استراتيجية التخيل الموجه وتنمية التفكير الإبتكاري
لدى الأطفال
إن خيال الطفل أكثر ثراءًا من خيال البالغ ، فالأطفال يعيشون في عالم من الخيال أكثر من الواقع حيث يعيش الأحداث ويتصورها في ذهنه ويمارس انشطته والعابه وفقاً لهذا التخيل .
والتخيل عملية ذهنية تؤدى إلى ظهور أبنية ذهنية جديدة عند مواجهة الفرد موقف ما إعتمادًا على البناء المعرفي الذي يمتلكه ، ويعد من أفضل الطرق لتنمية وظائف النصفين الكرويين لما له من تأثير كبير في تكوين الصور الذهنية المترابطة لدى الطفل والتي لها دور كبير في التوصل للإبداعات وتكوين الموهبه لدى الأطفال.
ونظرًا للدور البالغ الذي يلعبه التخيل في تعليم الطفل المبدع فلابد من تنشيط الخيال لديه من خلال الأنشطة والاستراتيجيات التدريسية التي من شأنها إثراء هذا الخيال وتوجيهه لتحقيق النمو المتكامل للطفل وبناء العقول المبدعة التي تحقق تقدم وتطور المجتمع.
أهمية التخيل العقلي في تعليم الأطفال:
يتفق كل من : (شاكر عبد الحميد، 2005)، و (ثناء عبد المنعم رجب ، 2008) ، و (أحمد علي السيوف، 2009)، و (منى فيصل أحمد، 2018)، (Craft,A., 2004)، (Sherri, W., 2017)، (Jermy, C., 2018):
- يعد ثورة في تعلم الأطفال ما يحبونه حيث ينجح التخيل في تحقيق الأهداف التي تفشل الطرق الأخرى في تحقيقها.
- تنمية مهارات الملاحظة والاكتشاف والاستدلال الاستنتاجى
- من العوامل التي تسهم في تحقيق النمو الشامل من النواحي اللغوية والعاطفية والجسدية والإجتماعية.
- إثارة المتعلم وتحفيزة وتحقيق الإيجابية في التعلم.
- تدريب المتعلمين على المرونة في التفكير ، وفي أكثر من اتجاه.
- إعمال العقل وتنشيطة وابتكار الأفكار والحلول الجديدة.
ونظرا لأن الخيال والإبتكار هما حجر الزاوية للتعليم الجيد ، وخاصة في السنوات الأولى من عمر المتعلم (Fran, M., 2017) لذا يجب تدريب المعلمين على تخطيط المواقف والأنشطة التعليمية التي تنمي التخيل والقدرة على الابتكار ، واستخدام طرق التدريس والاستراتيجيات التي تساعد في إثارة الخيال وتشجيع الابتكار ومنها استراتيجية التخيل الموجه .
وتعد استراتيجية التخيل الموجه Imagination Guided Strategy من أهم الاستراتيجيات التي تقوم على ممارسة التخيل والتعبير عن هذه التخيلات الداخلية واستثمارها في حياة الطفل بشكل عام وفي المواقف التعليمية على وجه الخصوص.
ما هي استراتيجية التخيل الموجه:
يشير باركر وجيمس (Parker, N & james, N., 2004) إلى إن التخيل الموجه عبارة عن تكوين صور عقلية صور إيجابية لتشجيع المتعلمين على إحداث تغيرات ذهنية لفهم طبيعة الموقف واستيعابه
و هي عبارة عن صياغة سيناريو تخيلي ينقل المتعلمين في رحلة تخيلية ويحثهم على بناء صور ذهنية لما يسمعونه ويتم توجيه المتعلمين لبناء صور بالألوان واستخدام الحواس المختلفة داخل الصور الذهنية التي يتم بناؤها.
خطوات استخدام استراتيجية التخيل الموجه في التدريس:
أوضح كل من (Costa, A., & Callick., B, 2000)، (منى فيصل أحمد، 2018)، (باسم عبد الجبار كاظم، 2011) خطوات هذه الاستراتيجية كما يلي:
- إعداد سيناريو التخيل :
- يقوم المعلم بإعداد سيناريو للتخيل ويراعى فيه ان تكون الجمله قصيره وغير مركبه بشكل يسمح للمتعلم ببناء صوره ذهنيه فالجمل المركبه قد تحمل مخيله المتعلم فوق طاقاتها وقد يؤدي ذلك الى عدم تمكنه من متابعه النشاط ويراعى في السيناريو ان يخاطب الحواس الخمس وذلك بهدف صقل كل القدرات لدى المتعلمين .
2- البدء بأنشطة تخيلية تحضيرية :
وهي عبارة عن مقاطع قصيرة لموقف تخيلي بسيط تنفذ قبل البدء بالنشاط التخيلي الرئيسي وهدفها مساعدة المتعلم للتهيؤ ذهنيا للنشاط التخيلي الرئيسي ولتمكين المتعلمين من التخلص من المشتتات التي تمتلئ بها مخيلاتهم والتي أحضروها معهم قبل دخول غرفة الصف .
3- تنفيذ نشاط التخيل :
- تهيئة المتعلمين بتعريفهم بنشاط التخيل وبيان أهميته في تنمية قدرات التفكير لديهم ، ويطلب منهم الهدوء والتركيز ومحاولة بناء صور ذهنية لما سيستمعون إليه ، إن كثيراً من المعلمين يتسرعون في البدء في النشاط التخيلي .
- اطلب من المتعلمين أخذ نفس طويل ثم غلق أعينهم .
- القراءة بصوت عال وبطيء .
- الوقوف في مقدمة الفصل ، وتجنب الحركة الزائدة أثناء الإلقاء حتى لا يشتت ذلك المتعلمين ويمنع تكون الصور الذهنية لديهم .
- إعطاء كل وقفة حقها .
4- الأسئلة التابعة :
بعد تنفيذ النشاط الرئيسي يقوم المعلم بطرح عدد من الأسئلة على المتعلمين ويطلب منهم الحديث عن الصور الذهنية التي قاموا ببنائها أثناء التخيل ،ويتم اتباع التعليمات التالية :
- إعطائهم وقتاً للحديث عما تخيلوه.
- طرح أسئلة عن الصور التي قاموا ببنائها وليس عن المعلومات التي وردت في السيناريو، وإلا فإنهم سيركزون ما ورد في السيناريو حرفياً.
- الترحيب بكل الإجابات والتخيلات.
- محاولة التقليل من مستوى القلق عندهم إلى أدنى مستوى.
- السؤال عن جميع الحواس هل عايشوا روائح معينة أو ألواناً معينة أو شعوراً بالحرارة أو البرودة أو تذوقوا شيئاً معيناً .
- كتابة أو رسم الرحلة التخيلية وذلك بالطلب من المتعلمين كتابة أو رسم ما عايشوه في الرحلة التخيلية على شكل قصة ، يعبرون فيها عن الصور الذهنية التي مرت عليهم في أثناء رحلتهم التخيلية.
الأهداف التعليمية لإستراتيجية التخيل الموجه (أمبو سعيدي، و سليمان بن محمد البلوشي، 2009):
- تعمل على تنمية التفكير الإبداعي وقدرات التخيل المتعدد الأبعاد.
- تعمل الاستراتيجية على توضيح المفاهيم، والعمليات الهامة والدقيقة التي تكون صعبة الفهم.
- تتيح الدخول في عالم الجزيئات الدقيقة وعالم تكوين المادة.
- تمثل هذه الطريقة متعة للمتعلمين ووسيلة جذب للتعلم، كونها طريقة جديدة في الشرح والإبداع في توصيل الفكرة.
-تزيد من قدرة الطالب على التفكير في الظواهر الطبيعية التي تحيط به، وتجعله في مسألة بحث دائم للوصول لتفسير لأدق الأشياء.
- تعمل على تمرين المتعلم على تبديد القلق وصفاء ذهنه.
مزايا إستراتيجية التخيل الموجه ) محمد بن عمير الشمري، 2011):
- جعل التعلم أبقى أثرًا
- تعمل على تحفيز المتعلمين لتكوين صورة ذهنية في الذاكرة تخص موضوع الدرس.
- زيادة فهم المتعلمين لكثير من الخبرات التعليمية.
- إن تقنية التخيل هي أمر مفيد وممتع ويجذب الطلاب، حيث يكون الطالب أكثر تهيئة للاستيعاب وتعلم الدرس.
- يكون الطلاب صورة معينة في ذهنهم تختص بأفكار ومفاهيم الدرس تساعدهم في استدعاء المعلومات وتذكرها بسهولة.
- تهتم بالطلاب البصريين الذين يعتمدون على النظر مع التخيل وتجعلهم يحصلون المعلومات ويستفيدون بشكل أكبر.
العلاقة بين استراتيجية التخيل الموجه والإبتكار:
يطلق على الابتكار الخيال العلمي فالعلاقة بينهما وثيقة كما يتضح من النقاط التالية:
- يعد التخيل عملية عقلية يتم فيها معالجة المعلومات بصورة إبداعية وبخاصة في حالة غياب المصدر الحسي الأصلي (حامد طلافحه ، 2012) .
- المتشابهات والصور المرئية المتضمنة بالعملية التخيلية تساعد على توليد الأفكار والابتكار.
- الخيال يرتبط بشكل كبير بالطلاقة والمرونة والأصالة والحدس والتركيب وهى من مكونات الإبتكار، فالأفراد الذين لديهم قدرات تخيلية مرتفعه لديهم قدرات إبداعية مرتفعة (فتحي على يونس، 2000).
- يتيح التخيل للطفل فرص مثل الثقة بالنفس والتلقائية وحرية التفكير والإيجابية وهى مفاهيم تحقق الابتكار والخيال المبدع.
- تساعد على تفعيل وظائف النصفين الكرويين ، وتحمل في طياتها مبدأ الإثارة الذهنية التي تحسن من القدرات الإبداعية للطفل (أحمد على السيوف، 2009).
- توفر استراتيجية التخيل الموجه المناخ المناسب والمشجع للتفكير وإثارة الخيال والقدرة على التوصل لحلول ابتكارية وانتاجات إبداعية.
عوامل نجاح استخدام استراتيجية التخيل الموجه في التدريس:
يجب توفر عدة عوامل تساعد على نجاح استراتيجية التخيل الموجه وهي (ناريمان إسماعيل ، 2017)، (Parker, N., 2004)، (Craft, A., 2004):
- يحتاج إلى تدريب ذاتي يقوم به الطالب .
- التركيز وتفريغ الذهن تماماً.
- مراعاة الخلفيات الثقافية والإجتماعية للمتعلمين وقدراتهم التخيلية واختيار الموضوعات التي تلائم المعاني الداخلية للمتعلمين.
- تشجيع المتعلمين الذين يمتلكون القدرة على التخيل ومساعدة الذين لا يمتلكونها على تعلمها.
- استخدام الأساليب البسيطة لدعم التخيل كرسم صورة أو كتابة قصة قصيرة عن تخيلاتهم .
- تخطيط أنشطة تعليمية واستخدام طرق تدريسية تعمل على تنظيم البنية المعرفية وإثارة الفكر والخيال.
خاتمة:
نمتلك جميعا قدرات تخيلية بدرجات متفاوتة، ومن الصعب تصور أين ستكون البشرية بدونها، والتخيل بمثابة رواية كامنة بداخل الطفل ولذلك يجب تشجيع الطفل على كتابتها والتعبير عنها ويجب أن نستمر في المحاولة بشتى الطرق لتعزيز الإبتكار، وليس من الضروري أن يكون الطفل ذكياً لكي يبدع ويبتكر، وكما قال أينشتاين ذات مرة: "إن العلامة الحقيقية على الذكاء ليست المعرفة بل القدرة على التخيل".
والتحدي لنا كمعلمين هو إعادة النظر في ممارساتنا التعليمية ، وأن نبدأ بتطوير القدرات الإبتكارية بفعالية وندرس بطريقة إبداعية ، ويعد أيضاً دمج الخيال مع التعليم من المتطلبات الضرورية في عالم يتغير بسرعة كبيرة ، فلابد أن نترك الحرية لأطفالنا ونطلق لهم العنان للتخيل والتحليق في آفاق الابتكار.
المراجع:
- أحمد على السيوف (2009): أثر التدريس باستخدام استراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارات الإتصال وحل المشكلات لدى أطفال الروضة في الأردن . رسالة دكتوراة. كلية العلوم التربوية والنفسية . جامعة عمان.
- أمبو سعيدي، وسليمان محمد البلوشي (2009): طرائق تدريس العلوم – مفاهيم وتطبيقات علمية. عمان: ار المسيرة للطبع والنشر.
- باسم عبد الجبار كاظم (2011): أثر استخدام استراتيجية التعليم التخيلي الموجه في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الجغرافيا العامة. مجلة الفتح .ع (47). ص ص 155- 182 .
- ثناء عبد المنعم رجب (2008): أثر استراتيجية مقترحة في التفكير البصري على تنمية الخيال الأدبي والتعبير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية . مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس . ع (121) .أبريل. ص ص 132- 192.
- شاكر عبد الحميد سليمان (2005): عصر الصورة (السلبيات والإيجابيات).. سلسلة عالم المعرفة. الكويت : المجلس الأعلى للثقافة والفنون والآداب. ع (311). ص ص 7-24 .
- فتحي علي يونس (2000): فن القراءة والمعرفة . مجلة القراءة والمعرفة . الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. كلية التربية جامعة عين شمس. ع (1). ص ص 9-22 .
- محمد بن عمير الشمري (2016): أثر استخدام التخيل في تدريس مادة الإجتماعيات على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية. ع (2). ج (2). ص ص 395- 423 .
- Costa, A. & kellick, B.(2000): Habits of mind development series , discovering and exploring . Association for supervision and curriculum development. USA.
- Craft, A., (2004):Creativity and learning years of education . CON. London.
- Fran, M., (2017): Importance of the imagination in creative play . available at: http://www.educationsussex.com/importance-imagination-creativeplay.
- Jermy, C., (2017) : Imagine learning , a grow the mind available at: http://www.imaginelearning.com.
- Parker, N.& James, N., (2004): Guided imagining ICON group international. INC. printed in USA.
- Sherri, W., (2017):Imagine learning & NWEA partner to connect assessment & instruction for student available at: http://www.prweb.com.

