تناول هذا البحث ماهية التفكير ، أنواع التفكير ، خطوات التفكير الابتكاري ، والعمليات أو المهارات اللازمة للتفكير العــــــــــــلـــمي ، الامـــكانـات اللازمة لرعاية الطلاب المتفوقين بالمدارس و أهمية التعرف على الموهوبين والمتفوقين ، والمعاييــــــر التي تســـــــاعد في اكتشــتاف المتفوقين ، وخصائص الموهوبين والمتفوقين . وقد توصل الى ان خصائص الموهوبين والمتفوقين تتمثل في خصائص جسمية - خصائص عقلية - المـيول والاهتمامات - سمات الشخصية . كما تم التوصل الى أهم المشكلات التي تواجه الموهوبين والمتفوقيــــــــن وتتمثل في مشـــــكلات بيئيــــــــة وأسرية - مشكلات مدرسية - مشكلات شخصية للموهوب أو المتفوق . وقد تم توضيح كيفية تنــــــمية الابداع والابتكار لدى التلاميذ ، والأساليب التنظيمية التعليمية التي يمكن اتباعها في رعاية المتفوقين (الاستراتيجيات التعليمية)وتمثلت فـي أسلوب التجميع - أسلوب الاسراع - أو التعجيل - أسلوب الاثراء ، ثم تناول البحث طرق تعليم المتفوقين (طريقة التحدي - طريقة التعلم الذاتي - طريقة العصف الذهني - طريقة الاكتشاف) .
ومن الواضح أن لهذا البحث قيمة تطبيقية كبيرة في التعرف على الموهوبين والمتفوقين واكتشافهـــــم وكيفـــية التــعامل والــــتواصل معهم ورعايتهم واستخدام الاستراتيجيات المناسبة لتعليمهم وكيفية تنمية ميولهم واهتماماتهم وقدراتهم وتوجيههم لما يناسبهم من تخصصات علمية وعملية تحقق الفائدة لهم ولأسرهم ولمجتمعهم ، فقد يكون من بين التلاميذ المتفوقين والموهوبين علماء صغار يحتاجون لمدرس يكــــتشفهم ويرعاهم بتوفير المناخ العلمي المناسب للتفوق العلمي .

