|
رقم ورمز المقرر |
330 نهج |
|
اسم المقرر |
المناهج وطرق التدريس العامة |
|
عدد وحدات المقرر |
وحدتان |
|
المتطلب السابق |
لا يوجد |
|
المقرر المعادل |
لا يوجد |
|
المستفيد من المقرر |
طلاب البكالوريوس |
|
أهداف المقرر |
1. التعرف على طبيعة المنهج وأركانه وعناصره. 2. الدراسة التحليلية للأسس التي يقوم عليها المنهج والعوامل المؤثرة فيه. 3. إدراك دور عناصر المنهج في جودة التعليم ودراسة العلاقة بينها. 4. إدراك مفهوم الخبرات التعليمية وتحليل جوانبها واتجاهاتها ومستوياتها ودراسة علاقتها بالمنهج. 5. تزويد الطالب بالمعرفة والمهارة اللازمة لتحليل المناهج في المملكة. 6. القدرة على التمييز بين أنواع المناهج وتقويمها. |
|
مفردات المقرر |
1. المنهج تعريفه قديماً وحديثاً والفرق بينهما. 2. أركان المنهج أو عناصره. 3. العوامل المؤثرة في المناهج. 4. طرق التدريس العامة. 5. دراسة خصائص النمو عند المتعلمين وأثر ذلك على المناهج وطرق التعلم والتقويم: أهميته ووظائفه وخطواته وخصائصه. |
|
المراجع الرئيسة |
1. الدمرداش، سرحان عبد المجيد، المناهج المعاصرة، دار النهضة العربي، الكويت، 1995م. 2. سعادة، جودت أحمد، المنهج المدرسي الفعال، دار عمار، الطبعة الأولى، عمان، 1412هـ. 3. محمد، مجيد نهدي، المناهج وتطبيقاتها التربوية، الأردن، 1990هـ. 4. الموسى، عبد الله بن عبد العزيز، استخدام الحاسب الآلي في التعليم, مكتبة الشقيري، الرياض، 1423هـ. |

