هدف البحث الى التعرف على مدى تحقيق الأسس الاجتماعية والنفسية في مناهج العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساســــي ، والتعرف على مدى تحقيق الأساس الاجتماعي وأهدافه ومتطلباته في مناهج العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي من وجهة نظر معلمي العلوم ، والتعرف على مدى تحقيق الأسس النفسية الخاصة بالتلميذ وطبيعته في مناهج العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي من وجهة نظـــــر معلمي العلوم ، والتعرف على الفروق بين متوسطات درجات المعلمين ومتوسطات درجات المعلمات في القياس للأسس الاجتمــــــــــاعية والأسس النفسية ككل ، والتعرف على الفروق بين متوسطات درجات المعلمين ومتوسطات درجات المعلمات في الأسس الاجتماـــــــعية ،  والتعرف على الفروق بين متوسطات درجات المعلمين ومتوسطات درجات المعلمات في الأسس النفسية.

وقد أعدت الباحثة استبانة لهذا الغرض وتم تطبيقها على عينة عشوائية شملت 185 مدرس ومدرسة للعلوم بالحلقة الثانية من التعليــــــــم الأساســـــي . وكشف البحث عن ان الأسس الاجتماعية النفسية غير محققة ، والأسس الاجتماعية محققة ، والأسس النفســـــــــية الخاصة بالتلميذ وطبيعته غير محققة ، ولاتوجد فروق دالة احصائيا بين المعلمين والمعلمات في الاستبانة ككل ، ولاتوجد فروق بينهم في الجــــزء الخـــــــاص بالأسس الاجتماعية ، وكذلك لاتوجد فروق بينهم في الجزء  الثاني الخاص بالأسس النفسية .

ولهذا البحث أهميته التطبيقية حيث يشير الى ضرورة تحقيق معايير الأسس الاجتماعية و النفسية ، كما يشير الى ضرورة مناسبة منهــــج العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي لكل من ثقافة المجتمع ، والخصائص النفسية للمتعلم ولطبيعته.