نموذج رقم (12)
جامعة/: .............سوهاج............
كلية/: ...................كلية الآداب...........
قسم: ............اللغات الشرقية.........................
توصيف مقرر دراسي
1- بيانات المقرر: |
|
|
||||
الرمز الكودي: Pers 422 |
اسم المقرر: النثر الفارسي من العصر الصفوي إلى العصر الحديث. |
الفرقة/ المستوى: س4 فارسى |
||||
التخصص: الفارسى |
عدد الوحدات الدراسية: نظري عملي |
2- هدف المقرر: |
القدرة على القراءة الواعية للآداب المكتوبة باللغة الفارسية. 2• التمكن من ثقافة اللغة الفارسية والقدرة على إدراك الإطار الحضاري الشامل للغة الفارسية، وما تمتاز به الثقافة الفارسية. |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3- المستهدف من تدريس المقرر:
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أ- المعلومات والمفاهيم: |
أ. يعرف الطالب أشهر الأدباء والمفكرين القدماء والمعاصرين في تراث اللغة الفارسية وفهم أهم نتاجهم الأدبي والفكري. أ.3. يشرح الطالب التيارات الأدبية والفكرية الشائعة في تراث اللغة الفارسية.
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ب- المهارات الذهنية: |
ب.3. يستخدم المقارنة بين ثقافة اللغات الأجنبية وثقافة اللغة الفارسية وتراثها. ب.2. يحلل وينقد النصوص الشفوية والمكتوبة باللغة الفارسية.
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر: |
ج 5- ينقد توظيف العلوم الإنسانية المختلفة في ممارسة العمل الأدبي واللغوي. ج.2. يدعم القراءة الصحيحة للنصوص المكتوبة باللغة الفارسية.
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
د- المهارات العامة: |
د.5.- يستخدام تكنولوجيا المعلومات في مجال تخصصه. د.6. يجمع وعرض المعلومات بطريقة ملائمة.
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
4- محتوى المقرر: |
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
5- أساليب التعليم والتعلم: |
الكتب الفارسية المتخصصة+ بعض المعلومات من شبكة المعلومات+ استخدام المكتبة فى الاطلاع على الكتب التى تتناول الحديث عن كل ما يخص الموضوعات |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة: |
التعلم الذاتى |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
7- تقويم الطلاب: |
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أ- الأساليب المستخدمة: |
امتحان نهاية الفصل الدراسي + اختبار نهاية العام+اعمال السنة وتشمل المشاركة وامتحان تحريرى + الحضور |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ب- التوقيت: |
ترم أول + ترم ثانى |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ج- توزيع الدرجات: |
ترم اول انتظام= 80 نظرى+20 اعمال سنة، انتساب 100 درجة نظرى ترم ثانى انتظام= 80 نظرى+20 اعمال سنة، انتساب 100 درجة نظرى |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع: |
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أ- مذكرات |
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ب- كتب ملزمة |
سبك شناسى نثر فارسى+الأدب فى العصر الصفوى+من أعلام الشعرالنثر الفارسى فى إيران |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ج- كتب مقترحة |
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
د- دوريات علمية أو نشرات ... إلخ |
الجرايد الفارسية والعربية+ www.farsinet.com+http://www.loghatnaameh.com/dehkhodaletterindex-fa.html |
أستاذ المادة: .. د/آمال حسين محمود..
رئيس مجلس القسم العلمي:. أ.دآمال حسين محمود