رسالة ماجستير

 

فعالية نموذج مقترح للبحث الاجرائي في تدريس مقرر الجغرافيا على تنمية مهارات التفكير ما وراء المعرفي لدى طلاب المرحلة الثانوية

 

رسالة مقدمة ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير فى التربية

( تخصص المناهج وطرق تدريس الجغرافيا )

 

إعداد الباحث

ضاحي عبد الحميد محمد

إشراف

أ‌.      م. د/عاصم السيد إسماعيل

أ.م.د/  أماني على السيد رجب

    أستاذ المناهج وطرق تدريس

    الدراسات الاجتماعية

     كلية التربية – جامعة المنصورة

استاذ المناهج وطرق تدريس

الدراسات الاجتماعية المساعد

كلية التربية – جامعة المنصورة

 

 

1439هـ– 2018م

 

 

مستخلص البحث:

اسم الباحث: ضاحي عبد الحميد محمد

عنوان الرسالة: " فعالية نموذج مقترح للبحث الاجرائي في تدريس مقرر الجغرافيا على تنمية مهارات التفكير ما وراء المعرفي لدى طلاب المرحلة الثانوية".

 هدف البحث الحالي إلي  تنمية مهارات التفكير ما وراء المعرفي لدى طلاب المرحلة الثانوية وذلك من خلال استخدام نموذج مقترح للبحث الاجرائي ولتحقيق هذا الهدف سعى الباحث للإجابة على التساؤل الرئيسي الآتي:

كيف يمكن بناء نموذج للبحث الاجرائي في الجغرافيا لتنمية مهارات التفكير ما وراء المعرفي لدى طلاب المرحلة الثانوية؟

ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية الآتية: 

  • ما مهارات التفكير ما وراء المعرفى التى يجب توافرها لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
  • ما ملامح النموذج المقترح للبحث الإجرائي لتنمية مهارات التفكير ما وراء المعرفى لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
  • ما فعالية استخدام نموذج البحث الإجرائى فى تنمية مهارات ما وراء المعرفى فى مادة الجغرافيا لدى طلاب الصف الأول الثانوى؟

اقتصر البحث الحالي على الحدود الآتية:

عينة من طلاب الصف الأول الثانوى بمدرسة "بلقاس الثانوية بنين" ومدرسة "الشهيد طيار محمد محمود الثانوية بالستامونى" بإدارة بلقاس التعليمية التابعه لمحافظة الدقهلية الفصل الدراسى الثانى قوامها (80) طالب مقسمة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها(40) طالب، والأخرى ضابطة وعددها(40) طالب.

وتوصل البحث الحالى إلى عدة نتائج، أهمها :

  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05‚.) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا وحدة" بعض الأنشطة الاقتصادية فى مصر"  بالطريقة المعتادة وطلاب المجموعة التجريبية الذين  درسوا نفس الوحدة باستخدام البحث الإجرائى ، فى التطبيق البعدى لإختبار المعرفى لمهارات ما وراء المعرفة لصالح المجموعة التجريبية .
  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05‚.) بين متوسطى درجات كل طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا وحدة " بعض الأنشطة الاقتصادية فى مصر" بالطريقة المعتادة وطلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا نفس الوحدة باستخدام البحث الإجرائى، فى التطبيق البعدى للاختبار الآدائى لصالح المجموعة التجريبية .
  • فعالية استخدام البحث الإجرائى فى تنمية مهارات التفكير ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الأول الثانوى فى مادة الجغرافيا .