هدف البحث الى التعرف على اتجاهات طلاب دور المعلمين والمعلمات نحو العلم وتدريس العلوم ،والتعرف على ما اذا كان هنـــــاك فرق ذو دلالة احصائية بين اتجاهات طلاب دور المعلمين واتجاهات طالبات دور المعلمات نحو العلم وتدريس العلوم ، والتعرف على ما اذا كان هناك فرق بين اتجاهات طلاب الفرقة الأولى واتجاهات طلاب الفرقة الرابعة نحو العلم وتدريس العلوم ، والتعـرف علـــى الفــــــروق بين اتجاهات طلاب التخصصات العلمية واتجاهات طلاب التخصصات الأدبية نحو العلم وتدريس العلوم ، ومقارنة نتائــج البحث الحالي بنتائج البحث الخاص باتجاهات معلمي المرحلة الابتدائية(العاملين بالمدارس) نحو العلم وتدريس العلوم ،الذي اجرتـــــه الباحثة للحصول على درجـــــــــة الماجستير .
وقد وجد بالبحث أن طلاب دور المعلمين والمعلمات لديهم اتجاهات موجبة نحو العلم وتدريس العلوم بنسبة 85و65% ، ونحو العلم بنسصبة 92و57% ، ونحو تدريس العلوم بنسبة 57و65% وهذه النسب لا تتفق مع دور معلم المرحلة الابتدائية في التطــــــــور العلمي المعاصر ، كما وجد أنه لا توجد فروق دالة احصائيا بين اتجاهات الطلبة والطالبات نحو العلم وتدريس العلوم، ولا توجد فروق بين اتجاهات طلاب الفرقة الأولى وطلاب الفرقة الرابعة نحو العلم وتدريس العلوم ، وكذلك لا توجد فروق بين اتجاهات طـــــــــــلاب الشعب العلمية واتجاهات طلاب الشعب الأدبية نحو العلم وتدريس العلوم.
وبمقارنة نتائج هذا البحث بالبحث الذي اجري على المعلمين والمعلمات العاملين بالميدان وجد انه في هذا البحث لا يوجد أثر لعامل الجنس بينما في البحث السابق يوجد اثر لعامل الجنس، كما ان اتجاهات المعلمين العاملين بالميدان أكثر ايجابية من اتجاهات الطلاب نحو العلم وتدريس العلوم .
ولهذا البحث أهميته التطبيقية حيث أمكن الوقوف على اتجاهات معلمي ومعلمات العلوم قبل الخدمة نحو العلم وتدريس العلوم وهذا يدعم ضرورة تنمية تلك الاتجاهات وضرورة الاهتمام بتدريس المواد العلمية باسلوب يساعد على تنمية الاتجاهات الموجبة نحو العلم وتدريس العلوم لدى الطالب المعلم ، وذلك لأن المعلم بالحلقة الابتدائية له تاثير قوي على تلاميذه .

