هدف البحث الى تحديد اهم المشكلات التي تواجه معلم العلوم بالتعليم الاساسي ، وابرازنقاط الضعف التي قد تنجم عن تلك المشكلات ، واقتراح بعض التوصيات التي قد تسهم في حل ما قد ينشا من مشكلات وذلك لخدمة العملية التعليمية .وتوصل البحث الى وجود مشكلات تتعلق بالمكان وقد اجمع افراد العينة على عدم وجود المكان المناسب لتدريس العلوم ، ووجود مشكلات تتعلق بالاثاث وقد اجمع افراد العينة على عدم وجود الاثاث المناسب لتدريس العلوم ،كما توجد مشكلات تتعلق بالمواد والادوات والامكانات المادية اللازمة لاجراء التجارب والانشطة العلمية بنسبة اتفاق 100%، كما توجد مشكلات تتعلق بنظام المدارس ، وقد اتفق 85% من افراد العينة على ان المدارس بنظامها الحالي لا تتفق ومدارس التعليم الاساسي ،كما توجد مشكلات تتعلق بنظام الدراسة ونظام التقويم وكثافة الفصول ،وذلك باجماع افراد العينة ، كما توجد مشكلات ادارية بنسبة اتفاق 87% ، وتوجد مشكلات تتعلق بالمناهج الدراسية بنسبة اتفاق 89%، وتوجد مشكلات تتعلق بمستوى التلاميذ العلمي بنسبة 79%، ومشكلات تتعلق بالزمن بنسبة اتفاق88%، ومشكلات تتعلق بالنظام التقليدي بنسبة اتفاق 80%، ومشكلات تتعلق بالروح المعنوية للمدرس ن ومشكلات تتعلق بالوسائل التعليمية ، والاطلاع والاستزادة العلمية والعمالة .
ولهذا البحث قيمة عملية وتطبيقية حيث انه حدد ابرز المشكلات التي تواجه معلم العلوم في مرحلة التعليم الاساسي ودرجة تواجدها ، ومنثم يوجه اهتمام المسؤولين عن العملية التعليمية الى ضرورة حل تلك المشكلات بما يسهم في تحقيق اهداف تدريس العلوم بالصورة المناسبة ويتحقق عندها المساهمة الفعالة في التقدم العلمي والاجتماعي .

