جامعة سوهاج

    كلية الآداب

وحدة توكيد الجودة

توصيف مقرر: --تاريخ وحضارة ايران من الأكمينيين  الى الغزنويين

مواصفات المقرر:

البرنامج (البرامج) التي يقدم من خلالها المقرر: برنامج (فرع اللغة الفارسية وآدابها)-

المقرر يمثل عنصرا رئيسا أم ثانويا بالنسبة للبرنامج: --عنصراً رئيسياً--------

القسم الأكاديمي المسئول عن البرنامج: ----اللغات الشرقيةوآدابها ----------

القسم الأكاديمي المسئول عن تدريس المقرر: فرع اللغة الفارسية وآدابها -------

السنة الدراسية / المستوى: -------الفرقة الثانية--------

تاريخ اعتماد التوصيف: -------------------

  1. البيانات الأساسية:

العنوان: تاريخ وحضارة ايران من الأكمينيين الى الغزنويين بنصوص فارسية ------

الكود: -------------

عدد الساعات المعتمدة: -------------

عدد الساعات النظرية (المحاضرة): --4 ساعات-------------

عدد الساعات العملية: --------------------

ساعات الإرشاد الأكاديمي: --------------

مجموع الساعات: --------4 ساعات ---------

  1. البيانات المهنية:
  • الأهداف العامة للمقرر

1 ـ لتعرف على تاريخ وحضارة ايران من الأكمينيين إلى الغزنويين0

2ـ وذلك من خلال نصوص فارسية يجعل الطالب يجيد الترجمة من الفارسة الى العربية

 

-------------------------------------

  • المخرجات التعليمية المستهدفة للمقرر
  1. المعرفة والفهم

أن يلم الطالب بتاريخ وحضارة ايران خلال الفترة المقررة 

  1. المهارات الذهنية

1-  أن يكتسب الطالب مهارة الترجمة من الجرائد.

2- أن يدرك الطالب حقيقة العصور التاريخية التى يدرسها ويعرف أن هذه الفترة التى مرت على ايران قد انقسمت الى  عصرين: عصر قبل الإسلام ، وعصر بعد ظهور الإسلام والفتح العربى لإيران و الحديث عن الدولة الأموية وسقوطها وقياام الدولة العباسية ثم ظهور الدويلات المستقلة في إيران منذ عصر الخليفة المأمون ، حيث ظهور الدولة الطاهرية ثم الصفارية ثم السامانية ثم الغنزوية.

  1. المهارات المهنية والعملية

               القدرة على فهم ماوراء هذه الأحداث وماترتب عليها من  نواحى حضارية

المهارات العامة والمنقولة

            التعرف على الأحوال الحضارية 0 وذلك من خلال نصوص تاريخية باللغة الفارسية0

 

 

 

 

 

 

  1. محتويات المقرر:

الموضوع

عدد الساعات

نظرية (محاضرة)

ساعات إرشاد أكاديمي/ عملية

الأكينيون  وترجمة نصوص

4

 

 

السلوكيون  وترجمة نصوص

4

 

 

ال بارتيون  وترجمة نصوص

4

 

 

الاشكانيونوترجمة نصوص

4

 

 

الساسانيون وترجمة نصوص

         4

 

 

سيرة خاتم الأنبياء وترجمة نصوص

4

 

 

خلافة أبى بكر  وترجمة نصوص

4

 

 

خلافة عمر بن الخطاب والفتح العربى لإيران وترجمة نصوص

4

 

 

مقتل عثمان بن أبى عفان ونكبة آل البيت وترجمة نصوص

4

 

 

قيام الدولة الأموية  وترجمة نصوص

4

 

 

قيام الدولة العباسية وظهور الدولول الانفصالية وأولها الدولة الطاهرية وترجمة نصوص والعلويون في طبرستان والديالمة وترجمة نصوص

4

 

 

الدوللة الصفارية ثم السامانية وترجمة نصوص

4

 

 

االدولة الغزنوية وترجمة نصوص

4

 

 

 

  1. أساليب التعليم والتعلم

1-إلقاء المحاضرات.

والاحالة الى  المصادر والمراجع فى المكتبة.

.

  1. أساليب تقييم الطلاب

----الاختبارات النصف فصلية.

نسبة أساليب التقييم:

امتحان نصفي أثناء الفصل الدراسي                

امتحان نهاية الفصل الدراسي                         100%

امتحان شفوي                                        %

امتحان عملي                                         %

أعمال السنة / الفصل الدراسي                       %

_____________________________________

المجموع                                             100 %

 

تقييمات أخرى بدون درجات:

الحضور داخل قاعة المحاضرة، والمشاركة فى المناقشة.

  1. قائمة المراجع:
  2. مذكرات دراسية

 

-------------------------------------

  1. كتب دراسية

- تاريخ ايران من االميديين إلى الغزنويينمع نصوص فارسية أ0د0 شعبان ربيع محمد طرطور 0 بالاضافة الى الرجوع الى المصادر الفارسية والعربية الأخرى منها تلريخ ايران لعباس اقبال ، وتاريخ ايران لعبدالله رازى وتاريخ ايران لذبيح الله صفا وحبيب السير وروضة الصفا وتذكرة دولتشاه و تاريخ الدول والملوك للطبرىالكامل فى التاريخ والبداية والنهاية والمختصر وتتمة المختصر ومروج الذهب وقصة الحضارة لديورانت، وحضارة بابل وآشور لجوستاف ليبون، ترجمة محمود خيرت. وتاريخ إيران القديم لحسن بيرنيا ، تردمة د. محمد نور الدين عبدالمنعم و د. السباعى محمد السباعى. ىوغير ذلك كثير 0

 

  1. كتب ومراجع مقترحة:

-------------------------------------

-------------------------------------

  1. مجلات دورية، مواقع إنترنت ... إلخ
  1. الإمكانات المطلوبة لجودة التعليم والتعلم

توفير الأطالس التاريخية 0 وخاصة مايخص ايران 0وتوفير الجرائد المجلات العلمية الفارسية 0

منسق (مسئول) المقرر

أ 0 د 0 شعبان ربيع محمد طرطور

                                                                رئيس القسم

تحريرا في   /    / 2016م.