|
رقم ورمز المقرر |
351 نهج |
|
اسم المقرر |
طرق تدريس الفيزياء |
|
عدد وحدات المقرر |
وحدتان |
|
المتطلب السابق |
330 نهج المناهج وطرق التدريس العامة. 333 نهج المدخل إلى التدريس. 221 نفس علم النفس التربوي. 240 وسل الوسائل التعليمية. |
|
المقرر المعادل |
350 نهج أو 352 نهج |
|
المستفيد من المقرر |
طلاب مرحلة البكالوريوس, مسار العلوم ( فيزياء ) |
|
تعريف ووصف المقرر (محتويات مختصرة ) |
يهتم هذا المقرر بإكساب الطلاب أهم الحقائق والمفاهيم والمهارات المتعلقة بأهم أساليب ووسائل واستراتيجيات وطرائق تدريس العلوم بشكل عام والفيزياء بشكل خاص. ويعتبر هذا المقرر أساسا نظريا لمقرر التربية الميدانية في تدريس الفيزياء. |
|
أهداف المقرر |
1. التعرف على طبيعة العلم و فلسفته. 2. التعرف على أهداف تدريس الفيزياء. 3. التعرف على كفايات معلم الفيزياء التدريسية. 4. التعرف على بعض نظريات التعلم و التعليم و كيفية توظيفها في تعليم الفيزياء. 5. اكتساب مهارة التخطيط للدروس اليومية. 6. التعرف على أبرز مداخل و طرائق تدريس الفيزياء مع التركيز على الطرائق المفعلة لدور المتعلم. 7. إدراك أهمية التقويم في تدريس الفيزياء و التعرف على أبرز أساليبه. 8. التعرف على أبرز مهارات الاتصال و إدارة الصف و المختبر. 9. التعرف على كيفية توظيف تقنية المعلومات و الاتصال في تعليم الفيزياء. |
|
مفردات المقرر
|
1. طبيعة العلم و خصائصه و آلياته و أدواته و أشكال المعرفة العلمية. 2. دراسة المفاهيم و أهميتها في تعليم الفيزياء. 3. أهمية الأهداف التربوية مع استعراض لأبرز أهداف تدريس الفيزياء. 4. بعض نظريات التعلم (بياجيه، سكنر، جانييه، برونر، أوزوبل، وغيرها) وتوظيفها في تدريس الفيزياء. 5. التخطيط لدروس الفيزياء اليومية و أساليبه مع التركيز على الأهداف السلوكية وصياغتها. 6. مناقشة أبرز طرق تدريس العلوم بشكل عام و الفيزياء بشكل خاص مع التركيز طرائق التدريس المفعلة لدور المتعلم. 7. أغراض و أساليب تقويم تعلم الطلاب للفيزياء. 8. دور مختبر الفيزياء في تعلم المفاهيم الفيزيائية بشكل وظيفي مع التركيز على مختبرات الفيزياء المحوسبة. 9. توظيف تقنيات المعلومات و الاتصال في تعليم الفيزياء. 10. مهارات الاتصال و إدارة الصف و المختبر. |
|
المراجع الرئيسة |
مجموعة من الكتب و المقالات والبحوث الحديثة في مجال تعلم وتعليم العلوم منها: 1. تربريج، لسلي و آخرون (ترجمة: عبد الحميد، محمد جمال الدين و آخرون). تدريس العلوم في المدارس الثانوية: استراتيجيات تطوير الثقافة العلمية. دار الكتاب الجامعي: العين ، الإمارات، 2004م. 2. عطا لله، ميشيل، طرق و أساليب تدريس العلوم. دار المسيرة: عمان، الأردن، 1423هـ. 3. زيتون، عايش محمود، أساليب تدريس العلوم، دار الشروق: عمان، الأردن، 2001م. 4. الشهراني، عامر و سعيد السعيد، تدريس العلوم في التعليم العام، مطابع جامعة الملك سعود: الرياض، 1425هـ. 5. النجدي، أحمد و آخرون، طرائق و أساليب و استراتيجيات حديثة في تدريس العلوم، دار الفكر العربي: القاهرة، 1423هـ. 6. عليمات، محمد مقبل و أبو جلالة، صبحي حمدان، أساليب تدريس العلوم. مكتبة الفلاح للنشر و التوزيع: الكويت، 1421هـ. |

