هدف هذا البحث الى التعرف على اثر استخدام التدريس المصغر (بالفيديو) في تنمية مهارات تنفيذ الدرس ككل ،وكل من مهارة التهيئة (التمهيد للدرس) ومهارة عرض الحقائق والمفاهيم والتعميمات العلمية (المحتوى العلمي للدرس) ومهارة صياغة وتوجيه وتقبل الاسئلة ، ومهارة التفاعل بين المعلم والمتعلم ، ومهارة التعزيز ، ومهارة استخدام تكنولوجيا التعليم ، ومهارة ادارة الفصل ، ومهارة تقويم الدرس ، ومهارة غلق الدرس ، لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة التعليم الابتدائي علوم بكلية التربية بسوهاج .
وكشفت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دال احسائية بين متوسطات درجات اداء الافراد (عينة البحث ) قبل وبعد استخدام التدريس المصغر بالفيديو في تنمية مهارات تنفيذ الدرس ككل وكل مهارة على حدة ، لصالح افراد العينة بعد استخدام التدريس المصغر وهذا يدل على فعالية التدريس المصغر بالفيديو في تنمية مهارات تنفيذ الدرس ككل ، وتنمية كل مهارة على حدة ، لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة التعليم الابتدائي علوم بكلية التربية بسوهاج .
وتتضح اهمية هذا البحث في بيان اهمية التدريس المصغر المرئي بالفيديو في اكساب وتنمية مهارات التدريس المصغر لدى معلمي العلوم قبل الخدمة ، وتوجيه القائمين على التدريس للطلاب بكلية التربية الى اهمية استخدام الفيديو في تسجيل المواقف التدريسية حتى يمكن تحقيق التغذية الراجعة وتنمية المهارات التدريسية ، كما يعد هذا البحث نواة لبحوث اخرى في مجال تدريس العلوم ، تساعد في اقتراح اساليب افضل للتدريب الطلابي الذي يهدف الى اكساب المهارات التدريسية أو تنميتها .

