رسالة دكتوراه

فاعلية برنامج قائم على نظرية التعلم الإجتماعي  باستخدام خرائط السلوك فى  الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفى وتنمية مهارات التواصل الاجتماعى والقيم الاجتماعية لدى التلاميذ الصم بالحلقة الإعدادية

 إعداد

دكتوره / سحر عبد الله محمد أحمد مقلد

مصر - جامعة سوهاج - كلية التربية 

قسم المناهج وطرق التدريس

تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية (الجغرافيا) 

1439ﻫ -2017م

تفضلوا المستخلص في المرفقات

وبالتوفيق للجميع

 

مستخلص البحث:

عنوان البحث :" فاعلية برنامج قائم على نظرية التعلم الإجتماعي  باستخدام خرائط السلوك فى الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفى وتنمية مهارات التواصل الاجتماعى والقيم الاجتماعية لدى التلاميذ الصم بالحلقة الإعدادية".

الباحثة : سحر عبد الله محمد أحمد مقلد.

الدرجة : دكتوراه الفلسفة في التربية – تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية "جغرافيا".

لجنة الإشراف : أ.د/ زين العابدين شحاته خضراوي- كلية التربية- جامعة سوهاج.

    أ. د/ خالد عبداللطيف محمد عمران - كلية التربية- جامعة سوهاج.

    أ. د/ إمام محمد علي البرعي - كلية التربية- جامعة سوهاج.

الجهة المانحة : كلية التربية – جامعة سوهاج .

بتاريخ :   /    / 2018م.

مشكلة البحث :

تحددت مشكلة البحث الحالي في ضعف مستوى التحصيل المعرفي وقصور مهارات التواصل الإجتماعي والقيم الإجتماعية لدى التلاميذ  الصم بالصف الأول الإعدادي .

استخدم البحث الحالي المنهج شبه المنهج التجريبي التربوي ذي المجموعة الواحدة، حيث يدرس فاعلية برنامج قائم على نظرية التعلم الإجتماعي  باستخدام خرائط السلوك (متغير مستقل) في الدراسات الإجتماعية على التحصيل المعرفي  وتنمية مهارات التواصل الاجتماعى والقيم الاجتماعية (متغيرات تابعة) لدى التلاميذ الصم بالحلقة الإعدادية.

تم إعداد الأدوات والمواد التالية :

  • برنامج مُعد وفقاً لخصائص خرائط السلوك يقتصر على دروس الوحدة المختارة.
  • دليل المعلم: يوضح كيفية استخدام البرنامج المُعد وفقاً لخصائص خرائط السلوك لتدريس الوحدة المختارة.
  • كتيب التلميذ: يوضح كيفية استخدام البرنامج لمُعدة وفقاً لخصائص خرائط السلوك لدراسة الوحدة المختارة.
  • اختبار تحصيلي في وحدة الدراسة .
  • مقياس مهارات التواصل الإجتماعي.
  • مقياس القيم الإجتماعية.

توصل البحث الحالي إلي النتائج التالية :

  • يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات التلاميذ مجموعة البحث قبل دراسة البرنامج القائم على نظرية التعلم الإجتماعي باستخدام خرائط السلوك وبعده فى  التطبيقين القبلي و البعدى للاختبار التحصيل المعرفى عند مستويات (التذكر، والفهم، والتطبيق).
  • يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات التلاميذ مجموعة البحث قبل دراسة البرنامج القائم على نظرية التعلم الإجتماعي باستخدام خرائط السلوك فى التطبيقين القبلي و البعدى لمقياس مهارات التواصل الاجتماعي.
  • يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات التلاميذ مجموعة البحث قبل دراسة البرنامج القائم على نظرية التعلم الإجتماعي باستخدام خرائط السلوك فى التطبيقين القبلي و البعدى لمقياس القيم الاجتماعية.

وتوصي الباحثة بإعادة صياغة وحدات منهج الدراسات الاجتماعية في المرحلة الإعدادية للتلاميذ الصم وفقًا لخرائط السلوك وبشكل إلكتروني (مرئي) وبصورة غير خطية مما يسهم في توضيح العلاقات بين الظواهر والأحداث التاريخية، كما توصي الباحثة بضرورة الاهتمام بالتعليم الاجتماعي مما يساعد على تنمية مهارات التواصل الاجتماعي والقيم الاجتماعي لدى المتعلمين الصم.

الكلمات المفتاحية: نظرية التعلم الاجتماعي – خرائط السلوك- مهارات التواصل الاجتماعي- القيم الاجتماعية- التلاميذ الصم- الدراسات الاجتماعية.

 

Abstract

 

Title of the Research : "The Effectiveness Of Using of A program Based on Social- learning  Theory Using Behavior Maps in social Studies on Cognitive Achievement and Developing Social Communication Skills and Social Values for Deaf Students  in Preparatory Stage"

The Researcher : Saher Abedalla Mohamed Ahmed Maklad .

Degree: Philosophical PH in Education - curricula and Social Studies Methodology "Geography".

Problem of the Research:

Identified the problem of the current Research in the low level of Cognitive Achievement and Social Communication Skills  and Social Values among  Deaf Students in Frist -Year Prep Stage.

Design of the Research:

The Current Research Used the Experimental Design of the One Group, Where the current research aims to explore the effectiveness of Using A program Based on Social-learning  Theory Using Behavior Maps  (Independent variable) in Teaching Social Studies on Cognitive Achievement and Developing Social Communication Skills and Social Values  (Dependent variables) for Deaf Students  in Preparatory Stage.

Materials & Tools of the Research:

In light of the Research Nature and its Objectives, the Researcher Prepared the Following Materials and Tools:

  1. Program Software Designed According to the Characteristics of the Behavior Maps and Restricted to the Selected Unit.
  2. A guide Book for Teachers that Explains how to Use the Program Software Designed According to the Characteristics of the Behavior Maps in Teaching the Selected Unit.
  3. A student hand Book Explains how to Use the Program Software Designed According to the Characteristics of the Behavior Maps for Studying the Selected Unit.
  4. An Achievement Test in the Selected Unit at the Three Levels of Cognitive Domain (knowledge, Comprehension, & Application).
  5. A Social Communication Skills Scale.
  6. A Social Values

Results of the Research:

The Research Found the Following Results:-

  1. There is A statistically Significant Difference at the Level of (0.05) between the Average Scores of The Research  Group Students  During The Pre-and Post-Application of the  program Based on Social-learning  Theory Using Behavior Maps’ in the Cognitive Achievement  in favor of The Post - Application at the Levels of (knowledge Comprehension, & Application).
  2. .There is A statistically Significant Difference at the Level of (0.05) between the Average Scores of The Research  Group Students During The Pre-and Post-Application of the  program Based on Social-learning  Theory Using Behavior Maps’ in the A Social Communication Skills Scale in favor of The Post – Application.
  3. There is A statistically Significant Difference at the Level of (0.05) between the Average Scores of The Research  Group Students During The Pre-and Post-Application of the  program Based on Social-learning  Theory Using Behavior Maps’ in the A Social Values  Scale in favor of The Post – Application.

Key Words: social learning theory- behavior maps – social studies- social communication – social values- deaf students

 

 

أولاً : ملخص البحث باللغة العربية:

يتناول هذا الجزء ملخص البحث من حيث مشكلة البحث وأهميتها وخُطة دراستها والنتائج التي تم التوصل إليها ومقترحات البحث.                      

مشكلة البحث وخطة دراستها:

 تحددت مشكلة البحث الحالي في ضعف مستويات التحصيل المعرفي  وقصور مهارات التواصل الإجتماعي والقيم الإجتماعية لدي تلاميذ الصُم بالصف الأول الإعدادي،وذلك بسبب استخدام طُرق وأساليب تدريسية تعتمد على الإلقاء والسرد والتركيز على الحفظ والإستظهار، وعدم استغلال طاقات التلاميذ وزيادة فاعليتهم في المواقف التعليمية لذا  إستلزم الأمر إعداد برنامج قائم على نظرية التعلم الإجتماعي باستخدام خرائط السلوك فى الدراسات الاجتماعية لرفع  التحصيل المعرفى وتنمية مهارات التواصل الاجتماعى والقيم الاجتماعية لدى التلاميذ الصم بالحلقة الإعدادية .

أهداف البحث:

هدف البحث الحالي إلى:

  • رفع مستوى التحصيل المعرفى فى مادة الدراسات الاجتماعية عند مستويات(التذكر، والفهم، والتطبيق) لدى التلاميذ الصم بالصف الأول الاعدادي.
  • تنمية مهارات التواصل الاجتماعى لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية.
  • تنمية القيم الاجتماعية لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية.

   وذلك من خلال استخدام برنامج قائم على نظرية التعلم الإجتماعي باستخدام خرائط السلوك فى تدريس  الدراسات الاجتماعية للتلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية.

أسئلة البحث:

حاول البحث الحالي الإجابة عن الأسئلة الآتية:

  • ما فاعلية برنامج قائم على نظرية التعلم الإجتماعي فى الدراسات الاجتماعية باستخدام خرائط السلوك على التحصيل المعرفى فى مستويات (التذكر، والفهم، والتطبيق) لدى التلاميذ الصم بالحلقة الإعدادية ؟
  • ما فاعلية برنامج قائم على نظرية التعلم الإجتماعي فى الدراسات الاجتماعية باستخدام خرائط السلوك على تنمية مهارات التواصل الاجتماعى لدى التلاميذ الصم بالحلقة الإعدادية ؟
  • ما فاعلية برنامج قائم على نظرية التعلم الإجتماعي فى الدراسات الاجتماعية باستخدام خرائط السلوك على تنمية القيم الاجتماعية لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية ؟

 

أهمية البحث:

قد يُفيد البحث الحالي في:

  • تقديم نموذجاً إجرائياً لكيفية إعداد وحدة دراسية ( مظاهر الحضارة المصرية القديمة) من كتاب الدراسات الاجتماعية للتلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية مصاغة وفقاً لخصائص استراتيجية خرائط السلوك، مما قد يفيد معلمى الدراسات الاجتماعية فى إعداد وعرض دروسهم بهذه التقنية مما يثرى المواقف التعليمية ويزيد من مشاركة المتعلمين الفعالة فى العملية التعليمية.
  • توظيف بيئة التعلم الاليكترونى فى تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها عبر شبكة الانترنت، مما قد يُساعد المتعلمين على تحقيق فهم أعمق للمادة، كما يُسهم فى اكتسابهم للعديد من مهارات للتعامل مع المستحدثات التكنولوجية، واكتسابهم لمهارات جمع المعلومات.
  • تحسين تعليم الدراسات الاجتماعية وتعلمها من خلال موقع اليكترونى، مما قد يساعد على معالجة أوجه القصور فى أساليب واستراتيجيات تعليم هذه المادة .
  • تقديم أدوات تقويم تتمثل فى اختبار التحصيل المعرفى عند مستويات (التذكر، والفهم، والتطبيق)، ومقياس القيم الاجتماعية، ومقياس مهارات التواصل الاجتماعى،يمكن الإفادة منها فى تقويم بعض نواتج العملية التعليمية فى مادة الدراسات الاجتماعية لدى التلاميذ الصم.
  • يُمكن أن يُسهم البرنامج التعليمي في البحث الحالي فى تنمية مهارات التواصل الاجتماعي و القيم الاجتماعية لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية بوصفها من الأهداف المهمة لتعليم الدراسات الإجتماعية للتلاميذ الصم.

فروض البحث:

سعي البحث الحالي اختبار صحة الفروض الآتية:

  • لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات التلاميذ مجموعة البحث قبل دراسة البرنامج المقترح وبعده فى التطبيق في التطبيقين القبلي و البعدى للاختبار التحصيل المعرفى عند مستويات (التذكر، والفهم، والتطبيق).
  • لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات التلاميذ مجموعة البحث قبل دراسة البرنامج المقترح وبعده فى التطبيقين القبلي و البعدى لمقياس مهارات التواصل الاجتماعي.
  • لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات التلاميذ مجموعة البحث قبل دراسة البرنامج المقترح وبعده فى التطبيقين القبلي و البعدى لمقياس القيم الاجتماعية.

 

حدود البحث:

اقتصر البحث الحالي على الحدود التالية:

  • وحدة "مظاهر الحضارة المصرية القديمة" من كتاب الدراسات الاجتماعية لتلاميذ الصم بالصف الأول الإعدادي للعام الدراسي2016/2017م.
  • برنامج تعليمي للوحدة المختارة مُعداً وفقاً لخصائص خرائط السلوك.
  • مجموعة من تلاميذ الصم بالصف الأول الإعدادي بمدرسة الأمل للصُم بمحافظة سوهاج، للعام الدراسي2016/2017م.
  • قياس التحصيل المعرفي عند مستويات(التذكر، الفهم، التطبيق)وفقاً لتصنيف بلوم للمجال المعرفي.
  • قياس مهارات التواصل الإجتماعي.
  • قياس القيم الإجتماعية.

مواد وأدوات البحث:

في ضوء طبيعة البحث وأهدافه تم إعداد مواد وأدوات البحث التالية:

  • برنامج مقترح: معد وفقاً لخصائص خرائط السلوك تقتصر على الوحدة المختارة.
  • دليل إرشادي للمعلم: يوضح كيفية استخدام البرنامج المقترح المعد وفقاً لخصائص خرائط السلوك لتدريس الوحدة المختارة.
  • كتيب التلميذ: يوضح كيفية استخدام البرنامج المقترح المعد وفقاً لخصائص خرائط السلوك لِتعلم الوحدة المختارة.
  • اختبار تحصيلي: في الوحدة المختارة في الثلاثة مستويات الأولى للمجال المعرفي(التذكر، والفهم، والتطبيق).
  • مقياس مهارات التواصل الإجتماعي.
  • مقياس القيم الإجتماعية.

منهج البحث:

 اقتضت طبيعة ومتطلبات البحث الحالي استخدام المنهج شبه التجريبي التربوي ذو المجموعة الواحدة حيث تدرس  تلاميذ مجموعة البحث وحدة"مظاهر الحضارة المصرية القديمة" من كتاب الدراسات الاجتماعية المقرر علي تلاميذ الصم بالصف الأول الاعدادي للعام الدراسي2016/2017م باستخدام برنامج قائم على نظرية التعلم الإجتماعي باستخدام خرائط السلوك (متغير مستقل) ،  واستخدمت الباحثة طريقة القياس القبلي والبعدى(Pre-post test) لمتغيرات البحث التابعة(التحصيل المعرفي، ومهارات التواصل الإجتماعي، والقيم الإجتماعية).

 

خطوات البحث

 للإجابة عن أسئلة البحث الحالي، ولاختبار صحة فروضه اتبعت الباحثة الخطوات التالية:

أولاً: الجانب النظري:

ويتضمن: الإطلاع علي الأدبيات التربوية والبحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بمجال البحث الحالي، بهدف الإفادة منها في إعداد  الإطار النظري ، وإعداد مواد وأدوات البحث الحالي.

1- إعداد إطار نظري حول:

  • خرائط السلوك، والدراسات الإجتماعية
  • القيم الاجتماعية، والدراسات الإجتماعية.
  • مهارات التواصل الاجتماعي، والدراسات الإجتماعية .

ثانياً: الجانب التطبيقي، ويتضمن:

  • تصميم برنامج تعليمي يتضمن دروس وحدة "مظاهر الحضارة المصرية القديمة" وفق خصائص خرائط السلوك وعرضها علي السادة المختصين في المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم للتأكد من صلاحيته.
  • إعداد دليل إرشادى للمعلم: لتدريس الوحدة المختارة باستخدام البرنامج التعليمي.
  • إعداد كتيب إرشادي للتلميذ لتعلم الوحدة المختارة باستخدام البرنامج التعليمي.
  • إعداد اختبار التحصيل المعرفي، عند مستويات (التذكر، الفهم، التطبيق)، وعرضه على مجموعة من المحكمين.
  • إعداد مقياس مهارات التواصل الإجتماعي ، وعرضه على مجموعة من المحكمين.
  • إعداد مقياس القيم الإجتماعية ، وعرضه على مجموعة من المحكمين.

ثالثاً: التجربة الاستطلاعية وذلك بهدف:

  • تجربة البرنامج التعليمي.
  • التأكد من صدق وثبات أدوات البحث (الاختبار التحصيلى، ومقياس مهارات التواصل الإجتماعي،ومقياس القيم الإجتماعية).

رابعاً: تجربة البحث:

  • اختيار عينة البحث من تلاميذ الصم بالصف الأول الإعدادي بمدرسة الأمل للصم، بسوهاج، محافظة سوهاج.
  • التطبيق القبلى لأدوات البحث.
  • تدريس الوحدة المختارة لتلاميذ مجموعة البحث باستخدام البرنامج التعليمي.
  • التطبيق البعدى لأدوات البحث.
  • رصد النتائج ومعالجتها إحصائياً، وتحليلها، وتفسيرها.
  • تقديم التوصيات والمقترحات المناسبة فى ضوء نتائج الدراسة.

 

نتائج البحث:

توصل البحث الحالي إلي النتائج التالية:

نتائج اختبار التحصيل :

  • يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات التلاميذ مجموعة البحث قبل دراسة البرنامج القائم على نظرية التعلم الإجتماعي باستخدام خرائط السلوك وبعده فى التطبيقين القبلي و البعدى للاختبار التحصيل المعرفى عند مستويات (التذكر، والفهم، والتطبيق) لصالح التطبيق البعدي.

نتائج مقياس مهارات التواصل الإجتماعي :

  • يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات التلاميذ مجموعة البحث قبل دراسة البرنامج القائم على نظرية التعلم الإجتماعي باستخدام خرائط السلوك فى التطبيقين القبلي و البعدى لمقياس مهارات التواصل الاجتماعي لصالح التطبيق البعدي.

نتائج مقياس القيم الإجتماعية :

  • يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات التلاميذ مجموعة البحث قبل دراسة ا البرنامج القائم على نظرية التعلم الإجتماعي باستخدام خرائط السلوك فى التطبيقين القبلي و البعدى لمقياس القيم الاجتماعية لصالح التطبيق البعدي.

توصيات البحث:

في ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث الحالي، توصى الباحثة بالآتي:

  • الاهتمام بتطوير مناهج الدراسات الاجتماعية للتلاميذ الصم، وإعادة تنظيم محتواها بما يتمشي مع خصائص خرائط السلوك.
  • الاهتمام بالتعلم الإليكتروني كأحد المستحدثات التربوية العصرية في مجال تعليم الصم والذي يمكن بواسطته مواجهة الانفجار المعرفي والثورة التكنولوجية.
  • تضمين التعليم داخل غرفة الصف عروضاً اليكترونية .
  • استخدام طرق التدريس الحديثة لتنمية التحصيل المعرفي في مجال تدريس الدراسات الاجتماعية، وذلك لأهميتها في  بناء المادة ومواجهة الثورة المعلوماتية، وقدرتها على تنظيم المعارف والمعلومات بصورة يسهل تعلمها.
  • تدريب طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية على تحضير دروسهم بواسطة الكمبيوتر وفقاً لخصائص خرائط السلوك من خلال مقرر طرق التدريس، والتربية العملي بالمدارس البعد عن الأسلوب المعتاد في تدريس الدراسات الاجتماعية والذي يعتمد على سرد المعلومات، والحفظ والاستظهار دون مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين .
  • استخدام طرق التدريس الحديثة لتنمية مهارات التواصل الإجتماعي والقيم الإجتماعية في مجال تدريس الدراسات الاجتماعية باعتبارهما اثنين الأهداف الرئيسة التي ينبغي تحقيقها في تدريس هذه المادة.
  • تطوير محتوى الكتاب المدرسي للتلاميذ الصم وتضمينه الموضوعات التي تُكسب التلاميذ القيم الإجتماعية، وذلك في مختلف المراحل التعليمية ليتمكن المعلم من تنميتها لدى تلاميذه.
  • إعداد قائمة بالمهارات الإجتماعية والقيم التي ينبغي تضمينها في مناهج الدراسات الإجتماعية لتنميتها لدى المتعلمين في جميع المراحل التعليمية.
  • تدريب المعلمين والمتعلمين علي خطوات بناء خرائط السلوك.
  • إعداد برامج تدريبية للمعلمين لتدريبهم على الاستخدام التعليمي للكمبيوتر وبرامجه.
  • التركيز على التقويم الذاتي للمتعلم .

 البحوث المقترحة

في ضوء ما توصل إليه البحث الحالي من نتائج تبدو الحاجة إلى إجراء مزيد من البحوث التربوية في هذا المجال مما يزيده عمقاً وثراء، لذا تقترح الباحثة البحوث التالية:

  • فاعلية برنامج قائم على التعلم الذاتي بإستخدام خرائط السلوك في تدريس الدراسات الإجتماعية على تنمية المهارات الحياتية والوعي بالمُشكلات الإقتصادية الراهنة لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية
  • فاعلية استخدام برامج التعلم المرئي في تدريس مادة الدراسات الإجتماعية على تنمية التحصيل المعرفي والقيم البيئية لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الإبتدائية.
  • فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلم الذاتي بإستخدام خرائط السلوك على تطوير الكفايات التدريسية لدى معلمي الدراسات الإجتماعية.
  • فاعلية استخدام خرائط القصة المعززة بالوسائط المتعددة في تدريس مادة التاريخ على التحصيل المعرفي وتنمية التفكير السابر لدى الطلاب الصم بالمرحلة الثانوية.
  • فاعلية تدريس وحدة مُقترحة في الدراسات الإجتماعية باستخدام خرائط السلوك على تصويب التصورات الخاطئة لبعض المفاهيم وتنمية التفكير الإستدلالي لدى التلاميذ الصُم بالمرحلة الإعدادية.

 

Summary

This section provides a summary of the research, including its problem, results and suggestion.

 Problem Of The Research: 

Identified the problem of the current research in the low level of cognitive achievement and social communication skills   and social values among  deaf students in first -year prep stage.

This low level is related to the traditional methods depending on repeating recall. For this reason, the current research tries to test the effectiveness a program based on social learning theory using  behavior maps.

Objectives Of The Research:

the current research aimed at:

  1. raising the level of cognitive achievement in social studies subject at the levels of (knowledge, comprehension, & application) for deaf students in first -year prep stage.
  2. developing social communication skills for  deaf students in first -year prep stage.
  3. developing social values for  deaf students in first -year prep stage.

 Questions Of Research:

The current research tried to answer the following two questions:-

  1. What is the effectiveness of using a program based on social- learning theory using behavior maps in social studies on the cognitive achievement in the levels of (knowledge, comprehension, & application) for the deaf students in first -year prep stage?
  2. What is the effectiveness of using a program based on social- learning theory using behavior maps in social studies on developing social communication skills for the deaf students in first -year prep stage?
  3. What is the effectiveness of using a program based on social- learning theory using behavior maps in social studies on developing social values for the deaf students in first -year prep stage?

 Significance Of Research:

The current research may be useful in:

  1. Providing a model for how to prepare a unit from the social studies book "the manifestations of ancient Egyptian civilization" unit " for deaf student in first-year prep stage using the characteristics of the behavior maps. this may benefit social studies teachers in preparing and presenting their lessons by this technique which enriches educational situations and increases the effective participation of students in the educational process.
  2. Employ the e-learning environment in teaching and learning social studies online which helps learner to a deeper understanding of subject and helps to acquire them many skills in dealing with technological innovations and acquire them information gathering skills.
  3. Improving teaching and learning of social studies through an electronic website, thus helping to address  deficiencies in the methods and strategies of teaching this subject.
  4. Providing evaluation tools such as the achievement test at the levels of (knowledge, comprehension, & application), and social communication skills scale, and social values
  5. The educational program in the current research can help in development of social communication skills and social values, for deaf students in the preparatory stage, as an important aims in teaching social studies for deaf student.

Hypotheses Of The Research:

The current research attempted to test the following two hypotheses:

  1. There is no statistically significant difference at the level of (0.05) between the average scores of the research  group students in pre-and post-application of the  program based on social-learning  theory using behavior maps’ in the cognitive achievement  in favor of the post - application at the levels of (knowledge comprehension, & application).
  2. There is no statistically significant difference at the level of (0.05) between the average scores of the research  group students during the pre-and post-application of the  program based on social-learning  theory using behavior maps’ in the a social communication skills scale .
  3. There is no statistically significant difference at the level of (0.05) between the average scores of the research  group students during the pre-and post-application of the  program based on social-learning  theory using behavior maps’ in the a social values  

Delimitations Of The Research:

The current research is restricted to the following delimitations:

  1. The unit of “our Arab homeland: one place and diverse nature” in the social studies book of second-year prep students for the academic year 2010/2011.
  2. An educational software for the selected unit designed according to the characteristics of the mind maps enhanced by multimedia.
  3. A group of second-year prep students at el-sheikh salaam prep school, el sawamah village, that, sohag governorate.
  4. Measuring the cognitive achievement at the levels of (knowledge, comprehension, & application) according to bloom's taxonomy of cognitive domain.
  5. measuring the reasoning thinking.

Materials & Tools Of The Research:

In light of the current research its nature and its objectives, the researcher prepared the following materials and tools:

  1. Program software designed according to the characteristics of the behavior maps and restricted to the selected unit.
  2. A guide book for teachers that explains how to use the program software designed according to the characteristics of the behavior maps in teaching the selected unit.
  3. A student hand book explains how to use the program software designed according to the characteristics of the behavior maps for studying the selected unit.
  4. An achievement test in the selected unit at the three levels of cognitive domain (knowledge, comprehension, & application).
  5. A social communication skills scale.
  6. A social values

Design Of The Research:

The nature and requirements of the current research required to use the experimental design of the of the one group, where the current research aims to explore the effectiveness of using a program based on social-learning  theory using behavior maps  (independent variable)in teaching social studies on cognitive achievement and developing social communication skills and social values  (dependent variables) for deaf students  in preparatory stage.

Procedures Of The Research:

To answer the questions of the current research and to test the validity of hypotheses, the following procedures were followed:

First: The Theoretical Framework:

It includes reviewing the pertinent literature relevant to the field of the current research to benefit from it in the preparation of the theoretical framework, and preparation of materials and tools of the current research. the preparation of the theoretical framework was about:

  • Behavior maps .
  • Social communication skills.
  • Social values

 

Second: The Practical Framework:

It includes:

  1. Designing an educational program that includes the lessons of “the manifestations of ancient Egyptian civilization " unit " according to the characteristics of the behavior maps, and submitting it to a group of jury in the curricula, teaching methods and teaching technology to ensure their validity.
  2. Preparing a guide book for teachers to teach the selected unit by using the educational program.
  3. Preparing a handbook for students to learn the selected unit by using the educational program.
  4. Preparing an achievement test at the levels of (knowledge, comprehension, & application) and submitting it to a group jury.
  5. Preparing a social communication skills scale, and submitting it to a group of jury.
  6. preparing a social values scale, and submitting it to a group of jury.

Third: The Pilot Study:

The pilot study aims at:

  1. Attempting the educational program..
  2. Ensuring the validity and reliability of the research tools (the achievement test & social communication skills& social values scale).

Fourth: The Field Study:

  1. Selecting the sample of research from amongst the deaf students in first-year prep stage  at el-amal school for deaf students, , sohag.
  2. The pre-implementation of the research tools.
  3. Teaching the selected unit for the students of the research group by using the educational program.
  4. The post-implementation of the research tools.
  5. Statistically treating, analyzing and explaining the results of the research.
  6. Providing some suggestions and recommendations in of the light research results.

Results Of The Research:

The research found the following results:-

  1. There is a statistically significant difference at the level of (0.05) between the average scores of the research  group students  during the pre-and post-application of the  program based on social-learning  theory using behavior maps’ in the cognitive achievement  in favor of the post - application at the levels of (knowledge comprehension, & application).
  2. .There is a statistically significant difference at the level of (0.05) between the average scores of the research  group students during the pre-and post-application of the  program based on social-learning  theory using behavior maps’ in the a social communication skills scale in favor of the post – application.
  3. There is a statistically significant difference at the level of (0.05) between the average scores of the research  group students during the pre-and post-application of the  program based on social-learning  theory using behavior maps’ in the a social values  scale in favor of the post – application.

Recommendations Of The Research:

The researcher recommends the following:

  1. Giving due attention to the development of the social studies curricula of deaf students, and the reorganization of content in line with the characteristics of the behavior maps.
  2. Giving due attention to the e-learning as one of the pedagogical innovations in the field of deaf learning which can face the explosion of knowledge and the technological revolution.
  3. The necessity to include electronic presentations inside classrooms.
  4. Using recent teaching methods for the development of cognitive achievement of deaf students in the teaching of  social studies. this is because of its importance in constructing content, facing the information revolution, and its ability to organize knowledge and information in a way that is easy to learn.
  5. Training of geography &history dept. students, faculty of education to prepare their lessons by computer according to the characteristics of the behavior maps through teaching methods course and practical education in schools, avoiding the accustomed method in teaching social studies which depends on reciting information and memorization without taking into account the individual differences among students.
  6. Using recent teaching methods for the development of social communication skills & social values in the field of teaching social studies as two of the main objectives that should be achieved in teaching of this subject.
  7. Developing the books contents for deaf student and should including the social values and that is for all pupils in all educational stages.
  8. Preparing lists social containing skills and values that the social studies should have to develop it with the teachers in all stages.
  9. training of teachers and students on the steps of building the behavior maps.
  10. Preparing training programs for teachers to be trained in the educational use of computer and software.
  11. Focusing on self-evaluation of the student.

Proposed Researches:

In light of the results of current research, the following further researches can be proposed:

  1. The effectiveness of using a program based on self- learning using behavior maps in teaching social studies on developing life skills and awareness of current economic problems for deaf students in prep-stage.
  2. The effectiveness of using visual learning programs in teaching social studies subject on developing  the cognitive achievement and environmental values for deaf  students in primary grades.
  3. The effectiveness of using a suggested training program based on self- learning using behavior maps on  developing  the teaching competences of  social studies teachers.
  4. The effectiveness of using the story maps enhanced by multimedia in teaching history on the cognitive achievement and developing some probe thinking of deaf  students in secondary school.
  5. The effectiveness of teaching a suggested unit in social studies using behavior maps on correct misconceptions to some concepts  and developing deductive thinking for deaf students preparatory stage students