ibrahim_ibrahim1

د. إبراهيم عوض إبراهيم حسين

استاذ مساعد - أستاذ اللُّغويات ( النَّحْو والصَّرْف والعَرُوض ) المساعد.

كلية الآداب

العنوان: جمهورية مصر العربية ــ محافظة سوهاج ـــ جامعة سوهاج ـــ كلية الآداب ـــ قِسْم اللغة العربية.

41

إعجاب

يُولِى اهتمامًا كبيرًا بالتدقيق اللُّغوىّ، وتأليف البحوث المبتكرة، فى فروع اللغة العربية كافةً، فضلًا عن الكتابة الإبداعية، فى مجال القِصَّة القصيرة، والمقال، وغيرهما.

 


2018-10-28 21:53:24
إلى أبنائى طلبة الفرقة الثالثة بكلية التربية ( شعبة التعليم الأساسى - لغة عربية) 
إلى أبنائى طلبة الفرقة الثالثة بكلية التربية( شعبة التعليم الأساسى - لغة عربية) إلى أبنائى طلبة الفرقة الثالثة بكلية التربية( شعبة التعليم الأساسى - لغة عربية) تنبغى الإشارة إلى أنَّ الأخطاء اللغوية المقررة، تشتمل على: عشرين خطأً نحويًّا، وعَشَرَة أخطاء صرفية، وخمسة أخطاء إملائية، من كتابى المقرر عليكم: (التدريب اللغوىّ) " تأصيل وتصحيح وتحليل وتدريب". وهذا للعلم، وشكرًا. وهذا للعلم، ... إقراء المزيد

2018-10-28 21:32:43
إلى أبنائى طلبة الفرقة الأولى بكلية الآداب (قسم اللغة العربية)
إلى أبنائى طلبة الفرقة الأولى بكلية الآداب(قسم اللغة العربية)أرجو الفراغ من رَسْم اللَّوْحة المُوَضِّحة لأقسام الكلام عند "سِيبَوَيْهِ " حتى يتسنَّى تعليقه فى قاعة محاضراتكم ( قاعة 10 ).إلى أبنائى طلبة الفرقة الأولى بكلية الآداب(قسم اللغة العربية)أرجو الفراغ من رَسْم اللَّوْحة المُوَضِّحة لأقسام الكلام عند "سِيبَوَيْهِ " حتى يتسنَّى تعليقه فى قاعة محاضراتكم ( قاعة 10 ).إلى أبنائى طلبة الفرقة ... إقراء المزيد

2018-10-28 19:48:01
إلى أبنائى طلبة كلية الألسن (شعبة اللغة الفارسية، وشعبة اللغة العبرية )
إلى أبنائىطلبة كلية الألسن (شعبة اللغة الفارسية، وشعبة اللغة العبرية ) الرجاء أن تضعوا فى حسبانكم، أنَّ اختبار نصف التيرم MID TERM سيُعْقَد فى منتف شهر نوفمبر 2018م. وسَنُوافِيكم بالجزئيات التى سيأتى منها الاختبار، فى محاضراتى معكم.طلبة كلية الألسن (شعبة اللغة الفارسية، وشعبة اللغة العبرية ) الرجاء أن تضعوا فى حسبانكم، أنَّ اختبار نصف التيرم MID TERM سيُعْقَد فى منتف ... إقراء المزيد

2018-10-27 20:48:33
إعلان مهم لطلبة الفرقة الثانية ( برنامج الترجمة إنجليزى + برنامج الترجمة فرنسى )
إلى أبنائى طلبة الفرقة الثانية ( برنامج الترجمة إنجليزى + برنامج الترجمة فرنسى ) الاهتمام بحضور المحاضرات، وعدم التغيُّب؛ لأنَّ أعمال السنة فى مقررات هذَيْنِ البرنامجَيْنِ ( أربعون درجة ) عشرون منها للحضور والنشاط، والعشرون الأخرى لاختبار نصف الترم MID TERM وهذا للعِلْم، وشكرًا. إقراء المزيد

2018-10-26 21:03:39
روشتة النجاح
روشتة النجاح فى أول لقاء بطلبة الفرقة الأولى فى هذا الفصل الجامعى الأول فى أول لقاء بطلبة الفرقة الأولى فى هذا الفصل الجامعى الأول ( 2018 ـــ 2019 م) وامام طلبة الفرقة الأولى بالكليات والأقسام الاتية: آداب عربى ــــ تربية عربى ــــ تربية إنجليزى ــــ تربية فرنسى ــــ ألسن كل على حِدَةٍ جاءت المحاضرة محتوية على الترحيب بالطلبة، بكلمات مهمة، ... إقراء المزيد

2018-11-13 22:14:53 | المقررات الدراسية
إلى أبنائي الأعزاء طلبة الفرقة الأولى كلية التربية ( شعبة اللغة الإنجليزية + شعبة اللغة الفرنسية )
إلى أبنائي الأعزاء طلبة الفرقة الأولى كلية التربية ( شعبة اللغة الإنجليزية + شعبة اللغة الفرنسية ) أجب عن السؤال الآتي: أ- حدِّد الخطأ النَّحْويّ في الجمل الآتية، ثم صحِّحه، ثم اذكر سبب الخطأ: يُسْتبدل مجلس الشعب بمجلس النواب. ب- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين مع التعليل: ما عََصَيْتُ والديَّ..... ( قَطُّ - أبدًا ) ج - اذكر وجه ... إقراء المزيد

2018-11-13 21:50:16 | المقررات الدراسية
إلى أبنائي الأعزاء  طلبة الفرقة الثالثة (كلية الآداب -قسم اللغة العربية)
إلى أبنائي الأعزاء طلبة الفرقة الثالثة (كلية الآداب -قسم اللغة العربية) أجب عن السؤال الآتي: أ- بم تفسر: عدم وجود صيغة التصغير( فعيعيل) في تصغير أي اسم " تصغير ترخيم"؟. ب - انسب إلى الأسماء الآتية: مكة - شافعيّ -دُئِل - نبيّ - طيّ -حبلى - نسر. إقراء المزيد

2018-11-13 21:37:17 | المقررات الدراسية
إلى  أبنائي الأعزاء طلبة الفرقة الثانية ( كلية التربية - شعبة اللغة العربية)
إلى أبنائي الأعزاء طلبة الفرقة الثانية (كلية التربية - شعبة اللغة العربية) أجب عن السؤال الآتي: أ- ما عَلَاقة مجيء التركيب الإضافيّ قنعته ثلاث نكرات، بظاهرة "الجر على المجاورة "؟. ب - حدِّد الخطأ النحويّ في الجملة الآتية، ثم صحِّحه، ثم اذكر سبب الخطأ: " تُوُّفِّي جارنا في إحدى المستشفيات العامة". ج - حدِّد نوع اللام في قوله تعالى: { ... إقراء المزيد

2018-11-08 22:03:42 | التدريب اللغوىّ
إلى أبنائى طلبة الفرقة الأولى بكلية التربية  ( شعبة اللغة العربية ).
إلى أبنائي طلبة الفرقة الأولى بكلية التربية (شعبة اللغة العربية) أجب عن السؤال الآتي: أ- ضَعْ كلمة " مُلْتَقًى" في أربع جمل من إنشائك، بحيث تكون في الأولى مصدرا ميميًّا، وفي الثانية اسم مفعول، وفي الثالثة اسم زمان، وفي الرابعة والأخيرة اسم مكان. ب- ضَعْ كلمة " الإنسانيَّة " في جملتَيْنِ، بحيث تَرِدُ في الأولى مصدرًا صناعيًّا، وفي الأخرى اسمًا ... إقراء المزيد

2018-11-08 21:59:44 | التدريب اللغوىّ
إلى أبنائى طلبة الفرقة الأولى بكلية التربية ( شعبة اللغة العربية)
إلى أبنائي طلبة الفرقة الأولى بكلية التربية (شعبة اللغة العربية) أجب عن السؤال الآتي: أ- ضَعْ كلمة " مُلْتَقًى" في أربع جمل من إنشائك، بحيث تكون في الأولى مصدرا ميميًّا، وفي الثانية اسم مفعول، وفي الثالثة اسم زمان، وفي الرابعة والأخيرة اسم مكان. ب- ضَعْ كلمة " الإنسانيَّة " في جملتَيْنِ، بحيث تَرِدُ في الأولى مصدرًا صناعيًّا، وفي الأخرى اسمًا ... إقراء المزيد