عنوان الدراسة :

المشاركة المجتمعية المطلوبة لتطوير أداء المدارس الثانوية الحكومية : دراسة ميدانية على المدارس الثانوية الحكومية بمحافظة الطائف The social participation required for developing the public secondary schools performance :a field study on the public secondary schools in Taif Governorate [Thesis / Dissertation]

ماجستير. الإدارة التربوية والتخطيط. جامعة أم القرى. 1432 هـ (2011) . مكة المكرمة. كلية التربية

شكر وتقدير

الحمد الله الذي بنعمته تتم الصالحات، والذي أنعم علينا بجزيل الهبات، والصلاة والسلام على خير البريات، محمد بن عبد االله عليه أفضل الصلوات وبعد : فيطيب لي وقد من الله المولى – تبارك وتعالى– علي بإتمام هذه الدراسة أن أرد الجميل إلى أهله، وأنسب الفضل لأصـحابه ، فالشكر للمولى – جل شأنه– الذي قدر فيسر، فله الحمد والثناء بما هو أهله، حمدا وثناء يليقان بكريم وجهه وعظيم سلطانه . ثم أتقدم بجزيل الشكر والتقدير لصرح جامعة أم القرى الشامخ ، إذ أتاحت لي إكمال دراستي، والشكر ممتـد إلـى كليـة التربية ممثلة بقسم الإدارة التربوية والتخطيط والذي فتح ذراعيه لأبنائه طلاب الدراسات العليا ، وأخص بالشكر رئيس القـسم سعادة الدكتور/ محمد بن معيض الوذيناني ، وأصحاب السعادة أعضاء هيأة التدريس الذين قاموا بتدريسي خلال فترة الدراسة المنهجية ، على ما قدموه ويقدمونه لطلاب العلم . وبأصدق العبارات وأوفاها وأرقها أقدم عظيم شكري ، وجزيل امتناني لسعادة الدكتور/ مسعود بن خضر القرشي – حفظـه االله – مشرف الرسالة الذي كان لتوجيهاته السديدة ، وملاحظاته الدقيقة، واقتراحاته الثرية ، وسعة صدره الأثـر البـالغ فـي إخراج هذه الدراسة بهذه الصورة، بدءا من ولادة فكرة الدراسة ومـرورا بإعـداد خطتهـا وتنفيـذها ووصـولاً لنتائجهـا وتوصياتها، ومهما أسهبت في عبارات الشكر والثناء لأستاذي – رعاه االله – فإن كلمات الشكر والتقدير لتقف عـاجزة عـن التعبير بما يختلج في نفسي تجاهه، أسأل المولى – تبارك وتعالى- أن يبارك فيه وفي علمه، وأن يبقيه منارا للعلم وطلابه . كما أتقدم بجزيل الشكر مفعما بالاحترام وعظيم التقدير لكل من : سعادة الأستاذ الدكتور/ محمد الأصمعي محروس سـليم، وسعادة الدكتور/ عبيد االله بن صلاح اللحياني، اللذين تفضلا بقبول مناقشة هذه الدراسة، وسيكون لملحوظاتهما القيمة –التـي ستكون محل عنايتي واهتمامي- الأثر الإيجابي في إخراج هذه الدراسة بالصورة المنشودة . والشكر موصول لصاحبي السعادة اللذين تفضلا بمناقشة خطة الدراسة وهما: سعادة الأستاذ الدكتور/ محمـد الأصـمعي محروس، وسعادة الدكتور/ كايد محمد سلامة، لما قدماه من نصائح وتوجيهات ساهمت في إخراج الدراسة لترى النور . كما أزجي جزيل الشكر لسعادة الدكتور/ أسعد بن حسن مكاوي المشرف الأكاديمي بالقسم على ما أسداه لي مـن نـصح وإرشاد طيلة فترة دراستي بالقسم . كما أقدم شكري لأصحاب السعادة الذين أسهموا في تحكيم أداة الدراسة، فلهم وافر الشكر والتقدير على مـا قـدموه مـن توجيهات كان لها الأثر الطيب في إثراء أداة الدراسة . وبصادق الشكر والتقدير أتقدم لسعادة الأستاذ خالد بن سالم المالكي مدير مدرسة عمر بن عبـدالعزيز الثانويـة بمحافظـة الطائف، ولزملائي منسوبي المدرسة على تعاونهم معي ليتسنى لي التوفيق بين عملي بالمدرسة ودراستي الجامعية . والشكر والتقدير موصولان لكل من ساهم في مساعدتي بتوجيه أو نصح أو مشورة أو إمداد بمراجـع أو إنهـاء بعـض الإجراءات الإدارية، أو توزيع الاستبانات واستردادها . وباقة الشكر معطرة بأريج المحبة أهديها إلى والدي حفظهما االله، ومتعهما بالصحة والعافية، ورزقني بِرهمـا، وأسـعدني بهما إنه سميع مجيب على ما قدماه لي بفضل االله عز وجل من حسن التربية، وعظيم الحنان والرعاية، ولن أجزيهما على ما قدما، ولكن أسأل االله أن يعينني على بِرهما آمين . كما أقدم شكري وعرفاني لزوجتي على كامل تعاونها، وجميل صبرها على مشاغل الدراسة . إلى هؤلاء جميعا، إلى من أعانني ولم أذكر اسمه، أتقدم بخالص الشكر وعاطر الثناء وصالح الدعاء بـالتوفيق والـسداد . الباحث أهداف الدراسة: الكشف عن المشاركة المجتمعية المطلوبة لـ: تطوير أداء إدارات المدارس الثانوية الحكومية، وتمويل المدارس الثانوية الحكومية، وتوفير فرص التنمية المهنية لمعلمي المدارس الثانوية الحكومية، ورفع المستوى التحصيلي لطلاب المدارس الثانوية الحكومية، وربط خريجي المدارس الثانوية الحكومية بسوق العمل. منهج الدراسة: تم اتباع المنهج الوصفي المسحي في هذه الدراسة .مجتمع الدراسة: تكّون مجتمع الدراسة النهائي من 229 مديراً ومشرفًا، حيث بلغ عدد مديري المدارس 58 مديراً، وبلغ عدد المشرفين التربويين 171 مشرفًا تربوياً، وهو يشكِّل ما نسبته 95.5% من مجتمع الدراسة الأصلي البالغ عدده 240 مديراً ومشرفًا .أداة الدراسة: استبانة مكونة من أربعين عبارة تمحورت حول أهداف الدراسة .الأساليب الإحصائية المستخدمة: لتحليل بيانات الدراسة، تم استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل الثبات ألفا كرونباخ وتحليل الارتباط (معامل بيرسون)، اختبار ت (T-Test) وتحليل التباين الأحادي (ANOVA). أهم نتائج الدراسة :1) المشاركة المجتمعية المطلوبة لتطوير أداء المدارس الثانوية الحكومية في مجالات: تطوير إدارات المدارس الثانوية الحكومية، وتمويل المدارس الثانوية الحكومية، ورفع المستوى التحصيلي لطلاب المدارس الثانوية الحكومية، وربط خريجي المدارس الثانوية الحكومية بسوق العمل، كانت مطلوبة بدرجة عالية، بمتوسط حسابي يتراوح ما بين 3.85- 3.56. 2) المشاركة المجتمعية المطلوبة لتطوير أداء المدارس الثانوية الحكومية في مجال توفير فرص التنمية المهنية لمعلمي المدارس الثانوية الحكومية، كانت مطلوبة بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي 3.16. 3) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ?=0.05 بين متوسطات استجابات أفراد مجتمع الدراسة نحو المشاركة المجتمعية المطلوبة لتطوير أداء المدارس الثانوية الحكومية تبعاً لمتغير المؤهل العلمي (بكالوريوس/دراسات عليا)، وكانت لصالح الذين مؤهلهم دراسات عليا، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ?=0.05 بين متوسطات استجابات أفراد مجتمع الدراسة نحو المشاركة المجتمعية المطلوبة لتطوير أداء المدارس الثانوية الحكومية تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة، وكانت لصالح ذوي الخبرة الأكبر .أهم توصيات الدراسة :1) ضرورة العمل على تفعيل المشاركة المجتمعية من خلال اعتماد مشاركة المجتمع، وخاصة أولياء أمور الطلاب في المجالس واللجان المدرسية، على أن تكون المشاركة في جميع المجالس الإدارية لتفعيل دورهم في تطوير الإدارة المدرسية في المدارس الثانوية، وتقديم الحلول والمقترحات. 2) العمل على فتح قنوات الاتصال مع المجتمع المحيط من خلال التواصل مع جميع مؤسسات المجتمع الحكومية والخاصة والاستفادة منها بما يخدم الإدارة في المدارس الثانوية .3) دعوة مؤسسات المجتمع لتمويل الأنشطة والمناسبات المدرسية .4) دعوة المدارس الثانوية للمجتمع المحيط للعمل على تنظيم برامج تعليمية للطلاب خارج إطار المدرسة، مثل: عقد دورات للطلاب في مجال اللغة الإنجليزية، والحاسب الآلي لرفع تحصيلهم الدراسي.