نموذج رقم (12)

جامعة/: .............سوهاج............

كلية/: ...................كلية الآداب...........

قسم: ............اللغات الشرقية.........................

توصيف مقرر دراسي

1- بيانات المقرر:

 

 

الرمز الكودي: Pers 422

اسم المقرر: النثر الفارسي من العصر الصفوي إلى العصر الحديث.

 

 

الفرقة/ المستوى: س4 فارسى

التخصص: الفارسى

-

 

4

 

عدد الوحدات الدراسية:  نظري             عملي

 

2- هدف المقرر:

القدرة على القراءة الواعية للآداب المكتوبة باللغة الفارسية.      2•       التمكن من ثقافة اللغة الفارسية والقدرة على إدراك الإطار الحضاري الشامل للغة الفارسية، وما تمتاز به الثقافة الفارسية.

3- المستهدف من تدريس المقرر:

 

أ- المعلومات والمفاهيم:

أ. يعرف الطالب أشهر الأدباء والمفكرين القدماء والمعاصرين في تراث اللغة الفارسية وفهم أهم نتاجهم الأدبي والفكري.

أ.3. يشرح الطالب التيارات الأدبية والفكرية الشائعة في تراث اللغة الفارسية.

 

 

ب- المهارات الذهنية:

ب.3.  يستخدم المقارنة بين ثقافة اللغات الأجنبية وثقافة اللغة الفارسية وتراثها.

ب.2. يحلل وينقد النصوص الشفوية والمكتوبة باللغة الفارسية.

 

 

ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر:

 

ج 5- ينقد توظيف العلوم الإنسانية المختلفة في ممارسة العمل الأدبي واللغوي.

ج.2. يدعم القراءة الصحيحة للنصوص المكتوبة باللغة الفارسية.

 

د- المهارات العامة:

د.5.-  يستخدام تكنولوجيا المعلومات في مجال تخصصه.

د.6. يجمع وعرض المعلومات بطريقة ملائمة.

 

4- محتوى المقرر:

الموضوع

عدد الساعات

نظرية (محاضرة)

مقدمة عن النثر فى العصر الصفوى

4

4

أوضاع النثر فى العصر الصفوى

4

4

موضوعات النثر فى العصر الصفوى

4

4

أهم خصائص النثر فى العصر الصفوى

4

4

تطبيقات على نماذج من النثر

4

4

تطبيقات على نماذج من النثر

4

4

تطبيقات على نماذج من النثر

4

4

أهم قضايا النثر فى العصر الحديث

4

4

أهم كتاب النثر فى العصر الحديث

4

4

أهم الموضوعات النثرية فى العصر الحديث

4

4

تطبيقات على نماذج من النثر الحديث

4

4

تطبيقات على نماذج من النثر الحديث

4

4

 تطبيقت على نماذج من النثر الحديث

4

4

مراجعة عامة على المنهج

4

4

5- أساليب التعليم والتعلم:

 

الكتب الفارسية المتخصصة+ بعض المعلومات من شبكة المعلومات+ استخدام المكتبة فى الاطلاع على الكتب التى تتناول الحديث عن كل ما يخص الموضوعات

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة:

التعلم الذاتى

7- تقويم الطلاب:

 

أ- الأساليب المستخدمة:

امتحان نهاية الفصل الدراسي    + اختبار نهاية العام+اعمال السنة وتشمل المشاركة وامتحان تحريرى + الحضور

ب- التوقيت:

ترم أول + ترم ثانى

ج- توزيع الدرجات:

ترم اول انتظام= 80 نظرى+20 اعمال سنة، انتساب 100 درجة نظرى

ترم ثانى انتظام= 80 نظرى+20 اعمال سنة، انتساب 100 درجة نظرى

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع:

 

أ- مذكرات

 

ب- كتب ملزمة

سبك شناسى نثر فارسى+الأدب فى العصر الصفوى+من أعلام الشعرالنثر الفارسى فى إيران

ج- كتب مقترحة

 

د- دوريات علمية أو نشرات ... إلخ

الجرايد الفارسية والعربية+ www.farsinet.com+http://www.loghatnaameh.com/dehkhodaletterindex-fa.html

أستاذ المادة: .. د/آمال حسين محمود..               

رئيس مجلس القسم العلمي:. أ.دآمال حسين محمود