رقم ورمز المقرر

350 تهج

اسم المقرر

طرق تدريس الكيمياء

عدد وحدات المقرر

وحدتان

المتطلب السابق

330 نهج      المناهج وطرق التدريس العامة

333 نهج      المدخل إلى التدريس

221 نفس    علم النفس التربوي

240 وسل    الوسائل التعليمية

المقرر المعادل

351 نهج أو 352 نهج

المستفيد من المقرر

طلاب مرحلة البكالوريوس، مسار العلوم (كيمياء)

تعريف ووصف المقرر (محتويات مختصرة )

يعتبر هذا المقرر أساسا نظريا لمقرر التربية الميدانية في تدريس العلوم – كيمياء- ويركز على اكتساب الطلاب أهم الحقائق و المفاهيم و المهارات المتعلقة بأهم أساليب ووسائل و استراتيجيات و طرائق تدريس العلوم بصفة عامة و الكيمياء بصفة خاصة في المرحلتين المتوسطة و الثانوية. كما يهدف إلى إعداد الطلاب لمقرر التربية الميدانية -كيمياء- (470 نهج).

أهداف المقرر

1.     التعرف على طبيعة العلم و فلسفته.

2.     التعرف على الأهداف العامة و الخاصة في تدريس العلوم و الكيمياء.

3.     التعرف على كفايات معلم الكيمياء التدريسية.

4.     اكتساب مهارة التخطيط للدروس اليومية.

5.  التعرف على أبرز مداخل و طرائق تدريس العلوم بعامة و الكيمياء بوجه خاص.

6.     التعرف على أبرز مهارات الاتصال و التعامل و إدارة الصف.

7.     التعرف على وسائل احتياطات الأمان في معامل الكيمياء.

8.  التعرف على أبرز الوسائل التعليمية و التقنية الحديثة في المعينة على تعليم الكيمياء.

9.     التمكن من مهارات التقويم و توظيفها في تدريس الكيمياء.

مفردات المقرر

 

1.     طبيعة وتاريخ و فلسفة العلم.

2.     العلم عند المسلمين و نماذج من علماء المسلمين و اكتشافاتهم في علم الكيمياء.

3.  الأهداف العامة و الخاصة في تدريس العلوم بشكل عام و الكيمياء بشكل خاص مع التركيز على أهمية الأهداف السلوكية و صياغتها.

4.  خصائص المتعلم في المرحلتين المتوسطة و الثانوية مع التطرق لبعض نظريات التعلم و التعليم.

5.     كفايات معلم الكيمياء التدريسية.

6.     التخطيط للدروس اليومية و أساليبه.

7.  عرض لأبرز مداخل وطرائق تدريس العلوم بشكل عام و الكيمياء بشكل خاص مع التركيز على الإلقاء المحسن و المناقشة والعروض والتجارب العملية وأساليب الاستقصاء والاستكشاف وحل المشكلات.... الخ.

8.     مهارات الاتصال و التعامل و إدارة الصف.

9.  وسائل احتياطات الأمان في معامل الكيمياء وطرق التعامل مع المواد الكيميائية وأسلوب إدارة مختبر الكيمياء الآمن.

10. دور الوسائل التعليمية و التقنية الحديثة في تعليم الكيمياء.

11. التقويم في تدريس الكيمياء؛ أهدافه و أساليبه.

المراجع الرئيسة

مجموعة من الكتب و المقالات والبحوث الحديثة في مجال تعلم وتعليم العلوم منها:

1.  زيتون، عايش محمود، أساليب تدريس العلوم، دار الشروق: عمان الأردن، 2001م.

2.  تربريج، لسلي و آخرون (ترجمة: عبد الحميد، محمد جمال الدين و آخرون). تدريس العلوم في المدارس الثانوية: استراتيجيات تطوير الثقافة العلمية، دار الكتاب الجامعي: العين، الإمارات، 2004م.

3.  الشهراني، عامر و سعيد السعيد، تدريس العلوم في التعليم العام. مطابع جامعة الملك سعود: الرياض، 1418هـ.

4.  النجدي، أحمد و آخرونطرائق و أساليب و استراتيجيات حديثة في تدريس العلوم. دار الفكر العربي: القاهرة، 1423هـ.

5.  نشوان، يعقوب حسين، الجديد في تعليم العلوم، دار الفرقان: عمان، الأردن، 1422هـ.

6.  بخش، هاله طه، التدريس الفعال للعلوم الطبيعية للمرحلة الثانوية في ضوء الكفايات التعليمية، دار البلاد: جده، 1412 هـ.