|
رقم ورمز المقرر |
333 نهج |
|
اسم المقرر |
المدخل إلي التدريس |
|
عدد وحدات المقرر |
وحدتان |
|
المتطلب السابق |
لا يوجد |
|
المقرر المعادل |
لا يوجد |
|
المستفيد من المقرر |
طلاب البكالوريوس |
|
تعريف ووصف المقرر (محتويات مختصرة ) |
مقرر من المقررات العامة التي يقدمها قسم المناهج وطر التدريس لجميع طلاب الإعداد التربوي في كلية التربية، وهو يلقي الضوء على المطالب الشاملة لمهنة التدريس. |
|
أهداف المقرر |
يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بفكرة شاملة عن مهنة التدريس والإعداد لها. |
|
مفردات المقرر |
1.مفهوم التعليم ومفهوم التدريس. 2. مهنة التدريس وأهميتها للمجتمع. 3. أخلاقيات مهنة التدريس. 4.أدوار المدرس. 5.أخلاق المعلم والمتعلم في الإسلام. 6.الاتجاه نحو مهنة التدريس. 7. أهداف التعليم في المملكة. 8. كفايات التدريس. 9. استخدام الوسائل المعينة في التدريس. |
|
المراجع الرئيسة |
1.رايتسون ،ج،واين ،تنظيم الفصول الدراسية للتعليم ، ترجمة: العزواي، السيد محمد ، ط1،الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة ،1977م. 2. حمدان، محمد زياد، الحوار والأسئلة الصفية اثارة التفكير بالتربية، دار التربية الحديثة، الأردن، 1998م. 3. وتنسون، ميريل، تدريس المفاهيم نموذج تصميم تعليمي، ترجمة الطيطي، محمد حمد، دار الملل لنشر والتوزيع، الأردن، 1993م. 4. كوهل، هربرت، عن فن التدريس، ترجمة جاد الله سعاد، دار الفكر العربي، القاهرة، 1984م. 5. جابر، جابر عبد الحميد، الشيخ، سليمان الخضري، زاهرفوزي، مهارات التدريس، دار النهضة العربية، القاهرة، 1991م. 6. فايد، عبد الحميد، رائد التربية العامة وأصول التدريس، ط 3، دار الكتاب اللبناني، بيروت، 1975م. 7. كوهل، هربرت.ر. ، ترجمة:سعاد، جاد الله، عن فن التدريس، دار الفكر العربي، القاهرة، 1984م. 8.كانتو ر تثانايل، ترجمة: الفقي، حسن وعبد النور، فرنسيس، المعلم ومشكلة التعليم والتعلم، ط2، دار المعارف، القاهرة، 1972م. 9. امدون، ادموند، فلندرز، ني د (مشارك )، ترجمة: البابطين، عبد العزيز بن عبد الوهاب، دور المدرس في حجرة الدراسة، جامعة الملك سعود، عمادة شوؤن الطلاب المكتبات الرياض، 1968. 10. جرونلند، نورمان، ترجمة: كاظم، احمد خيري، الأهداف التعليمية تحديدها السلوكي وتطبيقاته، دار النهضة العربية، القاهرة. 11. جرين، جورج هنرى، حربي، محمد خيري، إعداد الدروس، ط8، لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة، 1995م. |

