رسالة دكتوراه

استخدام إستراتيجية الدعامات التعليمية الإلكترونية القائمة على النظرية التواصلية في تدريس التربية الإسلامية وأثرها في التحصيل الدراسي ومهارات القرن الحادي والعشرين والاتجاه نحو المادة لدى طلاب المرحلة الثانوية

رسالة ضمن  متطلبات التسجيل لدرجة دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص

"مناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية"

 

إعداد الباحث

عبدالرحمن محمد مسرع العجمي

معلم تربية إسلامية بوزارة التربية بدولة الكويت

 

 

إشراف

       أ.د./ هدى مصطفى محمد                   أ.د. صبري باسط رسلان

     أستاذ المناهج طرق تدريس اللغة العربية             أستاذ مناهج طرق تدريس العلوم المتفرغ

           كلية التربية – جامعة سوهاج                         كلية التربية – جامعة سوهاج

2022 م – 1443 هـ

 

مستخلص البحث

              هدف هذا البحث إلى تنمية التحصيل الدراسي في مادة التربية الإسلامية، وتنمية الاتجاه نحو دراسة التربية الإسلامية، وكذلك تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب المرحلة الثانوية في مادة التربية الإسلامية بدولة الكويت من خلال التعرف على فعالية التدريس باستخدام إستراتيجية الدعامات التعليمية الإلكترونية القائمة على النظرية التواصلية ، وتم تطبيق أدوات القياس والتجريب على أفراد عينة الدراسة والتي بلغ عددها (53) طالبًا في الصف العاشر الثانوي بمعدل (27) طالبًا في المجموعة التجريبية، و(26) طالبًا في المجموعة الضابطة، اعتمد البحث على استخدام المنهج شبه التجريبي ذي التطبيق القبلي والبعدي على المجموعتين التجريبية والضابطة، تم استخدام ثلاث أدوات رئيسة: الاختبار التحصيلي في مادة التربية الإسلامية، ومقياس الاتجاه نحو دراسة التربية الإسلامية، ومقياس مهارات القرن الحادي والعشرين للصف الحادي عشر
في المرحلة الثانوية، وكذلك دليل المعلم لتدريس المقرر الدراسي وفق الدعامات التعليمية الإلكترونية القائمة على النظرية التواصلية، دليل الطالب لاستخدام المنصة التعليمية الإلكترونية.

                 وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التحصيل الدراسي في مادة التربية الإسلامية لصالح المجموعة التجريبية، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاتجاه نحو دراسة التربية الإسلامية لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مهارات القرن الواحد والعشرين لصالح المجموعة التجريبية، وقد أوصى البحث بضرورة تبني الدعامات التعليمية الإلكترونية القائمة على النظرية التواصلية في تدريس المباحث والمهارات المتعلقة بالتربية الإسلامية بجانب الإستراتيجيات التدريسية الحديثة القائمة على نظريات التعلم المختلفة.

الكلمات المفتاحية:

الدعامات التعليمية الإلكترونية – التربية الإسلامية – الاتجاه – مهارات القرن الحادي والعشرين.

 

Abstract

The current research aimed at investigating the impact of using E-instructional scaffolds based on communicative approach on developing academic achievement in Islamic Religion education, establishing positive attitudes towards learing Islamic religion subjects, and improving 21st century skills of secondary school students. The study measures included achievement test in Islamic Religion education, attitudes towards learning Islamic Religion education scale, 21st skills scale. The sample of the study is 53 secondary school 11th graders, which are divided into two groups: an experimental group consisting of 27 students, and control group consisting of 26 students. The study adopted the quai-experimental reseach design which depends on the two-goups double testing sessions. Results of the study showed that there are statistically significant differeneces in the mean scores of students in the experimental and control groups in terms of their academic achievent of Islamic Religion education in favor of the experimental group. It is also shown that there are statistically significant differeneces in the mean scores of students in the experimental and control groups in their scores in the attitudes towards learning Islamic religion scale in favor of the experimental group. In addition, findings revealed that there are statistically significant differeneces in the mean scores of students in the experimental and control groups in terms of 21st skills in favor of experimental group.

 

Keywords: E-instructional Scaffolds – Islamic Religion Education – Attitudess- 21st Century.