هدف هذا البحث الى الوقوف على مستوى تلاميذ الصف الأول الاعدادي في الموضوعــــــــات الخاصة بالقياس (الأطوال ، الحجوم ، الكتل ، الكثافة ، الأوزان ، الضغط ، درجة الحرارة ) ، التعرف على فعالية استخدام استراتيجية خريطة الشكل (V) في تدريس تلك الموضوعات لتلاميذ الصف الأول الاعدادي، (التعرف على فعالية الاستراتيجية في التحصيل ، ومعرفة ما اذا كان هناك فرق بين الذكور والاناث في تعلم العلوم باستخدام هذه الاستراتيجية في تدريس العلوم ) ولذلك تمت صياغة هذه الموضوعات وفقا لاستراتيجية خريطة  الشكل(V)وتم اعداد دليل للمعلم للاسترشاد به في التدريس كما تم اعــــــــــداد اختبار تحصيلي عند مستوى التذكر ، الفهم ، التطبيق، وتم تحكيم مواد وادوات البحث وتم ضبطها احصائيا بتطبيقها على عينة استطلاعية، وتم اختيار مجــــــموعتين متكافئتين من تلاميذ الصف الأول الاعدادي احداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، وتم تطبيق أدوات البحث تطبيقا قبليا على مجموعتي البحــــــــــث التجريبية والضابطة وتم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام خريطة الشكل (V) بينما تم التدريس للمجموعة الضابطة بالطريقـــــة المعتادة ، وتم رصد البيانات وتمت معالجتها احصائيا والوصول الى نتائج البحث فوجد أنه يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبيـة والمجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي ككل وفي كل من مستوى التذكر والفهم والتطبيق لصاــــــلح المجموعة التجريبية ممـــــا يدل على ان استراتيجية خريطة الشكل (V)فعالة في تنمية تحصيل تلاميذ الصف الأول الاعدادي للعلوم عند مستوى التذكر،الفهم،التطبيق ، كما وجد انه لا توجد فروق دالة احصائيا بين الذكور والاناث في التحصيل باستخــــــــــــــدام هذه الاستراتيجية في تدريس العلوم بالصف الأول الاعدادي ،فلا تأثير لعامل الجنس ، كما وجد ان التدريس بهذه الاستراتيجية حقق التكامل بين جانبي العلم (الجانب النظري والجانب العملي).

ولهذا البحث أهمية تطبيقية كبيرة لأن التأكيد على تطبيق التكامل بين جانبي العلم في استراتيجية خريطة الشـــــكل (V) قد يؤدي الى تكامل المعرفة والمهارة لدى المتعلم مما يحقق تعلما له معنى في الحياة العملية للتلميذ ، كما ان مشاركة التلاميذ في تكوين خريطـــــة الشكل(V)يساعد في فهمهم لطبيعة العلم وجوانبه ، ويساعد في تدريبهم على التفكير العلمي ، ويسهم في تنمية اتجاهاتهم العلمية،كـــما ان صياغة الموضوعات ذات الطابع النظري والعملي وفقا لهذه الاستراتيجية في دليل للمعلم يسهم في تحسين تدريس العلوم بالصـــف الأول الاعدادي في هذه الموضوعات ، والاختبار الذي تم اعداده يمكن استخدامه في تحديد مستوى التلاميذ ، وفي تقويم مدى تعلم التلاميذ لهذه الموضوعات.