هدف البحث الى التعرف على واقع اجراء الدراسات العملية التي يتضمنها منهج العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الاساسي ، والتعرف على الاهتمام الفعلي لدى مدرسي العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الاساسي باجراء الدراسات العملية المتضمنة في المنهج ، والتعرف على الفرق بين الذكور والاناث من معلمي العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الاساسي في اجراء الدراسات العملية ، والتعرف على اثر سنوات الخبرة لدى هؤلاء المعلمين في اجراء الدراسات العملية . وتوصل البحث الى ضعف اجراء الدراسات العملية بالحلقة الثانية من التعليم الاساسي حيث انها لم يتم اجرائها الا بنسبة 20و15% ،ووجد ان هناك فرق دال احصائيا بين الذكور والاناث من معلمي العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الاساسي في اجراء الدراسات العملية ،لصالح الذكور، بينما اوضحت النتائج ان لسنوات  الخبرة اثر في اجراء الدراسات العملية ، فيوجد فرق دال احصائيا بين المعلمين ذوي الخبرة الاقل من ثلاث سنوات والمعلمين ذوي الخبرة اكثر من ثلاث سنوات حتى عشرة سنوات لصالح المعلمبن ذوي الخبرة الاكثر من ثلاث سنوات بينما لم يكن لعامل الخبرة اثر لدى المعلمات .

وللبحث الحالي قيمة تطبيقية في انه قدم تشخيصا و اضحا لواقع استخدام الدراسة العملية  في مناهج العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الاساسي .ولفت الانتباه لوجود ضعفا واضحا في هذا الاستخدام ، ومن ثم يوجه نظر القائمين على تدريس العلوم الى اتخاذ الاجراءات المناسبة لعلاج هذا الضعف بما يسهم في حل هذه المشكلة وينمي المهارات العملية والتفكير العلمي والبحث والبحث والاستقصاء العلمي داخل معامل العلوم لتخريج اجيال محبة للعلم والبحث العلمي والعمل المخبري داخل معامل العلوم ،ويحقق التقدم العلمي للمجتمع وبالتالي يحقق رفاهيته وازدهاره .