رسالة ماجستير

فاعلية حقيبة الكترونية لتدريس الجغرافيا وفق نموذج كورت فى اكتساب المفاهيم ومهارات اتخاذ القرار لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي

 

بحث مقدم لنيل درجة الماجستير فى التربية النوعية تخصص مناهج وطرق  تدريس تكنولوجيا التعليم

 

مقدمة من الباحثة

نشوى محمد عبد الجواد أمين

مدير مكتب مدير عام المستشفى الجامعى التخصصى

إشــــراف

أ.د/ زينب أحمد عبد الغنى خالد

أ.د/ إدريس سلطان صالح

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات ووسائل وتكنولوجيا التعليم والتربية الخاصة - بكلية التربية - جامعة المنيا

أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية - كلية التربية – جامعة المنيا

 د./ ممدوح عبد الحميد ابراهيم 

مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية- جامعة المنيا

1439هـ/2018 م

 

                          

مستخلص البحث:

عنوان البحث: فاعلية حقيبة الكترونية لتدريس الجغرافيا وفق نموذج  كورت فى اكتساب المفاهيم ومهارات اتخاذ القرار لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي.

اسم الباحثة: نشوى محمد عبد الجواد أمين.

الجهة المانحة : كلية التربية النوعية – جامعة المنيا.

سنة المنح : 1439 هـ - 2018 م .

لغة البحث : اللغة العربية .

الدرجة العلمية : درجة الماجستير فى التربية النوعية تخصص مناهج وطرق تدريس تكنولوجيا التعليم.

هيئة الإشراف: أ.د/ زينب أحمد عبد الغنى خالد ؛ أ.د/إدريس سلطان صالح ؛ د/ ممدوح عبد الحميد ابراهيم .

المستخلص:        

هدف البحث الحالى إلى قياس فاعلية حقيبة الكترونية لتدريس الجغرافيا وفق نموذج كورت فى اكتساب المفاهيم ومهارات اتخاذ القرار لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي، ولتحقيق ذلك تم إعداد اختبار تحصيلى للمفاهيم الجغرافية ، ومقياس مهارات اتخاذ القرار، وحقيبة الكترونية فى وحدتى الجغرافيا

(الموارد الطبيعية فى مصر والأنشطة الإقتصادية فى مصر) وفق نموذج كورت1 (توسيع مجال الادراك) والتى تتضمن: دليل المعلم لتنفيذ الحقيبة الإلكترونية ودليل التلميذ. وتكونت عينة البحث من (30) تلميذاً وتلميذة بالصف الخامس الابتدائى بمدرسة شباب التحرير الابتدائية بمدينة المنيا الجديدة جمهورية مصر العربية. وخلصت نتائج البحث إلى فاعلية حقيبة الكترونية لتدريس الجغرافيا وفق نموذج  كورت فى اكتساب المفاهيم الجغرافية ومهارات اتخاذ القرار لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي. وفى ضوء نتائج البحث يوصى الاستفادة من أنشطة ومحتوى وإجراءات الحقيبة الالكترونية وفق نموذج كورت1(توسيع مجال الادراك) فى إعداد مقررات الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائى بما يحقق الاستخدام الامثل للحقائب الالكترونية فى  دراسة هذه المقررات.

 

الكلمات المفتاحية:

 الحقيبة الالكترونية – نموذج كورت – المفاهيم الجغرافية – اتخاذ القرار

 

Abstract

Research title: The Effectiveness of An Electronic package to Teach Geography According to CORT Model in Acquiring the Concepts and Decision Making Skills of fifth year primary school pupils.

Name of researcher: Nashwa Mohamed Abdul – Gawwad

Study Area: Faculty of Specific Education – Minia University.

Year of Grants: 1439 H – 2018 A.D.

Language of Research: Arabic

Degree of study: The Master Degree in Specific Education Curricula and Methods of Teaching and Educational Technology

Supervisors: Prof. Dr. Zaynab Ahmed Abdul Ghani Khaled     

     Prof. Dr. Adriss Sultan Saleh                 Dr. Mamdouh Abdul Hamid Ibrahim

Abstract: the current study aimed to measure the effectiveness of an electronic package to teach Geography according to CORT's Model in Acquiring the concepts and decision- making skills of fifth year primary school pupils. To achieve this, an achievement Test for geographical concepts , decision making skills scale and electronic package was  prepared in the two geographical units (The Natural Resources in Egypt & The Economic Activities in Egypt) according to CORT model (1) (Expand the cognitive level), included: Teacher's guide to implement the electronic package and the student guide. The sample of  the research was (30)  students in the fifth year primary school, Shabab Al-Tahrir school in the new city of Minia, the Egyptian Arabic Republic. In the light of  the Results of  the research, it is recommended to take advantage of the activities, content  and procedures of the electronic package according to CORT'S Model(1) (expand the cognitive level) in preparing the curriculum of social studies for the fifth year primary school  pupils so as to optimize the use of electronic package in the study of these curriculum. the effectiveness of an electronic package of teach Geography according to CORT's Model in Acquiring the concepts and decision- making skills of fifth year primary school pupils.                         

Key words:

 Electronic package - CORT ModelGeographical concepts – Decision making

 

ملخص البحث باللغة العربية:

     لابد للتلميذ ان يمنح الدور الأكبر فى مجال التعلم فيكن هو محور العملية التعليمية من خلال استخدام تكنولوجيا التعليم التى تساعده على اكتساب المفاهيم الجغرافية ومهارات اتخاذ القرار، ومن بينها الحقائب التعليمية الالكترونية التى أثبت عديد من الباحثين فاعلية هذة الحقائب وفق منهج محدد نموذج كورت1(توسيع مجال الادراك) فى اكتساب المفاهيم ومهارات اتخاذ القرار خاصة فى مجال الدراسات الاجتماعية ( الجغرافيا) لأن الحقائب الالكترونية تتيح للتلميذ فرصة اختيار ما يناسب نمط تعليمه تبعاً لخصائصه الفردية، كما تعود التلميذ على تحمل مسئولية تعلمه للوصول إلى اكتساب المفاهيم والمهارات والمعرفة المرنة بما يتلاءم مع متطلبات نموه .

     ويعد اكتساب المفاهيم والمهارات بشكل عام واكتساب المفاهيم الجغرافية ومهارات اتخاذ القرار بشكل خاص من الخبرات التدريسية المهمة بالحقائب الالكترونية، لأنها يتم تصميمها وإعدادها بطريقة منهجية ومنسقة وبصورة سلسلة ومنظمة، كما تستخدم بمساعدة المعلم لتحقيق أهداف سلوكية أدائية تساعد التلميذ على تحقيق الأهداف المرجوة من دراسته لمقرر الدراسات الاجتماعية، واستمرار التطوير الذاتى والمهنى والقدرة على اتخاذ القرار كناتج من نواتج التعلم بالحقائب الالكترونية.

مشكلة البحث :

     تحددت مشكلة البحث فى ضعف مستوى اكتساب تلاميذ الصف الخامس للمفاهيم الجغرافية ومهارات اتخاذ القرار.

  وقد تأكدت الباحثة من وجود المشكلة من خلال :

1- بعض الزيارات التى قامت بها الباحثة لبعض المدارس بمدينة المنيا الجديدة (مدرسة الحرية

    الابتدائية- مدرسة الحى المتميز الابتدائية- مدرسة شباب التحرير الابتدائية) ونتائج اختبارات

    نهاية الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2015/2016 بمدرسة شباب التحرير بمدينة المنيا

    الجديدة ووجود ضعف فى اكتساب المفاهيم واتخاذ القرار لدى التلاميذ فى مقرر الدراسات

    الاجتماعية وخاصة وحدتى الجغرافيا ( الموارد الطبيعية فى مصر والأنشطة الإقتصادية فى

    مصر) لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى .                             

2- إجراء عدة مقابلات مع بعض موجهى ومعلمى مادة الدراسات الاجتماعية بواقع(15 معلماً  

    وموجهاً) لاستطلاع رأيهم بهدف رصد واقع تدريس الدراسات الاجتماعية فى بعض مدارس    

    المنيا، وما هى الصعوبات التى تواجه التلاميذ أثناء دراستهم لوحدتي الجغرافيا بمقرر الدراسات

    الاجتماعية بالصف الخامس الابتدائي وتعرف مدى وجود خبرة لدى موجهي ومعلمي

    الدراسات الاجتماعية بالحقيبة الالكترونية واستخدامها فى تدريس وحدتى الجغرافيا بمقرر

    الدراسات الاجتماعية.

3- مراجعة الأدبيات التربوية والدراسات والبحوث السابقة مثل دراسة هدى مبارك سلمان

    (2014) ، عماد شوقي سيفين (2014) ، رانيا وجيه حلمى (2014) ، مجدى محمد

    حناوى (2011) و دراسة أرثر وليسلى فوشاى((Foshay,A,. 2000,9)، والتى أوضحت  أن

    الحقائب الالكترونية وفق منهج محدد لها القدرة على إيصال المعلومات بصورة سلسلة ومنظمة

    وبطريقة فعاله للتلميذ وتحقق أسلوب العرض الناجح للمحتوى التعليمى وتيسر الصعوبات

    التى يواجهها التلاميذ فى اكتساب المفاهيم واتخاذ القرار وما يتميز به من رفع جودة التعليم.

   لذلك سعى البحث الحالى حل تلك المشكلة من خلال تصميم حقيبة الكترونية وفق نموذج كورت CORT 1فى وحدتى الجغرافيا لقياس فاعليتها فى اكتساب المفاهيم الجغرافية ومهارات اتخاذ القرار لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى. 

أسئلة البحث:  

     ما فاعلية حقيبة إلكترونية لتدريس الجغرافيا وفق نموذج كورت فى اكتساب المفاهيم ومهارات اتخاذ القرار لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى ؟

ويتفرع من هذا السؤال الرئيسى الأسئلة الفرعية الآتية :

  • ما فاعلية حقيبة الكترونية لتدريس الجغرافيا وفق نموذج كورت فى اكتساب المفاهيم لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى ؟
  • ما فاعلية حقيبة الكترونية لتدريس الجغرافيا وفق نموذج كورت فى اكتساب مهارات اتخاذ القرار لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى ؟

أهداف البحث:

 هدف البحث الحالى إلى تعرف:

  • فاعلية حقيبة الكترونية لتدريس الجغرافيا وفق نموذج كورت فى اكتساب المفاهيم لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى.
  • فاعلية حقيبة الكترونية لتدريس الجغرافيا وفق نموذج كورت فى اكتساب مهارات إتخاذ القرار لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى.

أهمية البحث:

تتحدد أهمية البحث الحالى فى كونه يفيد فى:

1- تقديم أسلوب جديد لتدريس وحدتى الجغرافيا بمقرر الدراسات الاجتماعية باستخدام حقيبة الكترونية وفق توسيع مجال الإدراك لكورت وقد يفاد منها فى مراحل وصفوف متعددة تسهم فى رفع مستوى اكتساب المفاهيم واتخاذ القرار لدى التلاميذ.

2-تطوير طرق المعلمين فى التدريس والانتقال من التركيز على الطرق التقليدية النظرية إلى استخدام طرق حديثة فى التدريس لقياس القدرة على اكتساب المفاهيم واتخاذ القرار بشكل هادف لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وذلك بإستخدام حقيبة الكترونية وفق توسيع مجال الادراك لكورت.

  • تقديم اختبار مفاهيم لقياس مدى اكتساب تلاميذ الصف الخامس الابتدائى للمفاهيم فى وحدتي الجغرافيا بمقرر الدراسات الاجتماعية وتقديم مقياس لمهارات اتخاذ القرار يمكن أن يستخدمه الباحثون والمعلمون فى هذه المرحلة لقياس مهارات اتخاذ القرار للتلاميذ.
  • تنمية مهارات التلاميذ على التفكير وعمقه بمختلف صوره وأشكاله خاصة فى مقرر الدراسات الاجتماعية.

حدود البحث:

التزم البحث الحالي بالحدود الآتية:

 - الحدود البشرية:

  اقتصر البحث على عينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى قوامها(30) تلميذاً وتلميذه.

- الحدود المكانية:

  تم تطبيق تجربة البحث بمدرسة شباب التحرير بمدينة المنيا الجديدة – التابعة لادارة نزلة حسين التعليمية .

- الحدود الزمانية:

  طبق البحث خلال الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2017/2018 .

- الحدود الموضوعية:

أ- اقتصر البحث على دراسة وحدتى الجغرافيا ( الموارد الطبيعية فى مصر والأنشطة الإقتصادية فى مصر) من مقرر الدراسات الاجتماعية بالفصل الدراسى الأول من العام الدراسى2017/2018 وفق كورتCORT 1 (توسيع مجال الإدراك) ويشمل عشرة أدوات .

ب- اقتصر البحث الحالى على قياس بعدين اثنين وهما : اكتساب المفاهيم الجغرافية ، ومهارات اتخاذ  القرار.

أدوات البحث:

أ- أدوات التعليم والتعلم:

- الحقيبة الالكترونية فى وحدتى الجغرافيا ( الموارد الطبيعية فى مصر) و ( الأنشطة الاقتصادية فى مصر) وفق نموذج كورتCORT 1(توسيع مجال الادراك) وتتضمن :

- دليل التلميذ لتدريس وحدتى الجغرافيا ويتضمن دمج المهارات المتضمنة بنموذج كورت CORT1  (توسيع مجال الادراك) فى تدريس بعض دروس مادة الجغرافيا المقدمة للتلاميذ، وذلك من خلال الإجراءات والخطوات المستخدمة فى عرض الحقيبة الالكترونية.

- دليل المعلم لتدريس وحدتى الجغرافيا وفق نموذج كورتCORT 1 (توسيع مجال الإدراك) بإستخدام الحقيبة الالكترونية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى.

 

 

ب- أدوات القياس:

 تمثلت أداتا القياس فى:

الآداتين الآتيتين:

  • اختبار تحصيل المفاهيم الجغرافية الجغرافية.
  • مقياس لمهارات اتخاذ القرار.

منهج البحث:

المنهج التجريبى القائم على التصميم شبه التجريبى لمجموعة  البحث لقياس فاعلية التدريس بإستخدام حقيبة الكترونية وفق نموذج كورتCORT1(توسيع مجال الادراك) فى اكتساب المفاهيم لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى ومهارات اتخاذ القرار لديهم

فروض البحث:

تنبع من التساؤلات السابقة الفروض الآتية:

1- "يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات التلاميذ فى القياسين

     القبلى والبعدى لاختبار تحصيل المفاهيم الجغرافية الجغرافية لصالح القياس البعدى".

2-"يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات التلاميذ فى القياسين  

    القبلى والبعدى لمقياس إتخاذ القرار لصالح القياس البعدى".

توصيات البحث:

  فى ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج، يمكن تقديم مجموعة من التوصيات:

  • الاستفادة من الحقيبة الالكترونية المقترحة وفق نموذج كورت1 (توسيع مجال الادراك) فى إعداد تلاميذ الصف الخامس الابتدائى فى مادة الدراسات الاجتماعية (وحدتى الجغرافيا) ؛ وذلك لما أثبته البحث الحالى من فاعلية وكفاءة فى اكتساب المفاهيم الجغرافية ومهارات اتخاذ القرار.
  • الاهتمام بتعليم التفكير ومهاراته ضمن المناهج الدراسية لمادة الدراسات الاجتماعية ؛ مما يساعد التلاميذ على اتخاذ القرار المناسب فى حياتهم العامة، والتمكن من فهم واكتساب المادة التعليمية المقدمة لهم بصورة صحيحة.
  • الاستفادة من أنشطة ومحتوى وإجراءات الحقيبة الالكترونية فى إعداد مقررات الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائى.
  • الاهتمام بالأنشطة الصفية، وتوظيفها لتدريب التلاميذ على تنمية التفكير واستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة.
  • تطوير مناهج مادة الدراسات الاجتماعية فى ضوء المستحدثات التكنولوجيةTechnological Advancements ذات العلاقة المباشرة بالعملية التعليمية ومن هذه المستحدثات الحقيبة الالكترونية.
  • ضرورة استخدام نموذج كورت CORT 1للتفكير(توسيع مجال الادراك)، فى تدريس المناهج الدراسية المختلفة لتلاميذ المرحلة الابتدائية.
  • تدريب التلاميذ على التعامل مع المستحدثات التكنولوجية اثناء دراستهم للمناهج الدراسية المقررة.
  • الاستعانة بأدوات القياس التى أجريت فى البحث ونوعية أسئلتها فى تقويم التلاميذ ومعرفة مستوى أدائهم وتمكنهم من اكتساب المفاهيم الجغرافية ومهارات اتخاذ القرار فى مادة الدراسات الاجتماعية بدلاً من الاعتماد على الاختبارات التقليدية التى لاتقيس مستوى التلاميذ ومدى تمكنهم من محتوى هذة المقررات الدراسية.
  • إجراء مزيد من الدراسات فى مجال تدريس مادة الدراسات الاجتماعية ، وتنمية مهارات اكتساب المفاهيم واتخاذ القرار فى المرحلة الابتدائية بوجه عام.

البحوث والدراسات المقترحة.                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                

  فى ضوء نتائج البحث وتوصياته، يمكن اقتراح البحوث والدراسات الآتية:

  • فاعلية حقيبة الكترونية لتدريس الجغرافيا وفق نموذج كورت فى اكتساب المفاهيم ومهارات حل المشكلات لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى.
  • فاعلية حقيبة الكترونية لتدريس الجغرافيا وفق نموذج كورت فى اكتساب المفاهيم ومهارات اتخاذ القرار لتلاميذ الصف الأول الاعدادى.
  • فاعلية حقيبة الكترونية لتدريس الجغرافيا قائمة على المدخل التكاملى فى اكتساب المفاهيم ومهارات اتخاذ القرار لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى.
  • فاعلية برنامج مقترح لتدريس الجغرافيا وفق نموذج ابعاد التعلم فى اكتساب المفاهيم ومهارات اتخاذ القرار لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى.
  • فاعلية استخدام التعلم المتنقل فى تدريس الجغرافيا وفق نموذج كورت لاكتساب المفاهيم ومهارات اتخاذ القرار لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى.

   

Summary of the Study

The student should be given the largest role in the field of learning, he/she is the focus of the educational process through the use of learning technology, which helps to acquire geographical concepts and decisions – making skills, including e- learning packages that many researchers have proven the effectiveness of these packages according to a specific approach CORT model (1) in the acquisition of concepts and skills- making decisions especially in the field of social studies (geography), because electronic packages allow the student the opportunity to choose what suits the pattern of education according to individual characteristics, and the learner to take responsibility for learning to gain the acquisition of concepts, skills and knowledge flexible to suit the growth requirements.

The acquisition of concepts and skills in general and the acquisition of geographical concepts and decision making skills in particular are important teaching experiences in electronic packages because they are designed and prepared in a systematic, coordinated, smooth and organized manner. It is used to assist the teacher to achieve behavioral goals that help the students achieve the desired objectives of his study of the social studies course, continuing self- development and professional decisions – making as a product of learning outcomes in electronic packages.

Statement of the problem:

The problem of the Study can be determined in an attempt to identify the effectiveness of an electronic package to teach geography according to CORT model and to measure its effect on the acquisition of geographical concepts and decision making skills for fifth year primary school pupils.

The researcher confirmed the existence of the problem through:

1-Some of the visits by the researcher to some schools in the new city of Minya and the results of the end of the first semester 2015/ 2016 in Shabab Al- Tahrir school in new City of Minya and the weakness in the acquisition of concepts and decision – making in the students of social studies, especially the two units of geography (the Natural Resources in Egypt & the Economic Activities in Egypt) for fifth year primary school pupils.

2-Conducting several interviews with teachers and supervisors of the social studies subject (15 teachers and supervisors) in addition to their opinions in order to monitor the reality of teaching social studies in some schools(Al-Horya Brimary school, Al-Haie Al-Motamiez Brimary school, Shabab El Tahrer Brimary school) in Minya and what are the difficult faced by students during their studies the two Geography units of Social studies course in the fifth year primary school pupils and to know the experience of the teachers and supervisors of social studies in the electronic package and its use in teaching the two units of Geography in the course of social studies.

3- Review the previous studies and researches such as the study of Hoda Mubarak Salman (2014), Emad Shawky Safeebn (2014) , Rania Wageeh Helmi (2014) Magdi Mohamed Hinawi (2011) and the study of Arthur Fashay, 2000) , which showed that e- Packages according to specific approach have the ability to deliver information in a smooth and organized and effective way for the students  and achieve a successful presentation of the content of education and facilitate the difficulties faced by students in the acquisition of concepts and decision making .It is charactrized by raising the quality of education.

   Therefore, the current Study sought to solve this problem by designing an electronic package according to CORT (1) model in the two geographical units for measure its effectiveness in acquiring the geographical concepts and decision making skills of fifth year primary school pupils.

Questions of the study:

The present study was an attempt to answer the following main question:

  • What is the effectiveness of an electronic package to teach geography according to CORT model in acquiring concepts and decision making skills for fifth year primary school pupils?

This question branched out into the following minor questions:

  • What is the effectiveness of an electronic package to teach geography according to CORT model in acquiring concepts for fifth year primary school pupils?
  • What is the effectiveness of an electronic package to geography according to CORT model in decision – making skills for fifth year primary school pupils?

Objectives of the study:

The current Study attempted to identify:

  • The effectiveness of an electronic package to teach geography according to CORT model in acquiring concepts for fifth year primary school pupils.
  • The effectiveness of an electronic package to teach geography according to CORT model in decision – making skills for fifth year primary school pupils.

Significance of the study:

The Significance of the current study emerged from the following:

  • Introducing a new method to teach the two units of geography in the social studies course using an electronic package according to the level of perception of CORT, which may be reported in different stages and grades that contribute to raising the level of acquisition of concepts and decision making in students.
  • Developing teacher's methods of teaching and moving from a focus on traditional methods of theory to the use of modern methods of teaching to measure the ability to acquire concepts and decision making purposefully in primary school students using and electronic package according to the level of perception of CORT.
  • providing a concept test to measure the extent to which fifth year primary school pupils acquire in the two units of geography in the social studies course and to provide a measure of decision making skills that researchers and teachers can use at this stage to measure student adoption skills or student decision –making skills.
  • Developing student's skills in thinking and its depth in various forms and images, especially in the course of social studies.

Delimitations of the study:

            The study is delimited to:

  • Human limits:

The Research  was limited to sample of 30 primary school students.

 

  • Locative limits:

The research experiment was implemented at shabab Al- Tahrir school in the new city of Minya under the guidance of Nazlat Hussein educational administration.

  • Time limits:

The researcher applied during the first semester of the annual year 2017/ 2018.

  • Objectivity limits:

A- The research was limited to the study of the two units of geography ( the Natural Resources in Egypt & the Economic Activities in Egypt) from the courses of social studies in the first semester of the annual year 2017/ 2018, according to CORT (1) the level of perception and includes ten (10) tools.

B- The current research was limited to measuring two dimensions: acquiring the geographic concepts, and decision – making skills.

Tools of the study:

A- Teaching and Learning Tools:

    -The electronic package of the two units of geography (the natural resources in Egypt) & (the economic activities in Egypt) according to CORT model (1) and it includes:

   - The student guide to teach the two units of geography and it included integrating of skills involved with expanding the cognitive level of the CORT model involves teaching some geography lessons to students through the procedures and steps used in electronic package presentations.

   - The teacher guide to teach the two units of geography according to CORT model (1) (expand the level of cognition) by using an electronic package for the students of fifth year primary school .

B-Measurement tools:

Measurement tools ate represented in the following tools:

  • Testing geographic concepts.
  • A scale of decision – making skills.

Study Methodology:

The experimental curriculum that based on semi- experimental design of the research group.

 

Hypothesis of the study:

The following hypothesis stem from previous questions:

  • there is a statistically signficiant difference at level ( 0.01) between the mean scores of students in the two scales pre and post for the test of geographical concepts for the favor of the post measurement.
  • There is a statistically significant difference at level (0.01) between the mean scores of students in the two scales pre and post for decision – making skills for the favor of the post measurement.

Recommendations of the study:

In the light of the findings of the research, a set of recommendations can be made:

  • Using the electronic package proposed according to CORT (1) model in the preparation of the fifth year primary school pupils in the subject of social studies (geography units), as proved by the current research effectiveness and efficiency in the acquisition of geographical concepts and decision – making skills.
  • Interesting in teaching thinking and skills within the curriculum of social studies which helps students to make the right decision in public life, and to be able to understand and acquire the educational material provided to them correctly.
  • Utilizing the activities , content and procedures of the electronic bag in the preparation of social studies courses for eth fifth year primary school pupils.
  • Caring for classroom activities and using them to train students to develop thinking and use modern technology.
  • Developing the curricula of social studies in the light of the technological advancements that are directly related to the educational process.
  • Using CORT model of thinking (level of cognition) in teaching different curricula for primary school.
  • Training students to deal with technological advancements while studying the curriculum.
  • Using measuring tools conducted in the research and the quality of their questions in the evaluation of students and knowledge of the level of performance and enable them to acquire geographical concepts and decision- making skills in the social studies rather than depending on traditional tests that do not measure the level of students and the extent to which how they can understand the content of these studying courses.
  • Conducting further studies in the fields of teaching social studies and developing the skills of acquiring concepts and decision – making at the primary level in general.

Proposed researches & studies:

In the light of the research findings and recommendations, the following researches and studies can be proposed:

  • The effectiveness of an electronic package to teach geography according to CORT's model in acquiring concepts and problem solving skills for fifth year primary school pupils.
  • The effectiveness of an electronic package to teach geography decision- making skills for fifth year primary school pupils.
  • The effectiveness of an electronic package to teach geography based on the integrative approach to acquiring concepts and decision – making skills for fifth year primary school pupils.
  • The effectiveness of a proposed program for teaching geography according to the model of learning dimensions in acquiring concepts and decision- making skills for fifth year primary school pupils.
  • The effectiveness of using mobile learning in teaching geography according to CORT's model in acquiring concepts and decision – making skills of fifth year primary school pupils.