى المقرر الدراسي إلى تنميتها. -توصيف لاستراتيجيات التدريس المستخدمة في المقرر الدراسي بغية تطوير تلك المعارف أو المهارات. -الطرق المتبعة لتقويم الطالب في المقرر الدراسي لتقييم نتائج التعلم في هذا المجال الدراسي. |
|||
|
أ. المعارف: |
|||
|
1-توصيف للمعارف المراد اكتسابها: · مشكلة البحث · تساؤلات البحث وفروضه · مناهج البحث · العينة والمجتمع الاصلي · الدراسات السابقة والاستفادة منها · عناصر خطة البحث · المعالجات النظرية · المعالجات الميدانية · أدوات جمع البيانات · المعالجات الإحصائية · نتائج وتفسيرها |
|||
|
2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المعارف: · المحاضرات والعروض التقديمية · تقديم نماذج لمشروعات بحثية ودراسات · المناقشة والحوار والعصف الذهني |
|||
|
3-طرق تقويم المعارف المكتسبة: · اختيار عنوان المقترح · بناء خطة بحثية · انجاز المشروع البحثي |
|||
|
ب. المهارات الإدراكية: |
|||
|
· تمييز المشكلة من الظاهرة. · التمييز بين المجتمع الأصلي واختيار العينة. · اختيار مصادر تتسم بالمصداقية · كتابة قائمة المراجع وفق APA · تصنيف المراجع وفق المتغيرات. · تصنيف المتغيرات. · تمييز الفروض الإحصائية الصفرية وغيرها. · التفكير العلمي وحل المشكلات |
|||
|
2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات: · مناقشة وفحص خطة في ذات التخصص والمتغيرات. · السمنار العلمي |
|||
|
3-طرق تقويم المهارات الإدراكية لدى الطلاب: · اختيار مشكلة في مجال تخصصه · كتابة مقدمة بحثية · بناء التساؤلات والفروض · اختيار عينة من الميدان. · بناء دراسة استطلاعية أو تجريب بعض الأدوات |
|||
|
ج. مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية: |
|||
|
· العمل في أزواج أو فريق لانجاز مشروع بحثي · الاستماع لأراء الآخرين وتقبلها · تقبل النقد وإجراء التعديلات والملاحظات. · الأمانة العلمية والالتزام بأخلاقيات بالبحث العلمي. |
|||
|
2-استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات: · تكليف مهمة في فريق |
|||
|
3-طرق تقويم مهارات التعامل مع الآخرين والقدرة على تحمل المسؤولية لدى الطلاب. · تقييم تعاون الطالب مع زميله · متابعة الدراسات التي يستخدمها الطالب · انجاز المشروع البحثي في الوقت المحدد |
|||
|
د. مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية: |
|||
|
1-توصيف للمهارات المراد تنميتها في هذا المجال: · استخدام التكنولوجيا في بناء الخطة البحثية · استخدام التكنولوجيا في انجاز المشروع البحثي. |
|||
|
2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات: · استخدام المكتبة الرقمية السعودية · استخدام بعض البرامج الإحصائية. |
|||
|
3-طرق تقويم المهارات العددية ومهارات التواصل لدى الطلاب: · تكليف بالبحث في المكتبة الرقمية حول متغير محدد |
|||
|
هـ. المهارات الحركية النفسية (إن وجدت): |
|||
|
1-توصيف للمهارات الحركية النفسية المراد تنميتها ومستوى الأداء المطلوب: · كتابة خطة بحث مكتملة العناصر · انجاز مشروع البحث |
|||
|
2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات. · مراجعة الدراسات والبحوث السابقة. · تحكيم الخطة والأدوات من لجنة الدراسات العليا. |
|||
|
3-طرق تقويم المهارات الحركية النفسية لدى الطلاب: · الملاحظة والمتابعة المستمرة |
|||
|
5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي: |
|||
|
التقويم |
مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ) |
الأسبوع المحدد له |
نسبته من التقويم النهائي |
[1] يتم وفق نموذج (1) ويتم عرضه على لجنة الدراسات العليا مع الرد على الطلاب

