المؤسسة:   جامعة  تبوك                  

الكلية / القسم :  التربية والآداب- قسم المناهج وطرق التدريس

أ)التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

1.     اسم ورمز المقرر الدراسي: المشروع بحثي      

2.     عدد الساعات المعتمدة: أربع ساعات معتمدة

البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.

برنامج ماجستير بالمقررات + المشروع البحثي

3.     اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن المقرر الدراسي:

4.     أ.د.كوثر عبد الرحيم محمود شهاب الشريف

 

5.     السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي:ماجستير بنظام المقررات والمشروع البحثي

السنة الثانية - المستوى الرابع

6.     المتطلبات السابقة لهذا المقرر(إن وجدت):

جميع مقررات الفصول الثلاثة السابقة

7.     المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت):

8.     موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية:كلية التربية والاداب

ب) الأهداف:

1-وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر:

        التمكن من المهارات الأساسية للبحث العلمي وتطبيقها من خلال إعداد  مشروع بحثي  يتناول ما يلي:

·        مشكلة بحثية مرتبطة بأحد مجالات التخصص العام والدقيق من خلال خبرة الباحث ونتائج الدراسة الاستطلاعية، والدراسات السابقة،  والأدبيات.

·        بناء  إطار عام حول مشكلة المقترح يتضمن مقدمة للإحساس بالمشكلة، وصياغة التساؤلات، وتحديد أهداف المقترح وأوجه الاستفادة منه، بالإضافة إلى مصطلحات البحث وعرض لبعض الدراسات السابقة.

·        توصيف متغيرات البحث من خلال تحليل الأدبيات.

·        توصيف منهجية البحث متضمنة المنهج المستخدم،  والعينة والمجتمع الأصلي، وبناء أدوات البحث وإجراءات التطبيق الميداني .

·        عرض النتائج،  مع التوثيق.

2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين  المقرر الدراسي . (مثل الاستخدام المتزايد لتقنية المعلومات أو مراجع الإنترنت، والتغييرات في  المحتوى كنتيجة للأبحاث الجديدة في مجال الدراسة). 

ج) توصيف المقرر الدراسي (ملاحظة: ينبغي إرفاق توصيف عام في الاستمارة المستخدمة في النشرة التعريفية أو الدليل ). 

1-الموضوعات التي  ينبغي تناولها:

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

مجالات البحث في المناهج وطرق التدريس

1

 

الإحساس بالمشكلة وتحديدها وأساليب التعرف عليها في الميدان

1

 

مكونات المشروع البحثي + معايير انجاز المشروع البحث (ملحق 2)

1

 

صياغة عنوان المشروع البحثي[1]  من كل طالب أو طالبين وتجميعه من الطلاب

1

 

كتابة مقدمة المشروع البحثي

1

 

البدء في كتابة خطة مقترح المشروع البحثي  (3-5 صفحات) للتسجيل بالقسم

1

 

بدء الطلاب في انجاز المشروع البحثي مع متابعة المدرس  

1

 

كيفية كتابة الإطار النظري والدراسات السابقة

1

 

الأدوات البحثية ( أدوات تعليمية وأدوات جمع البيانات)

1

 

متابعة مرحلية لما توصل إليه الطلاب وتقديم الاستشارات الطلاب

1

 

التوثيق داخل المتن وفي المراجع

1

 

الدراسات الميدانية

1

 

الدراسات الميدانية

1

 

المعالجات الإحصائية

1

 

عرض وتفسير النتائج

1

 

البدء في تقييم المشروع البحثي

3

 

 

2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):             

المحاضرة:

مادة الدرس:

المختبر

عملي/ميداني/      تدريبي

أخرى:

45 +9 تقييم

 

 

بعض الزيارات الميدانية مع الطلاب أثناء تطبيق أو تجريب بعض الأدوات

الساعات المكتبية = 45

 

3-ساعات دراسة خاصة إضافية/ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً. (ينبغي أن يمثل هذا المتوسط لكل فصل دراسي وليس المطلوب لكل أسبوع):

45 ساعات مكتبية  + 15 سمنارات القسم

 

4-تطوير نتائج التعلم في  مختلف مجالات التعلم  :لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

-  ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

بيّن لكل من مجالات التعلم المبينة أدناه ما يلي:

- موجز سريع للمعارف أو المهارات التي يسعى المقرر الدراسي إلى تنميتها.

-توصيف لاستراتيجيات التدريس المستخدمة في  المقرر الدراسي بغية تطوير تلك المعارف أو المهارات.

-الطرق المتبعة لتقويم الطالب في المقرر الدراسي لتقييم نتائج التعلم في هذا المجال الدراسي.

أ‌.        المعارف:

1-توصيف للمعارف المراد اكتسابها:

·        مشكلة البحث

·        تساؤلات البحث وفروضه

·        مناهج البحث

·        العينة والمجتمع الاصلي

·        الدراسات السابقة والاستفادة منها

·        عناصر خطة البحث

·        المعالجات النظرية

·        المعالجات الميدانية

·        أدوات جمع البيانات

·        المعالجات الإحصائية

·        نتائج وتفسيرها

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المعارف:

·        المحاضرات والعروض التقديمية

·        تقديم نماذج لمشروعات بحثية ودراسات

·        المناقشة والحوار والعصف الذهني

3-طرق تقويم المعارف المكتسبة:

·        اختيار عنوان المقترح

·        بناء خطة بحثية

·        انجاز المشروع البحثي

ب‌.                  المهارات الإدراكية:

·        تمييز المشكلة من الظاهرة.

·        التمييز بين المجتمع الأصلي واختيار العينة.

·        اختيار مصادر تتسم بالمصداقية

·        كتابة قائمة المراجع وفق APA

·        تصنيف المراجع وفق المتغيرات.

·        تصنيف المتغيرات.

·        تمييز الفروض الإحصائية الصفرية وغيرها.

·        التفكير العلمي وحل المشكلات

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

·        مناقشة وفحص خطة في ذات التخصص والمتغيرات.

·        السمنار العلمي

3-طرق تقويم المهارات الإدراكية لدى الطلاب:

·        اختيار مشكلة في مجال تخصصه

·        كتابة مقدمة بحثية

·        بناء التساؤلات والفروض

·        اختيار عينة من الميدان.

·        بناء دراسة استطلاعية أو تجريب بعض الأدوات

ج.  مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية:

·        العمل في أزواج أو فريق لانجاز مشروع بحثي

·        الاستماع لأراء الآخرين وتقبلها

·        تقبل النقد وإجراء التعديلات والملاحظات.

·        الأمانة العلمية والالتزام بأخلاقيات بالبحث العلمي.

2-استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

·        تكليف مهمة في فريق

3-طرق تقويم مهارات التعامل مع الآخرين والقدرة على تحمل المسؤولية لدى الطلاب.

·        تقييم تعاون الطالب مع زميله

·        متابعة الدراسات التي يستخدمها الطالب

·        انجاز المشروع البحثي في الوقت المحدد

د. مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية:

1-توصيف للمهارات المراد تنميتها في هذا المجال:

·        استخدام التكنولوجيا في بناء الخطة البحثية

·        استخدام التكنولوجيا في انجاز المشروع البحثي.

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

·        استخدام المكتبة الرقمية السعودية

·        استخدام بعض البرامج الإحصائية.

3-طرق تقويم المهارات العددية ومهارات التواصل لدى الطلاب:

·        تكليف بالبحث في المكتبة الرقمية حول متغير محدد

هـ. المهارات الحركية النفسية (إن وجدت):

1-توصيف للمهارات الحركية النفسية المراد تنميتها ومستوى الأداء المطلوب:

·        كتابة خطة بحث مكتملة العناصر

·        انجاز مشروع البحث

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات.

·        مراجعة الدراسات والبحوث السابقة.

·        تحكيم الخطة والأدوات من لجنة الدراسات العليا.

3-طرق تقويم المهارات الحركية النفسية لدى الطلاب:

·        الملاحظة والمتابعة المستمرة

5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي:

التقويم

مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ)

الأسبوع المحدد له

نسبته من التقويم النهائي

 

[1]  يتم وفق نموذج (1) ويتم عرضه على لجنة الدراسات العليا مع الرد على الطلاب