هدف البحث الى الكشف عن الفروق بين درجات طالبات قسم القرآن الكريم والدراسات الاسلامية قبل وبعد دراستهن لوحدة مفهوم العلم وبنيته ،والتعرف على الفروق بين درجات طالبات قسم اللغة العربية والعلوم الاجتماعية قبل وبعد دراستهن لوحدة مفهوم العلم وبنيته ، وكذلك الكشف عن الفروق بين درجات قسمي الدراسات الاسلامية ،واللغة العربية قبل وبعد دراستهن لوحدة مفهوم العلم وبنيته .
وتوصل البحث الى عدم وجود فهم واضح للعلم وبنيته لدى طالبات قسمي الدراسات الاسلامية واللغة العربية قبل دراستهن لوحدة مفهوم العلم وبنيته ، بينما يوجد فهم واضح للعلم وبنيته لديهن بعد دراستهن لوحدة مفهوم العلم وبنيته، كما اتضح ان هناك فروق دالة احصائيا بين درجات طالبات قسم القرآن الكريم والدراسات الاسلامية قبل وبعد دراستهن لوحدة مفهوم العلم وبنيته لصالح الطالبات بعد دراستهن للوحدة ، وكذلك هناك فروق دالة احصائيا بين درجات طالبات قسم اللغة العربية والعلوم الاجتماعية قبل وبعد دراستهن لوحدة مفهوم العلم وبنيته لصالح الطالبات بعد دراستهن للوحدة ، كما كشفت النتائج عن وجود فروق دالة احصائيا بين درجات قسمي الدراسات الاسلامية واللغة العربية قبل وبعد دراستهن لوحدة مفهوم العلم وبنيته ، لصالح طالبات القسمين بعد دراستهن للوحدة .
وتتضح قيمة هذا البحث في توجيه الاهتمام بمفهوم العلم وبنيته ودوره في تحقيق نهضة المجتمع وتقدمه ،وتزويد مكتبة الكلية بالمراجع والمصادر العلمية التي تزيد من فهم الطالبات لطبيعة العلم ، وتوجيه الاهتمام بتوفير الوسائل التعليمية والافلام وغيرها عن تاريخ العلم والعلماء ، وجذب الانتباه نحو تدريب الطالبات على استخدام الطريقة العلمية في التفكير ، وكذلك اثارة اهتمام الباحثين في مجال التربية العلمية نحو اجراء بحوث علمية في مجال مفهوم العلم وطبيعته بالمراحل الدراسية المختلفة .

