|
رقم ورمز المقرر |
350 تهج |
|
اسم المقرر |
طرق تدريس الكيمياء |
|
عدد وحدات المقرر |
وحدتان |
|
المتطلب السابق |
330 نهج المناهج وطرق التدريس العامة 333 نهج المدخل إلى التدريس 221 نفس علم النفس التربوي 240 وسل الوسائل التعليمية |
|
المقرر المعادل |
351 نهج أو 352 نهج |
|
المستفيد من المقرر |
طلاب مرحلة البكالوريوس، مسار العلوم (كيمياء) |
|
تعريف ووصف المقرر (محتويات مختصرة ) |
يعتبر هذا المقرر أساسا نظريا لمقرر التربية الميدانية في تدريس العلوم – كيمياء- ويركز على اكتساب الطلاب أهم الحقائق و المفاهيم و المهارات المتعلقة بأهم أساليب ووسائل و استراتيجيات و طرائق تدريس العلوم بصفة عامة و الكيمياء بصفة خاصة في المرحلتين المتوسطة و الثانوية. كما يهدف إلى إعداد الطلاب لمقرر التربية الميدانية -كيمياء- (470 نهج). |
|
أهداف المقرر |
1. التعرف على طبيعة العلم و فلسفته. 2. التعرف على الأهداف العامة و الخاصة في تدريس العلوم و الكيمياء. 3. التعرف على كفايات معلم الكيمياء التدريسية. 4. اكتساب مهارة التخطيط للدروس اليومية. 5. التعرف على أبرز مداخل و طرائق تدريس العلوم بعامة و الكيمياء بوجه خاص. 6. التعرف على أبرز مهارات الاتصال و التعامل و إدارة الصف. 7. التعرف على وسائل احتياطات الأمان في معامل الكيمياء. 8. التعرف على أبرز الوسائل التعليمية و التقنية الحديثة في المعينة على تعليم الكيمياء. 9. التمكن من مهارات التقويم و توظيفها في تدريس الكيمياء. |
|
مفردات المقرر
|
1. طبيعة وتاريخ و فلسفة العلم. 2. العلم عند المسلمين و نماذج من علماء المسلمين و اكتشافاتهم في علم الكيمياء. 3. الأهداف العامة و الخاصة في تدريس العلوم بشكل عام و الكيمياء بشكل خاص مع التركيز على أهمية الأهداف السلوكية و صياغتها. 4. خصائص المتعلم في المرحلتين المتوسطة و الثانوية مع التطرق لبعض نظريات التعلم و التعليم. 5. كفايات معلم الكيمياء التدريسية. 6. التخطيط للدروس اليومية و أساليبه. 7. عرض لأبرز مداخل وطرائق تدريس العلوم بشكل عام و الكيمياء بشكل خاص مع التركيز على الإلقاء المحسن و المناقشة والعروض والتجارب العملية وأساليب الاستقصاء والاستكشاف وحل المشكلات.... الخ. 8. مهارات الاتصال و التعامل و إدارة الصف. 9. وسائل احتياطات الأمان في معامل الكيمياء وطرق التعامل مع المواد الكيميائية وأسلوب إدارة مختبر الكيمياء الآمن. 10. دور الوسائل التعليمية و التقنية الحديثة في تعليم الكيمياء. 11. التقويم في تدريس الكيمياء؛ أهدافه و أساليبه. |
|
المراجع الرئيسة |
مجموعة من الكتب و المقالات والبحوث الحديثة في مجال تعلم وتعليم العلوم منها: 1. زيتون، عايش محمود، أساليب تدريس العلوم، دار الشروق: عمان الأردن، 2001م. 2. تربريج، لسلي و آخرون (ترجمة: عبد الحميد، محمد جمال الدين و آخرون). تدريس العلوم في المدارس الثانوية: استراتيجيات تطوير الثقافة العلمية، دار الكتاب الجامعي: العين، الإمارات، 2004م. 3. الشهراني، عامر و سعيد السعيد، تدريس العلوم في التعليم العام. مطابع جامعة الملك سعود: الرياض، 1418هـ. 4. النجدي، أحمد و آخرونطرائق و أساليب و استراتيجيات حديثة في تدريس العلوم. دار الفكر العربي: القاهرة، 1423هـ. 5. نشوان، يعقوب حسين، الجديد في تعليم العلوم، دار الفرقان: عمان، الأردن، 1422هـ. 6. بخش، هاله طه، التدريس الفعال للعلوم الطبيعية للمرحلة الثانوية في ضوء الكفايات التعليمية، دار البلاد: جده، 1412 هـ. |

