لقد تبلورت فكرة اعداد هذا الكتاب من الاحساس بأهمية معلم الحلقة الابتدائية من التعليم الأساسي لأنه يؤثر تاثيرا مباشرا وقويا في  التنشئة العلمية والاجتماعية ويظهر ذلك بوضوح في سلوكيات المتعلمين ، ولقد تكون الكتاب من خمسة فصول. وجاء الفصل الاول بعنوان تطور اعداد معلم الحلقة الاولى من التعليم الاساسي ، متحدثا عن اعداد معلم المرحلة الابتدائية في مصر حتى نهاية القرن ال 18 وفي النصف الثاني من القرن ال 19 وفي عهد الاحتلال الانجليزي وفي عهد الاستقلال الجزئي ، ثم تناول اهداف مدرسة المعلمين الريفية ودور المعلمين والمعلمات الخاصة ، كما تناول الاقسام الاضافية ومدارس المعلمين العامة . وتناول الفصل الثاني اعداد معلم المرحلة الابتدائية فيما بعد عام 1952 حتى 2006 م ، بينما تناول الفصل الثالث اهداف دور المعلمين والمعلمات وبعض وسائل تحقيقها مع بيان نظام الدراسة ومدتها وشروط القبول والخطط والمناهج الدراسية ونظام الامتحان وشروط النجاح والعقوبات التاديبية والقوانين والقرارات الوزارية المنظمة لذلك . كما تناول الفصل الرابع الدور واهدافها من حيث الوعي بالرسالة والاهداف وهيئات التدريس والمنهاج المدرسي وتنفيذه والخطة الدراسية والكتب وطرق التدريس والتربية العملية والنشاط المدرسي والوسائل التعليمية والطلاب ثم تناول الدور وخدماتها التربوية في البيئة ،والمدارس التجريبية الملحقة بدور المعلمين .  وتناول الفصل الخامس اعداد معلم الحلقة الاولى من التعليم الاساسي بكليات التربية .ويفيد هذا الكتاب جميع المهتمين بالتعليم الابتدائي .