جامعة سوهاج                                                       المادة:  مناهج بحث         

كلية الآداب                   1/7/2017م                      الفرقة : تمهيدى ماجستير

قسم اللغات الشرقية                                               الوقت:  ثلاث  ساعات 

 

س1                                                (الدرجة 20)

الأدب غذاء العاطفة والوجدان ، ربما يداخله الفكر وربما يعمد إلى مخاطبة العقل والذهن أحيانا ، لكنه يجب الا يغيب عنه أنه إنما يخاطب العاطفة قبل مخاطبة العقل. فى ضوء ذلك أشرح طبيعة البحث الأدبى وكيفية تطور مناهج البحث الأدبى؟

 

س2                                            (الدرجة30)

تحدث عن موضوعين فقط مما يلى.

  • المصادر والمراجع تعريفها وأنواعها.
  • جمع المادة العلمية وتصنيفها,
  • أستقراء المادة العلمية .

س3                                          ( الدرجة 20)

  • أكتب خطة بحثية لأحد العناوين التالية:
  • الثورة الإسلامية ودورها فى تجديد الشعر- القضاية الأجتماعية فى شعر أحمد شاملو.

 

س4                                            (الدرجة 30)

 

قمت بإعداد بحث تطبيقى لخص بحثك فيما لا يزيد عن خمس صفحات؟

 

                                                                         مع تمنياتى بالنجاح والتفوق

                                                                           أ .د آمال حسين

 

                                                                                 جامعة سوهاج                     نموذج إجابة                            المادة:  مناهج بحث         

   كلية الآداب                                                           الفرقة : تمهيدى ماجستير     

قسم اللغات الشرقية      1/7/2107م                                 الوقت : ثلاث ساعات                                                                                                                    

ج1

يتحدث الطالب عن البحث الأدبى مجالاته وميدانه ويوضح كيف يؤثر كل منهم على البحث ونتائجه ، ثم يتحدث عن تطور مناهج الأدب عبر العصور وذلك من خلال المصادر التى اطلع عليها الطالب على سبيل المثال ( مناهج البحث والمصادر دكتور محمد السعيد جمال الدين).

ج2

يخار الطالب موضوعين ويتحدث فيهم بالتفصيل كما درس من كتاب مناهج البحث والمصادر دكتور محمد السعيد جمال الدين مع استخدام مصادر أخرى.

ج3

يختار الطالب أحد العناوين ثم يطبق عليه مادرس من كيفية تقسيم الموضوع واختيار المصادر التى يحتاجها البحث.

 

ج4

يلخص الطالب البحث الذى قام بإعداده خلال العام.

 

  أ . د آمال حسين                                                       

 

                                                                                                                           جامعة سوهاج                                                              المادة:  اللغة الفارسية

 كلية الآداب                الفرقة : تمهيدى ماجستيرأقسام دراسات إسلامية + لغة عربية + تاريخ                                      

قسم اللغات الشرقية             1/7/2107م                           الوقت : ثلاث ساعات                                                                                                                    

س1                                                     (25 درجة)

أختر الصفة المناسبة من بين الأقواس واذكر نوع الصفة؟

  • دانش ـ ـ ـ ـ ـ از مال است. (سودمند - سودمندتر – سودمندترين )
  • تابستان خيلى ـ ـ ـ ـ ـ است . ( گرم – گرمترين – گرمتر)
  • اين خانه ـ ـ ـ ـ ـ است . ( وسيعتر – وسيع – وسيعترين)
  • اين درخت ـ ـ ـ ـ ـ درخت در باغ است.( سبزتر _ سبز – سبزترين)
  • دانشجوى ـ ـ ـ ـ ـ است ( بد – بدترين – بدتر)

س2                                            (25 درجة)

اختر الكلمة الصحيحة ؟

  • مادرم دو كيلو ( پرتقال – پرتقال ها ) خريد.
  • يكى از ( روسرى – روسرى ها ى) خواهرم آبى است.
  • ما چرا كفش ولباس نو خريديد؟ ( براى سال نو – براى سال تحصيلى جديد)
  • ابراهيم دو دست (لباس – لباس ها) دارد.
  • چه كسى براى خريدن هديه ها به بازار نرفت؟ ( پدر – مادر)

س3                                            (30 درجة)

ترجم النصوص التالية :

  • شاعران بزرگ ايرانى مانند حافظ مولوى ، وفردوسى به زبان فارسى شعر سرودهاند. ايرانى ها وفارسى زبان ها در ساير كشورها اين شعرها را مى خوانند.
  • خانم دانا ساعت يك بعد از ظهر به خانه بر مى گردد. او با پدر ، مادر، وبرادرش ناهار مى خورد . او بعد از ناهار كمى استراحت مى كند.
  • روزهاى اخر تابستان بود . سال تحصيلى جديد نزديك مى شد. من وخواهرم سارا خوشحال بوديم من به كلاس دوم دبيرستان مى رفتم.
  • شيرين در شستن ظرف ها به من كمك مى كند . شوهرم خريد خانه را انجام مى دهد ما خانهء جديد مان را خيلى دوست داريم.
  • او براى مادرش ومادرزنش هم پيراهن خريد مهران آمنه وپدر با دست هاى پر از هديه به خانه بازگشتند.
  • او چند كتاب شعر فارسى خريد زيگموند پس از باز گشت به هتل تا نيمهء شب شعر مى خواند او از خواندن اين شعر لذت مى برد.

س4                                  ( 20 درجة)

حلل ما تحته خط فى النصوص السابقة ؟ 

 

 

                                                 مع تمنياتى بالتوفيق الدائم

                                             أ / د آمال حسين محمود