رسالة ماجستير

معوقات تطبيق التقييم الذاتي وخطط التحسين المدرسي بمراحل التعليم قبل الجامعي لتحقيق الجودة (دراسة ميدانية بمحافظة سوهاج)

الباحثة

أميرة عادل محمود عبد الحافظ 

مصر - جامعة سوهاج 

كلية التربية - قسم أصول التربية

1436هـ - 2015م

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق

 

أولاً : الملخص باللغة العربية

تعد مؤسسات التعليم  قبل الجامعي من المؤسسات التعليمية المهمة نظراً لأنها أساس بناء أجيال متطورة فكرياً ، ويتوقف ذلك علي مدي قيامها بدورها المنوط بها، ويتطلب ذلك الاهتمام بتلك المؤسسات والعمل علي حل مشاكلها لرفع مستواها للحد المطلوب خصوصاً في ظل هذا القرن وما يقابله من تحديات تتطلب التغيير لمواكبة مثل هذه التحديات. 

وذلك من خلال تبني مفهوم الجودة داخل مؤسسات التعليم قبل الجامعي،ولكن عند مقارنة هذا الواقع بما يجب أن تكون عليه مؤسسات التعليم قبل الجامعي، يتبين مدي الفارق بين ما يجب أن يكون وبين ما هو قائم بالفعل داخل تلك المؤسسات، مما يستدعي ضرورة النظر في الأساليب والأدوات التي تُفعَّل داخل هذه المؤسسات والتي بدورها تعمل على التغيير ومن ثم التحسين مما يؤهلها للاعتماد ، وهذه الأدوات تتمثل في أدوات التقييم الذاتي وخطط التحسين المدرسي.

وأدوات التقييم الذاتي وخطط التحسين المدرسي تتطلب مهارة وأداء عالي الجودة من قِبَل العاملين داخل مؤسسات التعليم قبل الجامعي، من خلال قدرة العاملين علي القيام بتطبيق أدوات التقييم الذاتي وتحديد نقاط القوة والضعف التي تواجه المؤسسة ومن ثم محاولة وضع خطط تحسين لمعالجة جوانب القصور داخل مؤسسات التعليم قبل الجامعي .

حيث أثبتت الكثير من الدراسات ضعف قبول مؤسسات التعليم الجامعي للتغيير، وضعف معرفة مجالس الآباء بالأهداف المنوطة بمجلس الآباء،وشعور الكثير من العاملين بمؤسسات التعليم قبل الجامعي بأن أعمال الجودة هي عبء عليهم بجانب عملهم ولذلك سعت الدراسة الحالية لدراسة واقع عملية التقييم الذاتي وخطط التحسين المدرسي داخل مؤسسات التعليم قبل الجامعي، والتعرف على العوامل المعيقة أمام تطبيق أدوات التقييم الذاتي وخطط التحسين المدرسي داخل مؤسسات التعليم قبل الجامعي، ومن ثم قامت بوضع تصور مقترح لمواجهة معوقات تطبيق أدوات التقييم الذاتي ودراسة خطط التحسين المدرسي لمحاولة تأهيل مؤسسات التعليم قبل الجامعي في الحصول على الاعتماد .

مشكلة الدراسة :

تبلورت مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي :

ما معوقات تطبيق التقييم الذاتي وخطط التحسين المدرسي بمؤسسات التعليم قبل الجامعي لتحقيق الجودة ؟

وهدفت الدراسة الإجابة على التساؤلات الفرعية التالية:

  • ما مفهوم التقييم الذاتي بمؤسسات التعليم قبل الجامعي وفلسفته وأهدافه؟
  • ما مفهوم خطط التحسين المدرسي بمؤسسات التعليم قبل الجامعي وفلسفته وأهدافه ؟
  • ما واقع تطبيق التقييم الذاتي وخطط التحسين المدرسي بمؤسسات التعليم قبل الجامعي؟
  • ما التحليل البيئي للأوضاع المحيطة بمؤسسات التعليم قبل الجامعي لتحقيق الجودة بمحافظة سوهاج؟
  • ما التصور المقترح لمواجهة معوقات تطبيق التقييم الذاتي وخطط التحسين المدرسي بمراحل التعليم قبل الجامعي لتحقيق الجودة بمحافظة سوهاج؟

أهدف الدراسة :

  • القيام بعملية التحليل البيئي للأوضاع المحيطة بمراحل التعليم قبل الجامعي لتحقيق الجودة بمحافظة سوهاج.
  • الوقوف علي معوقات تطبيق التقييم الذاتي وخطط التحسين المدرسي بمراحل التعليم قبل الجامعي بمحافظة سوهاج.
  • محاولة وضع تصور مقترح لمواجهة معوقات تطبيق التقييم الذاتي وخطط التحسين المدرسي وسبل تفعيلها بمراحل التعليم قبل الجامعي لتحقيق الجودة بمحافظة سوهاج.

أهمية الدراسة :

  1. بحثت الدراسة في جانب مهم وهو ضمان الجودة والاعتماد في مؤسسات التعليم قبل الجامعي ، والذي قد تزايد الاهتمام به بصورة خاصة في الآونة الأخيرةِ ،في ظل إنشاء الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد بقانون رقم 82 لسنة 2006 .
  2. كما أن الدراسة تناولت هدفاً من أهداف الاعتماد وهو التقييم الذاتي وخطط التحسين المدرسي والتي علي أساس نتائج هذه الخطط يتم تحديد وضع مؤسسات التعليم قبل الجامعي من الاعتماد.
  3. كما سعت الدراسة إلى التعرف علي واقع الجودة في مؤسسات التعليم قبل الجامعي بمحافظة سوهاج، من خلال دراسة التقارير الخاصة بعملية التقييم الذاتي وخطط التحسين المدرسي القائمة علي أساس مرجعية المعايير القومية للتعليم .
  4. كشفت الدراسة عن أهمية تطبيق معايير الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد ، حيث أنه يقود مؤسسات التعليم قبل الجامعي للتغيير والتطوير .
  5. إلقاء الضوء على أهمية تشخيص نواحي القوة والضعف داخل مؤسسات التعليم قبل الجامعي سيتيح للعاملين داخلها الوقوف علي المعوقات التي تقف حجر عثرة أمام التطوير ومحاولة وضع سبل لعلاجها.
  6. قدمت الدراسة الحالية تصوراً مقترحاً لتطوير مؤسسات التعليم قبل الجامعي،وتأهيل تلك المؤسسات للحصول علي الجودة والاعتماد ، واضعاً في اعتباره أن يكون عوناً للعاملين بتلك المؤسسات على تطبيق التقييم الذاتي وخطط التحسين المدرسي .

منهج الدراسة :

نظرا لطبيعة المشكلة فإن الدراسة استخدمت المنهج الوصفي الذي يقوم على وصف ما هو كائن وتفسيره .

حدود الدراسة:

تتحدد الدراسة الحالية بالحدود الآتية:

  • اقتصرت الدراسة الحالية علي أدوات التقييم الذاتي وخطط التحسين المدرسي الخاصة بمجال القدرة المؤسسية نظراً لأهمية هذا المجال، داخل المدرسة فهو الداعم للعملية التعليمية، ويعمل علي تحقيق فاعليتها،وقد تم دراسة هذا المجال من خلال المجالات الفرعية التالية الرؤية والرسالة، القيادة والحوكمة، الموارد المادية والبشرية، المشاركة المجتمعية، توكيد الجودة والمساءلة.
  • اقتصرت الدراسة أيضا على مدارس التعليم الابتدائي الغير معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بمحافظة سوهاج.
  • كما اقتصرت الدراسة الحالية على مديري مدارس التعليم الابتدائي بمحافظة سوهاج، ومعلمي مدارس التعليم الابتدائي بمحافظة سوهاج، وممثلين من مجلس الأمناء داخل محافظة سوهاج، وممثلين من أعضاء فريق الجودة داخل مدارس التعليم الابتدائي بمحافظة سوهاج، وممثلين من فريق الدعم الفني بالإدارات التعليمية بمحافظة سوهاج.
  • وقد تم تطبيق الاستبانتين خلال الفترة من شهر ديسمبر 2013 حتى شهر فبراير 2014 داخل مدارس التعليم الابتدائي  التي لم تحصل على الاعتماد بمحافظة سوهاج.

ملخص النتائج

الاستبانة الأولى :معوقات تطبيق التقييم الذاتي وخطط التحسين المدرسي بمدارس التعليم الابتدائي لتحقيق الجودة ( دراسة ميدانية بمحافظة سوهاج).

سوف يتم استخراج المعوقات التي  تم الحصول عليها من خلال تطبيق الاستبانة على عينة البحث الكلية ، ونظراً لأن من أهداف الدراسة النظرية استخراج المعوقات فقد تم تلخيص النتائج وفقاً للحد الأعلى لمتوسط الثقة 0.71 فهي المعوقات المتحققة فعلياً داخل مدارس التعليم الابتدائي بمحافظة سوهاج.

المحور الأول : معوقات تطبيق التقييم الذاتي وخطط التحسين المدرسي في مجال الرؤية والرسالة

 هناك كثير من تطبيق التقييم الذاتي في مجال الرؤية والرسالة متحققة ومنها :

  1. ضعف مشاركة المجتمع المحلي في تحقيق رؤية ورسالة المدرسة "بنسبة 0.87
  2. ضعف العلاقة بين المدرسة والبيئة المحيطة للمشاركة في وضع رؤية ورسالة المدرسة "وهى دالة إحصائيا بنسبة 0.86
  3. قصور مجلس الأمناء في تحقيق آليات الرسالة في ضوء رؤية المدرسة بنسبة 0.83
  4. ضعف ارتباط رسالة المدرسة مع رؤيتها بنسبة 76
  5. صياغة الرؤية والرسالة داخل المدرسة بألفاظ عامة غير واضحة بنسبة 73.

المحور الثاني: معوقات تطبيق التقييم الذاتي وخطط التحسين المدرسي في مجال القيادة والحوكمة.

هناك كثير من معوقات تطبيق التقييم الذاتي وخطط التحسين المدرسي في مجال القيادة والحوكمة ومنها:

  1. قصور القيادة المدرسية في تفعيل مهام مجلس الأمناء بنسبة 0.86
  2. ضعف القيادة المدرسية عن التخطيط للتنمية المهنية للمعلمين وهى دالة إحصائيا بنسبة 0.85
  3. قصور القيادة المدرسية في تفويض الصلاحيات والمسئوليات لدى العاملين بالمدرسة بنسبة 0.83
  4. إهمال تشجيع القيادة للعاملين على إعداد بحوث إجرائية تساعد في تطوير أداء المدرسة بنسبة0.81.
  5. قصور القيادة المدرسية في استخدام أدوات مقننة للحصول على معلومات عن أداء العاملين داخل المدرسة بنسبة 0.79 .
  6. تعقد القيادة المدرسية اجتماعات شكلية لمجلس الأمناء لتنفيذ قرارات المدرسة وهى دالة إحصائيا بنسبة 0.73

المحور الثالث : معوقات تطبيق التقييم الذاتي وخطط التحسين المدرسي في مجال الموارد المادية والبشرية .                

 هناك كثير من تطبيق التقييم الذاتي في مجال الموارد المادية والبشرية متحققة ومنها:

  1. ضعف تـأهيل الكثير من العاملين بالمدرسة للعمل في نظام الجودة بنسبة 0.81
  2. ينقص المكتبة بعض الوسائل السمعية والبصرية بنسبة 0.79
  3. عجز المدرسة في توفير عوامل الأمن والسلامة في المبنى المدرسي من أرضيات – سلالم – نوافذ – أفنية – وأرضيات بنسبة.0.78 
  4. قصور تجهيزات المعامل داخل المدرسة في تحقيق نواتج التعلم بنسبة " 0.77

المحور الرابع: معوقات تطبيق التقييم الذاتي وخطط التحسين المدرسي في مجال المشاركة المجتمعية.

هناك كثير من معوقات تطبيق التقييم الذاتي وخطط التحسين المدرسي في مجال المشاركة المجتمعية :

  1. "ضعف الإمكانات المتاحة داخل المدرسة اللازمة لإقامة أنشطة المجتمع المحلي بنسبة " 0.81
  2. قصور التكامل بين المدرسة ومؤسسات المجتمع المدني في تحقيق جودة الخدمات المقدمة بنسبة 0.80.
  3. "قلة الاستعانة بأولياء الأمور في دراسة الاحتياجات الفعلية للمدرسة بنسبة "0.85
  4. " قصور المدرسة في تحقيق التواصل مع المجتمع المحلي بنسبة " 0.76.
  5. " عجز المدرسة في التخطيط لخدمة المجتمع المحلي في ضوء احتياجات المجتمع الفعلية " بنسبة 0.74.

هذه تعد جملة المعوقات التي توصلت إليها الدراسة المتمثلة في العبارات متحققة الدلالة ، والتي حصلت على الحد الأعلى لمتوسط الثقة بنسبة 0.71.

المحور الخامس: معوقات تطبيق التقييم الذاتي وخطط التحسين المدرسي في مجال ضمان الجودة والمساءلة.

  هناك كثير من معوقات تطبيق التقييم الذاتي وخطط التحسين المدرسي في مجال توكيد الجودة والمساءلة :

  1. " قصور وحدة التدريب والجودة في تبادل الخبرات مع وحدات التدريب داخل المدارس الأخرى الخاصة ببرامج التنمية المهنية ." والتي بلغت 0.83
  2. " ضعف مشاركة مجلس الأمناء في إجراء دراسة التقييم الذاتي " والتي بلغت0.81
  3. " ضعف مشاركة مجلس الأمناء في وضع خطط التحسين المدرسي ." والتي بلغت 0.81.
  4. ضعف تفعيل برامج وحدة التدريب والجودة داخل المدرسة " والتي بلغت 0.80 .
  5. " ضعف المدرسة في القيام بعمليات مراجعة داخلية بصورة دورية"والتي بلغت 0.79.
  6. " قصور وعي العاملين بمراحل تنفيذ خطة التحسين المدرسي " والتي بلغت 0.75.
  7. " تعتمد المدرسة على فئة غير مدربة من العاملين في القيام ببرامج التقييم الذاتي" والتي بلغت 0.74.

الاستبانة الثانية: تحليل البيئة الداخلية والخارجية بمدارس التعليم الابتدائي بمحافظة سوهاج .

تحليل البيئة الداخلية بمدارس التعليم الابتدائي

   تم استخراج نقاط القوة المتمثلة في الجوانب المتحققة وهي التي حصلت على الحد الأعلى لمتوسط الثقة 0.71 ، وجوانب الضعف المتمثلة في الجوانب غير المتحققة وهي التي حصلت على الحد الأدنى من متوسط الثقة 0.62 ، التي تعاني منها مدارس التعليم الابتدائي .

المحور الأول : تحليل البيئة الداخلية في مجال الرؤية والرسالة.

     نقاط القوة بمدارس التعليم الابتدائي.

  1. يعمل كثير من العاملين داخل المدرسة على تحقيق أهداف الرؤية والرسالة بنسبة 0.81.
  2. يوجد وثيقة واضحة ومعلنة عن رؤية ورسالة المدرسة بنسبة 78

نقاط الضعف التي تعاني منها مدارس التعليم الابتدائي.

  1. عدم قدرة مجلس الأمناء في عمل آليات لتحقيق الرسالة في ضوء رؤية المدرسة بنسبة 60.
  2. قصور الرؤية والرسالة في وصف نجاحات المدرسة بنسبة 0.59.
  3. قصور مراجعة رؤية ورسالة المدرسة بصفة مستمرة بنسبة 58

المحور الثاني: تحليل البيئة الداخلية في مجال القيادة والحوكمة

 نقاط القوة بمدارس التعليم الابتدائي.

  1. تتابع القيادة المدرسية مستوى أداء المعلمين لتحسين مستوى الأداء بنسبة 0.82
  2. تتخذ القيادة المدرسية إجراءات للحد من غياب التلاميذ بنسبة 80
  3. تسهم القيادة المدرسية في تطبيق اللوائح والقرارات التي تُشكل مجلس الأمناء

     ومهامه 0.79

  1. تشجع القيادة المدرسية على التنمية المهنية للعاملين داخل المدرسة 78

نقاط الضعف التي تعاني منها مدارس التعليم الابتدائي .

  1. عدم توافر المرونة لدى القيادة المدرسية في اتخاذ القرارات التي تخص المدرسة 55

المحور الثالث: تحليل البيئة الداخلية في مجال الموارد المادية والبشرية .

 نقاط القوة بمدارس التعليم الابتدائي

  1. " تتناسب حجرات الأنشطة داخل المدرسة مع أعداد التلاميذ76
  2. " تتناسب مساحات الفناء مع أعداد التلاميذ 75
  3. يوجد داخل المدرسة خطة مُفعلة للأمن والسلامة74
  4. توظف المدرسة مصادر المعرفة داخل المكتبة لدعم عمليتي التعليم والتعلم74

نقاط الضعف التي تعاني منها مدارس التعليم الابتدائي.

  1. ضعف المدرسة في تنمية مهارات التلاميذ في إتباع قواعد الأمن والسلامة بنسبة 0.57
  2. عدم قدرة المدرسة في توفير أجهزة ومعدات تتلاءم مع طبيعة العصر بنسبة 54

المحور الرابع:  تحليل البيئة الداخلية في مجال المشاركة المجتمعية.

نقاط القوة بمدارس التعليم الابتدائي

  1. " يشارك العاملون داخل المدرسة في وضع خطط توعية عن أهمية المشاركة المجتمعية 77
  2. يشارك العاملون داخل المؤسسة في برامج التوعية الصحية داخل المجتمع بنسبة 0.74
  3. يتوافر داخل المدرسة آليات لتوعية العاملين بأهمية المشاركة المجتمعية بنسبة 0.73

نقاط الضعف التي تعاني منها مدارس التعليم الابتدائي .

  • قصور المدرسة في وضع برنامج لخدمة المجتمع في ضوء احتياجاته62

المحور الخامس: تحليل البيئة الداخلية في مجال ضمان الجودة والمساءلة

 نقاط القوة بمدارس التعليم الابتدائي .

  1. " يقوم فريق الجودة بتقييم مراحل تنفيذ خطة التحسين المدرسي لتطوير عمليات تنفيذ المهام بنسبة 76
  2. " تطبق المدرسة قواعد المساءلة والمحاسبية على كافة العاملين بالمدرسة بنسبة 0.73

نقاط الضعف التي تعاني منها مداس التعليم الابتدائي .

  1. ضعف المدرسة في القيام بعمليات مراجعة داخلية لأدائها بصفة دورية بنسبة  57
  2. قصور المدرسة في مناقشة تقرير التقييم الذاتي مع كافة العاملين بالمؤسسة بنسبة 54

تحليل البيئة الخارجية بمدارس التعليم الابتدائي

تم استخراج الفرص المتاحة أمام مدارس التعليم الابتدائي المتمثلة في الجوانب المتحققة وهي التي حصلت على الحد الأعلى لمتوسط الثقة 0.71 ، والتهديدات التي قد تهدد مدارس التعليم الابتدائي المتمثلة في الجوانب غير المتحققة وهي التي حصلت على الحد الأدنى من متوسط الثقة 0.62 ، التي تعاني منها مدارس التعليم الابتدائي

 

المحور الأول: تحليل البيئة الخارجية في مجال الرؤية والرسالة.

الفرص المتاحة أمام مدارس التعليم الابتدائي .

  1. "تستفيد المدرسة من رؤية ورسالة وزارة التربية والتعليم في صياغة رؤيتها ورسالتها نسبة 76

التهديدات

  1. قصور كليات التربية في صياغة رؤية ورسالة المدرسة بنسبة54

المحور الثاني : تحليل البيئة الخارجية في مجال القيادة والحوكمة .

الفرص المتاحة أمام مدارس التعليم الابتدائي .

  1. يتعاون أولياء الأمور مع المدرسة للحد من غياب التلاميذ بنسبة 79
  2. تتيح القيادة المدرسية فرص تبادل الخبرات مع المدارس الأخرى بنسبة 0.74

التهديدات .

  1. عدم مشاركة المجتمع المحلي المدرسة في تلقي الشكاوي والمقترحات 54
  2. "عدم مشاركة ممثلين من المجتمع المحلي في تقويم المعلمين بنسبة 0.44
  3. قصور مؤسسات المجتمع المدني المدرسة في التنمية المهنية للمعلمين0.41

المحور الثالث : تحليل البيئة الخارجية في مجال الموارد المادية والبشرية .

الفرص المتاحة أمام مدارس التعليم الابتدائي .

  1. تقوم الإدارة التعليمية بتعيين العاملين داخل المدرسة وفق شروط محددة وواضحة بنسبة 81
  2. توفر الإدارة التعليمية أدوات تكنولوجية تصلح لتدريس المواد الدراسية داخل الفصول بنسبة77

التهديدات

  1. قصور الإدارة التعليمية في تلبية احتياجات المدارس المادية بنسبة 60
  2. قصور المجتمع المحلي في تقديم مصادر المعرفة المختلفة داخل المكتبة المدرسية، بنسبة 41

المحور الرابع : تحليل البيئة الخارجية في مجال المشاركة المجتمعية .

الفرص المتاحة أمام مدارس التعليم الابتدائي .

  1. " تقدم كليات التربية دورات تدريبية تفي باحتياجات المعلمين بنسبة80
  2. "يشارك أولياء الأمور في اللقاءات والاجتماعات المدرسية بنسبة 74

 

التهديدات

  1. قصور المنظمات المجتمعية في تقديم دورات تدريبية تفي باحتياجات المعلمين 0.60
  2. قصور المجتمع المحلي في دراسة الاحتياجات الفعلية للمدرسة بنسبة 60

المحور الخامس : تحليل البيئة الخارجية في مجال ضمان الجودة والمساءلة .

الفرص المتاحة أمام مدارس التعليم الابتدائي .

  1. " تساعد الإدارة التعليمية المدرسة في عمليات المراجعة الداخلية بنسبة 0.78

التهديدات

  1. عدم مشاركة المجتمع المحلي في عمليات التقييم الذاتي التي تتم داخل المدرسة 55
  2. قصور المجتمع المحلي في تقديم برامج تنمية مهنية في ضوء احتياجات العاملين 0.45
  3. يساهم المجتمع المحلي المدرسة في بناء خطط التحسين المدرسي بنسبة 0.40.

التوصيات :

وفي ضوء واقع معوقات تطبيق التقييم الذاتي وخطط التحسين المدراحتياجاتهم.تعليم قبل الجامعي لتحقيق الجودة، الذي رصدته الباحثة بتقديم عدّة توصيات من شأنها الارتقاء بمراحل التعليم قبل الجامعي في مصر وتطبيق عمليات التقييم الذاتي وخطط التحسين المدرسي في مصر لتحقيق الجودة وذلك من خلال:

  1. مشاركة العاملين في اقتراح الدورات التدريبية اللازمة لتلبية احتياجاتهم .
  2. مشاركة أولياء الأمور في عمليات التقييم الذاتي التي تتم داخل المدرسة.
  3. العمل على دراسة الاحتياجات الفعلية للمدرسة حتى يسهم في تطوير العملية التعليمية.
  4. وضع الوزارة معايير وسياسات في مجالات التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع تكون في إطار تحقيق الغايات والأهداف والرؤية.
  5. وضع الوزارة اعتمادات مالية كافية تغطي احتياجات المدارس.
  6. تنمية الموارد الذاتية من خلال خطة واقعية تضعها المدرسة.
  7. اهتمام المدرسة بتلبية احتياجات المجتمع من التلاميذ.
  8. وجود إيمان داخلي بأهمية تطبيق أدوات التقييم الذاتي وخطط التحسين المدرسي داخل المدارس .
  9. تفعيل خطط التحسين بصورة واقعية داخل المدرسة .
  10. دراسة تجارب المدارس المعتمدة والاستفادة منها داخل المدارس الغير معتمدة .
  11. ضرورة تعيين مديري مدارس على علم ودراية بتطبيق مفاهيم الجودة داخل المدارس ويتم انتقاؤهم عن طريق عمل اختبارات تنافسية .
  12. الالتزام بمبدأ الشفافية في نشر كل ما يدور داخل المدرسة من بيانات ومعلومات تخص شئون المدرسة وإعلامها لكافة العاملين داخل المدرسة.

 بحوث ودراسات مقترحة .

انطلاقاً من النتائج التي أظهرتها الدراسة الحالية يمكن تقديم بعض الموضوعات الجديرة بالدراسة :-

  1. معوقات تطبيق التقييم الذاتي وخطط التحسين المدرسي بمدارس التعليم الإعدادي .
  2. معوقات تطبيق التقييم الذاتي وخطط التحسين المدرسي بمدارس التعليم الثانوي .
  3. دراسة مقارنة للاستفادة من خبرات الدول الأجنبية في تطبيق أدوات التقييم الذاتي داخل مؤسساتهم .
  4. دراسة تقويمية لدور مجالس الآباء والأمناء .
  5. معوقات تطبيق التقييم الذاتي وخطط التحسين المدرسي بالتعليم الجامعي .
  6. دراسة اتجاهات العاملين في مدارس التعليم قبل الجامعي في مصر في تفعيل خطط التحسين المدرسي .