يهدف هذا البحث الى تجميع وعرض ونقد البحوث والدراسات التي اجريت في مجال طرق تدريس العلوم المعتمدة على الدراســــــــة المعملية خلال الفترة من 1990م حتى 1997م في المراحل التعليمية المختلفة وقد تم تصنيف هذه البحوث والدراسات بحيث يسهل الرجوع اليها وفهمها والاستفادة منها ، فتم التصنيف الى بحوث ودراسات أجريت في دور الحضانة ورياض الأطفال ، بحـــــــــــوث ودراسات أجريت في الحلقة الابتدائية من التعليم الأساسي ، بحوث ودراسات أجريت في الحلقة الاعدادية من التعليم الأساسي ، بحوث ودراسات أجريت في المرحلة الثانوية وما في مستواها ، بحوث ودراسات أجريت في مرحلة التعليم الجامعي . ونظــــــــــرا لأنه في المراحل التعليمية التي تسبق مرحلة التعليم الثانوي تسمى المادة الدراسية علوم بينما في التعليم الثانوي وما يليه يتم التخصــــــــــــص (فيزياء-كيمياء-أحياء)، روعي أن يرتكز هذا البحث على كل من الفيزياء ، والكيمياء ،والأحياء ، وقد تم تصنيف المراحل التعليمــية ثم تم تصنيف البحوث والدراسات التي أجريت في كل مرحلة تعليمية الى بحوث ودراسات سنوية مثل بحوث ودراسات أجـــريت في عام 1990م ، بحوث ودراسات أجريت في في عام 1991م ، بحوث ودراسات أجريت في 1992م ، بحوث ودراسات أجــريت في عام 1993م ، ... وهكذا حتى نهاية المدة المحددة (1997م). 

ولهذا البحث قيمة مرجعية حيث يمكن الرجوع اليه للتعرف على البحوث والدراسات التي أجريت في هذا المجال للاستـــــــــــفادة بها وتطبيقها في الجانب العملي في التدريس مما قد يؤدي الى تحسين فاعلية التعليم العملي في تدريب الطلاب على المهارات العملية التي تساعدهم في عملية الاكتشاف لتحقيق التقدم العلمي ، كما يفيد الباحثين في مجال المناهج وطرق تدريس العلوم للوقوف على البـــحوث والدراسات السابقة في هذا المجال وجعلها منطلقا لبحوث ودراسات جديدة وهذا يفيد في تحقيق التقدم العلمي بالمجتمع .