هدف البحث الحالي إلى التعرف علي فعالية استراتيجية الشكلية المستندة إلى نظرية العبء المعرفي في تدريس مقرر ملابس الطفل لتنمية الفعالية الذاتية الأكاديمية والوعي بالصحة الملبسية لطالبات شعبة رياض الأطفال ، وأجريت تجربة البحث على عينة من الطلاب بلغت (84)  طالبا و وطالبة ، وتم توزيعهم على مجموعتين بالتساوي أحدهما مجموعة تجريبية درست باستخدام الاستراتيجية الشكلية ، والأخرى ضابطة درست باستخدام الطريقة المعتادة ، وتضمنت أدوات البحث مقياسًا في الفعالية الذاتية الأكاديمية ، ومقياسًا في الوعي بالصحة الملبسية من إعداد الباحثة وتم تطبيق الأدوات قبليًا وبعديًا على مجموعتي البحث وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة تم اختبار صحة فروض البحث ، وأسفرت نتائج البحث الحالي عما يلي: 

  • يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة α 05 بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الوعي بالفعالية الذاتية الأكاديمية لصالح المجموعة التجريبية.
  • يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة α 05 بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الوعي بالصحة الملبسة لصالح المجموعة التجريبية.