كتاب المناهج منشور في مكتبة النهضة المصرية ويتكون من ستة فصول اساسية وبيانها كالتالي:

الفصل الأول بعنوان : المنهج المدرسي :وتناول عددا من العناصر الأساسية هي:اهمية دراسة المناهج لطلاب كلية التربية - مفهوم المنهج - ثم تناول بالتفصيل كل من المنهج القديم (التقليدي) ، والمنهج الحديث ، من حيث :مفهوم المنهج - طبيعة المنهج -الهدف من المنهج - محتوى المنهج- طرق التدريس المستخدمة في المنهج - طبيعة ونوع الوسائل التعليمية المستخدمة في تدريس المنهج - النشاط في المنهج - التقويم المتبع في المنهج دور التلميذ في المنهج - دور المعلم في المنهج - دور الادارة المدرسية في المنهج - نظام التوجيه المتبع في المنهج - الجو العام في الفصل (الصف) الدراسي - الجو العام في المدرسة ككل - النظام في المنهج - الحرية في المنهج - واضع المنهج . ولقد تناول المقرر كل عنصر من هذه العناصر بالتفصيل في كل من المنهج التقليدي والمنهج الحديث .

الفصل الثاني بعنوان : الاعتبارات الأساسية التي يجب مراعاتها عند بناء او تطوير او تطبيق المنهج :ولقد تم تخصيص هذا الفصل للتحدث بالتفصيل عن الأسس الاجتماعية للمنهج من حيث : الثقافة الاجتماعية للمنهج واثرها وعلاقتها بالمنهج - اثر الثقافة الاجتماعية في شخصية الفرد - علاقة الثقافة الاجتماعية بالمنهج المدرسي - التقسيم الثلاثي للثقافة - التقسيم الثنائي للثقافة - وسائل وعوامل التغير والتطور الثقافي - كيفية التطوير الثقافي - مظاهر التغير الثقافي الاجتماعي - دور المنهج تجاه التغير الثقافي ومظاهره - بعض الجماعات المؤثرة في المجتمع وعلاقتها بالمنهج الدراسي - الاسرة واثرها التربوي الاجتماعي - دور المدرسة وعلاقة منهجها بالاسرة - جماعة الرفاق (الأصدقاء) واثرها ودور المنهج تجاهها . 

الفصل الثالث بعنوان : الأسس النفسية للمنهج : وتناول فيها بالتفصيل كل من العناصر التالية : نمو التلاميذ وعلاقته بالمنهج - مرحلة ما قبل المدرسة الابتدائية وعلاقتها بالمنهج الدراسي - مرحلة الطفولة من سن السادسة وحتى الثانية عشر من العمر وعلاقتها بالمنهج الدراسي ، وقد تم التحدث بالتفصيل عن النمو- الحاجات - الميول - الاتجاهات ،مع بيان علاقة كل منها بالمنهج المدرسي .

الفصل الرابع بعنوان : أسس خاصة بالخبرة والمادة الدراسية : وتم التحدث بالتفصيل عن كل من : مفهوم الخبرة - تاثير الخبرة - دور الخبرة في المنهج الدراسي - منهج المواد الدراسية المنفصلة - منهج الترابط - منهج الادماج - منهج المجالات (الميادين) الواسعة - منهج النشاط - المنهج المحوري - منهج الوحدات الدراسية .

الفصل الخامس بعنوان:الاسس الفلسفية للمنهج : وفيه تم التحدث بالتفصيل عن كل من الفلسفة المثالية - الفلسفة الواقعية - الفلسفة البراجماتية .

الفصل السادس بعنوان: التقويم : وقد تناول بالتفصيل كل من العناصر التالية : تقويم تعلم التلاميذ - اهداف تقويم المعلم لتلاميذه - أساليب تقويم التلاميذ وفق اهداف التدريس - وسائل التقويم - التقويم الذاتي للمعلم .