2- اهداف المقرر: يهدف المقرر الى |
1- التعرف على بعض التعريفات المهمه للحرارة- السعة الحرارية-الحرارة النوعية- القانون الاول للديناميكا الحرارية 2- دراسة الطالب القانون الثانى للديناميكا الحراري- الانتروبيا 3- معرفة خواص كل من المحرك الحرارى- الثلاجة- المكيف (بارد-ساخن) 4- تحديد الاتزان الطورى للمواد 5- الاستدلال على التحولات الطورية للحالة الجامدة 6– معرفة كيفية حدوث عملية التاكل 7- التعرف على الخواص الكهروحرارية للمواد |
3- المستهدف من تدريس المقرر: |
|
أ- المعلومات والمفاهيم: فى نهاية المقرر الدراسى يكون الطالب قادرا على ان: |
أ -1 يبين طريقة تشغيل المحرك الحرارى- الثلاجة- المكيف أ -2 يذكر ماذا تكون الانتروبيا أ -3 يصف تأثير الديناميكا الحراريه على عملية الاتزان الطورىوالتحولات الطورية للحالة الجامدة أ -4 يعرف كيفية حدوث عملية التاكل فى المواد أ -5 يذكر الخواص الكهروحراية للمواد أ -6 يميز التحولات الطورية للحالة الجامدة |
ب- المهارات الذهنية: فى نهاية المقرر الدراسى يكون الطالب قادرا على ان: |
ب-1 يفرق بين فكرة عمل الالة الحرارية والمضخة الحرارية ب-2 يستدل على كيفية حدوث عملية الاتزان الطورى ب-3 يتحقق من تاثير الانتروبيا على مختلف العمليات الحياتية ب-4 يحدد كيفية حدوث عملية التاكل والعوامل التى تؤثر علي هذه العملية ب-5 يستدل كيف ان بعض المواد تولد كهرباء بالتسخين ب-6 يفرق بين المواد المختلفة ودرجة حدوث التاكل لها |
ج- المهارات المهنية الخاصة بالمقرر: فى نهاية المقرر الدراسى يكون الطالب قادرا على ان: |
ج-1 يصنف المحرك الحرارى والمضخة الحرارية ج-2 يفسر المتغيرات المختلفة للانتروبيا فى مختلف التفاعلات الممكن حدوثها ج-3 يطبق الرسم البيانى الطورى لاى مادة ج-4 يكتشف كيفية تكوين طور جامد جديد ج-5 يستخدم سبيكة من نوعيين من الفلزات ج-6 يكتشف عمل سبيكة كهروحرارية بالمواصفات المطلوبة |
د- المهارات العامة: فى نهاية المقرر الدراسى يكون الطالب قادرا على ان: |
د-1 يعمل بكفاءة سواءَ بمفرده أو ضمن مجموعة د-2يبحث عن المعلومات من مصادرها المختلفة د-3ينمى الاتصال الفعال مع الآخرين د-4 يتعامل مع المعلومات الفيزيائية بالغة العربية والانجليزية |
4- محتوى المقرر: |
الباب الاول - القانون الثانى للديناميكا الحرارية - الانتروبيا الباب الثانى - الاتزان الطورى الباب الثالث - التحولات الطورية للطور الجامد الباب الرابع - التاكل الباب الخامس - الخواص الكهروحرارية |
5- اساليب التعليم والتعلم: |
- المحاضرات - المناقشات أثناء المحاضرات - التدريبات وتمارين - التعلم الذاتى |
6- اساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوي القدرات المحدودة: |
- مناقشات اضافية - ساعات مكتبية |
7- تقويم الطلاب: |
|
ا- الاساليب المستخدمة: |
- اعمال سنة ( مناقشات) – امتحان نصف الفصل - امتحان نهاية العام |
ب- التوقيت: |
- اعمال سنة على مدار التيرم - امتحان نصف الفصل في الأسبوع الثامن - امتحان نهاية الفصل في الأسبوع الخامس عشر |
ج- توزيع الدرجات: |
- اعمال سنة 10% - امتحان نصف الفصل في الأسبوع الخامس 10% - امتحان نهاية الفصل في الأسبوع الخامس عشر80% |
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع: |
|
ا- مذكرات: |
مذكرة تم اعدادها بواسطة القسم |
ب- كتب ملزمة: |
|
ج- كتب مقترحة: |
Thermodynamics, Statistical Thermodynamics, Kinetics – Thomas Engel and Philip Reid 2006- 524 pages- pearson (Benjamin Cummings مكتبة قسم الفيزياء - Physics Matter- James Trefil and Robert M. Hazen 2004, مكتبة قسم الفيزياء |
د- دوريات علمية او نشرات . . . الخ |
|