رسالة ماجستير

فاعلية استخدام بعض أدوات الويب 2.0 لتدريس مقرر مبادئ الإلكترونيات في إكساب مهارات توصيل العناصر الإلكترونية لطلاب كلية التعليم الصناعي بسوهاج

 

الباحث

محمد عبد اللاه محمد محمد

مصر-  جامعة سوهاج

كلية التربية - كلية التعليم الصناعي

قسم المناهج وطرق التدريس

تخصص مناهج وطرق تدريس التعليم الصناعي - كهرباء

 

1438هـ - 2017م

 

تفضلوا المستخلص في المرفقات

 

المستخلص:

عنوان البحث: فاعلية استخدام بعض أدوات الويب 2,0 لتدريس مقرر مبادئ الإلكترونيات في إكساب مهارات توصيل العناصر لطلاب كلية التعليم الصناعي بسوهاج.

الباحث: محمد عبد اللاه محمد محمد.

الدرجة: ماجستير في التربية / تخصص مناهج وطرق تدريس التعليم الصناعي - كهرباء.

إشراف:

         أ.د. حسن على حسن سلامة، أستاذ المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم المتفرغ، كلية التربية      - جامعة سوهاج. 

       أ.د. على سيد محمد عبد الجليل، أستاذ ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس والوكيل السابق لشــئون الدراســــات العليا والبحوث، كلية التربية - جامعة أسيوط.

     د. على كريم محمد محجوب، أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفرغ، كلية التربية - جامعة سوهاج.

الكلية: كلية التربية - جامعة سوهاج.                                    التاريخ:

   هدف البحث إلي إكساب مهارات توصيل العناصر الإلكترونية لطلاب الفرقة الثانية بكلية التعليم الصناعي باستخدام بعض أدوات الجيل الثاني للويب "المدونات الالكترونية – الفيس بوك" حيث تحددت مشكلة البحث الحالي في ضعف مهارات توصيل العناصر الإلكترونية المتضمنة بوحدتي (تطبيقات علي الثنائي العادي – ثنائي الزينر) لدى طلاب الفرقة الثانية تخصص كهرباء بكلية التعليم الصناعي بجامعة سوهاج؛ وتكونت مجموعة البحث من 32 طالب (16 طالب مجموعة تجريبية و16 طالب مجموعة ضابطة)، واستخدم الباحث المـنهج شـبه التجريبـي ذي المجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة، وأعد المواد والأدوات الآتية:

  • دليل المعلم.
  • دليل الطالب.
  • اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات توصيل العناصر الإلكترونية.
  • بطاقة ملاحظة أداء مهارات توصيل العناصر الإلكترونية.

وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:

  • استخدام الفيس بوك والمدونة الإلكترونية حققا فاعلية في تنمية تحصيل طلاب المجموعة التجريبية للجانب المعرفي لمهارات توصيل العناصر الإلكترونية المتضمنة بالوحدتين بمقرر مبادئ الإلكترونيات.
  • تفوق طلاب المجموعة التجريبية في أداء مهارات توصيل العناصر الإلكترونية بصفة عامة وفي المهارات ( م1 ، م2 ، م3 ، م4 ، م5 ، م6 ، م7 ، م9 ) بصفة خاصة مقارنةً بالمجموعة الضابطة.
  • عدم تفوق أداء طلاب المجموعة التجريبية في المهارة م8 من مهارات توصيل العناصر الإلكترونية مقارنةً بالمجموعة الضابطة.

الكلمات المفتاحية: الويب 2.0 – المدونات – الفيس بوك – المهارات العملية – مهارات توصيل العناصر الإلكترونية – طلاب التعليم الصناعي.

 

Abstract

Title: The Effectiveness of Using Some Web 2.0 Tools in Teaching Principles of Electronics Course in the Acquisition of Electronic Elements Connection Skills for Students of Sohag Faculty of Industrial Education

By: Mohamed Abd Ellah Mohamed Mohamed

Degree: Master in Education (Curricula and Methods of Teaching Industrial Education)

Supervised by

Prof.Dr. Hassan Ali Hassan Slama; Professor Emeritus of Curricula, Methods of Teaching & Education Technology, Faculty of Education, Sohag University

Prof. Dr.Ali Sayed Mohamed Abd eljaleel; Professor and head of Curricula& Methods of Teaching Department and former vice-dean for Post-graduate studies and Research Affairs, Faculty of Education, Assiut University

Dr. Ali koraiiem Mohamed Mahjoub; Professor Emeritus of Curricula&  Methods of Teaching Science, Faculty of Education, Sohag University

Academic Affiliation: Faculty of Education - Sohag University              Date:

The objective of this research is the acquisition of electronic elements connection skills for the students of Faculty of Industrial Education at Sohag university using some tools of Web 2.0 (Electronic blogs and Facebook). The problem of the current study has been defined in the weakness of connecting electronic elements' performance skills existing in two chapters of (Applications of normal diode – Zener Diode) among the second-year's students, Electricity department, Faculty of Industrial Education, Sohag University. The investigated group consists of 32 students (16 students as a control group and the other 16 students as an experimental group). The author used the quasi-experimental approach which includes the identical control and experimental groups. The author prepared the materials and tools of the Study as following:

- Teacher's manual

- Student's manual

- Achievement test to measure the cognitive aspect of connecting electronic elements skills. (by the researcher)

- An observation card of the student's performance of connecting electronic elements (by the researcher).

Results of the Study: The following results were obtained:

  1. Using Facebook and the electronic blog achieved effectiveness in developing student's achievement of the skills of connecting electronic elements implied in the two units of Principles of Electronics course.
  2. Outstanding of the experimental group students to perform the skills of connecting electronic elements, in general, and the (1st, 2nd, 3rd, 4th, 5th, 6th, 7th and 9th) skills, in particular, compared to those of the control one.
  3. Failure of the experimental group students in performing the 8th skill of connecting electronic elements compared to those of the control one.

 

Keywords: Web 2.0, Blogs, Facebook, Experimental skills, Connecting electronic elements Skills, Industrial education students

 

أولا: ملخص البحث باللغة العربية:

مشكلة البحث:

تعد تنمية المهارات العملية بوجه عام ومهارات توصيل العناصر الإلكترونية على وجه التحديد هدفاً أساسياً لمقرر مبادئ الإلكترونيات لدى طلاب الفرقة الثانية بكلية التعليم الصناعي. كما تعد تنمية المهارات العملية على درجة كبيرة من الأهمية؛ حيث إنها ضرورة ملحة تفرضها متغيرات العصر، لأنها تساعد الطلاب إلى التعرف على أحدث المهارات العملية الموجودة في سوق العمل، ويمكن من خلالها إضافة معارف ومهارات عملية جديدة للمتعلمين، وكذلك تنمية كافة الجوانب للمتعلم أكاديمياً ومهنياً وشخصياً وثقافياً، وتنمية الجوانب الإبداعية لديهم وتحفيزهم على القيام بدورهم بكفاءة بسوق العمل، وربط المتعلم بكل ما هو جديد من المهارات العملية، وتنمية الاتجاه الإيجابي للطالب نحو المهارات العملية والمهن المختلفة.

ويعتبر التعليم المهاري أحد المكونات الأساسية للنواتج التربوية للتعليم. وذلك لما للمهارة العملية من الأهمية في تكوين شخصية المتعلم، وقدرته علي التكيف مع متطلبات الحياة, ولقد جعل التربويون المهارات أحد الجوانب الأساسية للأهداف الواجب تحقيقها بجانب المجالين المعرفي والانفعالي. (إياد احمد فرهود & منعم عبد الكريم السعايدة، 2012، 449)

ويعد أهم أهداف التعليم الصناعي هو تدريب الطلاب وتهيئتهم من خلال تزويدهم بالمفاهيم والمعلومات والمعارف الفنية التي تساعدهم في خلق مهارات عملية لديهم وكذلك تزويد الصناعة بالعمالة الماهرة؛ مما يساعد علي التقدم الاقتصادي والإنتاجي والتكنولوجي.( السيد حامد مصيلحي، 2012، 445)

ونظرًا لأهمية تنمية المهارات العملية بوجه عام لدى طلاب التعليم الصناعي فقد أُجريت العديد من الدراسات لتنمية المهارات العملية لديهم ومن هذه الدراسات؛ دراسة صابر محمد أحمد (2013) التي توصلت إلى فاعلية استخدام التعلم المدمج في تنمية بعض المهارات العملية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي الصناعي بمادة تكنولوجيا التبريد تخصص تبريد وتكييف الهواء، كما توصلت دراسة السيد حامد مصيلحي عبد الفتاح (2012) الى فاعلية برنامج التدريبات المهنية القائم على احتياجات سوق العمل باستخدام الموديولات التعليمية في تنمية المهارات العملية لدى طلاب الثانوي الصناعي تخصص تبريد، وأشارت دراسة حمدي محمد محمد البيطار (2011) إلى فاعلية استخدام طريقة أوراق العمل لتدريس مقرر تكنولوجيا المياه والصرف الصحي في تنمية المهارات العملية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي.

وتوصلت دراسة آلاء سميح محمد شاهين (2008) إلى فاعلية برنامج الوسائط المتعددة القائم على منحنى النظم في تنمية مهارة توصيل التمديدات الكهربائية المنزلية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بمدرسة السيدة خديجة الخيرية، كما توصلت دراسة رمزي صلاح شقفة (2008) إلى فاعلية برنامج تقني في ضوء المستحدثات التقنية لتنمية بعض المهارات الإلكترونية في منهاج التكنولوجيا لدي طالبات الصف العاشر بمدرسة القدس الثانوية للبنات بغزة.

كما توصلت دراسة إيمان أحمد عبد الله (2007) إلى فاعلية برنامج قائم على الوسائط المتعددة في تنمية بعض المهارات العملية والتنور التكنولوجي لدى طلاب الصف الرابع الثانوي الصناعي بالمدارس الثانوية الصناعية المتقدمة شعبة آلات كهربية، كما توصلت دراسة أحمد على أحمد حسن (2007) إلى فعالية وحدة الماكينات المبرمجة بالحاسب في إكساب طلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي مهارات برمجــــة وتشغيل المــــاكينات الرقمية، كما أشارت نتائج دراسة حسن محمد حويل خليفة (2005) إلى فاعلية نظام مديولى قائم على الكفاءات المهنية في تكنولوجيا الحاسبات في تنمية المهارات العملية لدى طلاب الصف الأول الثانوي الصناعي.

 كما أكدت دراسة على سيد محمد عبد الجليل (1998) على فاعلية أسلوب تحليل المهمة في إكساب تلاميذ الصف الأول الثانوي الصناعي العديد من المهارات العملية المتضمنة في مقرر المعدات، كما توصلت دراسة عبادة أحمد الخولي (1994) إلى فاعلية استخدام أسلوب الاكتشاف في تنمية المهارات العملية لدى تلاميذ الصف الأولى الثانوي الصناعي، وأكدت كذلك على فاعلية استخدام أسلوب التجارب العملية في تنمية المهارات العملية لدى تلاميذ الصف الأولى الثانوي الصناعي، كما أنها أكدت على تكافؤ الأسلوبين في تنمية المهارات العملية، كما أثبتت دراسة إسماعيل محمد إسماعيل (1993) فعالية الحقائب التعليمية فى تنمية كل من التحصيل الدراسي والمهارات العملية في مادة الاختبارات المعملية لدى معلم الكهرباء بالتعليم الصناعي.

ولقد لاحظ الباحث أثناء قيامه بتدريس الجانب العملي لبعض مقررات التعليم الصناعي خاصة مقرر "مبادئ الإلكترونيات" أن هناك ضعفًا ملحوظًا في المهارات العملية عامة ومهارات توصيل العناصر الإلكترونية خاصة. وللتأكد من هذا الضعف أعدّ الباحث اختبار أدائي عملي لمهارات توصيل العناصر الإلكترونية، وطبقه على عينة بلغت (50) طالبًا من طلاب الفرقة الثانية قسم كهرباء، وأشارت النتائج إلى أن متوسط درجات الطلاب بلغ (11.2) من 20 درجة بنسبة مئوية (56%)، وهذه نسبه ضعيفة ينبغي أن تصل إلى (80%) على الأقل، مما يؤكد حاجة هؤلاء الطلاب إلى اكتساب مهارات توصيل العناصر الإلكترونية.

في ضوء ما سبق تحددت مشكلة البحث الحالي في ضعف مهارات توصيل العناصر الإلكترونية لدى طلاب الفرقة الثانية تخصص كهرباء بكلية التعليم الصناعي بجامعة سوهاج.

هدف البحث :

هدف البحث الحالي إلى :

إكساب مهارات توصيل العناصر الإلكترونية لطلاب الفرقة الثانية بكلية التعليم الصناعي باستخدام بعض أدوات الويب 2.0 "المدونات الإلكترونية – الفيس بوك".

 

أسئلة البحث:

أجاب البحث الحالي عن السؤالين الآتيين:

  1. ما فاعلية استخدام بعض أدوات الويب 2.0 في إكساب الجانب المعرفي لمهارات توصيل العناصر الإلكترونية لطلاب الفرقة الثانية بكلية التعليم الصناعي بسوهاج.
  2. ما فاعلية استخدام بعض أدوات الويب 2.0 في إكساب مهارات توصيل العناصر الإلكترونية لطلاب الفرقة الثانية بكلية التعليم الصناعي بسوهاج.

فروض البحث:

حاول البحث الحالي اختبار صحة الفروق الآتية :

  1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار تحصيل مهارات توصيل العناصر الإلكترونية.
  2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات توصيل العناصر الإلكترونية.

أهمية البحث:

تتضح أهمية البحث الحالي في أنه قد يفيد فيما يلي:

  1. أعضاء هيئة التدريس في كلية التعليم الصناعي في استخدام أدوات الجيل الثاني للويب في تدريس مقرر مبادئ إلكترونيات لطلاب الفرقة الثانية بكلية التعليم الصناعي.
  2. تشجيع أعضاء هيئة التدريس في كلية التعليم الصناعي نحو استخدام أدوات الويب 2.0 في تدريس مقررات دراسية أخرى.
  3. أعضاء هيئة التدريس بكلية التعليم الصناعي في كيفية تصميم مناهج التعليم الصناعي بما يناسب أدوات الويب 2.0.
  4. أعضاء هيئة التدريس بكلية التعليم الصناعي في كيفية قياس مهارات توصيل الدوائر الإلكترونية.
  5. الباحثون في مجال المناهج وطرق تدريس التعليم الصناعي لإجراء دراسات أخرى للكشف عن مدى فاعلية أدوات الويب 2.0 في تدريس مقررات التعليم الصناعي لتحقيق أهداف التعلم لهذه المقررات.

منهج البحث: استخدم الباحث المـنهج شـبه التجريبـي ذي المجموعتين المتكافئتين التجريبية والضابطة.

 

حدود البحث:

التزم البحث الحالي بالحدود التالية:

  1. المدونات الإلكترونية والفيس بوك من أدوات الويب 2.0.
  2. وحدتي "تطبيقات علي الثنائي العادي – ثنائي الزينر" من مقرر مبادئ الإلكترونيات.
  3. الفصل الدراسي الأول 2015 – 2016م

مجموعة البحث:

     تكونت من 32 طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثانية بكلية التعليم الصناعي تخصص كهرباء، وقسمت الي مجموعتين " تجريبية - ضابطة".

متغيرات البحث :

المتغير المستقل : وتمثل في المدونات الإلكترونية والفيس بوك من أدوات الويب 2.0.

المتغيرات التابعة: وتمثلت في مهارات توصيل العناصر الإلكترونية.

مواد البحث وأدواته:

  1. دليل المعلم.
  2. دليل الطالب.
  3. اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات توصيل العناصر الإلكترونية.
  4. بطاقة ملاحظة أداء الطلاب لمهارات توصيل العناصر الإلكترونية.

نتائج البحث: توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية:

  1. استخدام الفيس بوك والمدونة الإلكترونية حققا فاعلية في تنمية تحصيل طلاب المجموعة التجريبية للجانب المعرفي لمهارات توصيل العناصر الإلكترونية المتضمنة بالوحدة الثانية والثالثة بمقرر مبادئ الإلكترونيات.
  2. تفوق طلاب المجموعة التجريبية في أداء مهارات توصيل العناصر الإلكترونية بصفة عامة وفي المهارات ( م1 ، م2 ، م3 ، م4 ، م5 ، م6 ، م7 ، م9 ) بصفة خاصة مقارنةً بالمجموعة الضابطة.
  3. عدم تفوق أداء طلاب المجموعة التجريبية في المهارة م8 من مهارات توصيل العناصر الإلكترونية مقارنةً بالمجموعة الضابطة.

 توصيات البحث:                                                

في ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث الحالي، يمكن تقديم التوصيات التالية:

  1. استخدام الفيس بوك والمدونات الإلكترونية في تنمية التحصيل المعرفي في بعض المقررات التي يدرسها طلاب كلية التعليم الصناعي.
  2. استخدام الفيس بوك والمدونات الإلكترونية في تنمية مهارات التركيبات الكهربية لدي طلاب كلية التعليم الصناعي.

مقترحات البحث:

  1. فاعلية استخدام الفيس بوك والمدونات الإلكترونية في إكساب مهارات الرسم الكهربي لدي طلاب كلية التعليم الصناعي.
  2. فاعلية استخدام اليوتيوب والويكي في إكساب مهارات توصيل العناصر الإلكترونية لدي طلاب الفرقة الثانية بكلية التعليم الصناعي.
  3. فاعلية استخدام الفيس بوك والمدونات الإلكترونية في تنمية مهارات التركيبات الكهربية لدي طلاب الفرقة الثالثة بكلية التعليم الصناعي.
  4. المقارنة بين فاعلية استخدام المدونات الإلكترونية واليوتيوب والويكي على التحصيل وتنمية المهارات العملية.

 

Summary:

Statement of the problem:

The acquisition of practical skills, in general, and those of connecting electronic elements, in particular, is a main objective of the Principles of Electronics course to the second-year students at the Faculty of Industrial Education.  In addition, it has a great importance because it is an urgent need imposed by the current changes. It helps students identify the most recent practical skills in the labor market.  Furthermore, new knowledge and practical skills may be acquired by the learners. The creative aspects may also be developed by motivating them fulfill their roles in the labor market effectively. Additionally, a learner may be connected with all updates of these skills and their positive aspect towards these skills and the various professions can be improved.

Teaching skills is one of the main components of the educational products of education because of the importance of practical skill in forming the personality of the learners and its ability to adapt with life needs. Educators made the skills one of the basic components of objectives to be achieved besides the cognitive and emotional aspects. (Eyad Ahmad Farhoud  & Monem Abdulkareem Elsaayda, 2012: p. 449).

Industrial Education mainly aims at training and qualifying students by providing them with the professional concepts, information and knowledge to help them create practical skills and supplying the industry with skilled labor. This helps creating industrial, productive and technological development (Elsayed Hamed Meselhy 2012: p. 445).

Because of the importance of developing practical skills among the students of industrial education, in general, many studies were conducted on this aspect, such as: Saber Mohamed Ahmed (2013) resulting in the effectiveness of using blended learning in developing some practical skills of the second-year industrial education students in the course of refrigeration of refrigeration and air conditioning  department; Elsayed Hamed Meselhy Abdelfattah (2012) resulting in the effectiveness of the professional training programs based on labor market needs using the educational modules in developing the practical skills of industrial secondary school students (major: refrigeration); Hamdy Mohamed Mohamed Elbetar (2011) on the effectiveness of using paper work approach to teach Technology of Water and Wastewater course in developing the practical skills of the first-year secondary industrial school students; Alaa Sameh Mohamed Shaheen (2008) on the effectiveness of using multi-media based on the system approach in developing the skills of connecting home electric installations among the  ninth basic year female students, Sayda Khadeja Elkhaeria school; Ramzy Mohamed Salah Shaqfa (2008) resulting in the effectiveness of using a technical program based on the technological updates in developing some electronic skills in Technology curricula among the tenth-year female students at Al-quds secondary school for girls in Gaza; Iman Ahmed Abdallah (2007) resulting in the effectiveness of a program based on multi-media in developing the practical skills and technological enlightenment among the fourth-year students of the industrial advanced schools of electric machinery department; Ahmed Ali Ahmed Hasan (2007) resulting in the effectiveness of computerized machines unit in acquiring the third-year industrial secondary school students the skills of programming and operating digital machinery; Hasan Mohamed Howael Khalefa (2005) indicating the effectiveness of using a modular system based on professional capacity in computer technology in developing the practical skills of the first-year industrial secondary school students;

 Ali Sayed Mohamed Abdeljaleel (1998) reporting the effectiveness of using task analysis in acquiring first-year industrial secondary schools students many practical skills implied in Machinery course; Abada Ahmed Elkholy (1994) resulting in the effectiveness of using discovery approach on developing the practical skills of the first-year secondary school students, the effectiveness of using practical experiments in developing their practical skills as well as the similarity of the two approaches in developing those skills; and Ismael Mohamed Ismael (1993) reporting the effectiveness of educational packages in developing academic achievement and the practical skills in the laboratory tests course of electricity teacher in Industrial Education.      

While teaching the practical section of some parts of courses in industrial education, especially "Principles of Electronics" course, the author noticed that there was a clear weakness in teaching practical skills, in general, and those of connecting electronic elements, in particular. To test this weakness, the author prepared a practical performance test of the skills of connecting electronic elements to be applied to a sample of (50) students of the second year of Electricity department. It was reported that the means of marks was (11.2 out of 20), rating (56%). It was a weak mark that should reach (80%) at least. Hence, students need to acquire the skills of connecting electronic elements.

Consequently, the problem of the current study has been defined in the weakness of connecting electronic elements' performance skills among the second-year's students, Electricity department, Faculty of Industrial Education, Sohag University.

Objectives:

The aim of the current study was to acquire the skills of connecting electronic elements among the second year students of the Faculty of Industrial Education, using some web 2.0 tools (i.e. blogs and Face book).

Questions of the Study:

The current study was answered on the following two questions:

  1. What is the effectiveness of using some Web 0 tools to acquire the knowledge part of the electronic elements connection skills for the students of Sohag Industrial Education Faculty?
  2. What is the effectiveness of using some Web 0 tools to acquire the technical part of the electronic elements connection skills for the students of Sohag Industrial Education Faculty?

Hypotheses of the Study:

The current study was tried to test the validity of the following hypotheses:

  1. There is not a statistically significant difference at the level of (05) between the means of the marks of the experimental and control groups during the post-test of the achievement test of acquiring the skills of connecting electronic elements.
  2. There is not a statistically significant difference at the level of (05) between the means of the marks of the experimental and control groups during the post-application of the observation card of the skills of connecting electronic elements.

Significance

The significance of the current study has been defined in the following considerations:

  1. The teaching staff of the Faculty of Industrial Education may benefit from using Web 0 tools in teaching Principles of Electronics course to the second-year students, Faculty of Industrial Education.
  2. The attention of the teaching staff of the Faculty of Industrial Education may be drawn to using Web 0 tools in teaching other courses.
  3. The teaching staff of the Faculty of Industrial Education may benefit in designing industrial education curricula to match Web 0 tools.
  4. The teaching staff of the Faculty of Industrial Education may benefit in measuring the skills of connecting electronic circuits.
  5. Researchers in curricula and methods of teaching industrial education may benefit in conducting studies to reveal the effectiveness of using Web 0 tools in teaching the curricula of industrial education to achieve the objectives of teaching them.

Methodology: The author used the quasi-experimental approach which includes the identical control and experimental groups.

Limitations of the Study:

The current study has been confined to the following limits:

  1. Electronic blogs and Facebook of Web 0 tools.
  2. Selecting two units (Applications of normal diode – Zener diode) of Principles of Electronics course.
  3. First semester of 2015/2016.

The investigated group:

The investigated group consists of 32 students (16 students as a control group and the other 16 students as an experimental group).

Variables:

Independent variable: Electronic blogs and Facebook of Web 2.0 tools.

Dependent variable: Skills of connecting electronic elements.

Materials and tools:

  1. Teacher's manual
  2. Student's manual
  3. Achievement test to measure the cognitive aspect to communicate the skills of electronic elements.
  4. An observation card of the student's performance of connecting electronic elements.

Results of the Study: The following results were obtained:

  1. Using Facebook and the electronic blog achieved effectiveness in developing student's achievement of the skills of connecting electronic elements implied in the two units of Principles of Electronics course.
  2. Outstanding of the experimental group students to perform the skills of connecting electronic elements, in general, and the (1st, 2nd, 3rd, 4th, 5th, 6th, 7th and 9th) skills, in particular, compared to those of the control one.
  3. Failure of the experimental group students in performing the 8th skill of connecting electronic elements compared to those of the control one.

Recommendations of the Study:

The following recommendations are made:

  1. Using Facebook and electronic blogs in developing the cognitive achievement of some courses studied by the Faculty of Industrial Education's students.
  2. Using Facebook and electronic blogs in developing the skills of electric installations among the Faculty of Industrial Education's students.

Suggestions:

  1. The effectiveness of using Facebook and electronic blogs in acquiring the skills of electric drawing among the Faculty of Industrial Education's students.
  2. The effectiveness of using Youtube and Wiki in acquiring the skills of connecting electronic elements among the second-year students of the Faculty of Industrial Education
  3. The effectiveness of using Facebook and electronic blogs in developing the skills of electric installments among the third-year students of the Faculty of Industrial Education.
  4. Comparing the effectiveness of using electronic blogs, Youtube and Wiki in acquiring and developing the practical skills.