رسالة دكتوراه

فاعلية نموذج تدريسي قائم على نظرية الترميز الثنائي في تدريس اللغة العربية لتنمية الطلاقة اللغوية والتفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية

رسالة مقدمة ضمن متطلبات الحصول على درجة دكتوراه الفلسفة في التربية

     تخصص "مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية"

  

إعداد

هبة محمد بخيت محمد

معلمة لغة عربية بالأزهر الشريف

 

 

 

إشــــراف

الأستاذة الدكتورة                                              الأستاذة الدكتورة

سـنـــاء محمــد حســــن أحمــــد              حنان مصطفى أحمد زكي

     أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية                       أستــــــــــاذ المنــــــاهــــــــج وطـــــرق التــــــــدريس

                  كلية التربية- جامعة سوهاج                                               كلية التربية- جامعة سوهاج

 

1444ه/2023م

 

مستخلص البحث

العنوان فاعلية نموذج تدريسي قائم على نظرية الترميز الثنائي في تدريس اللغة العربية لتنمية الطلاقة اللغوية والتفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية.

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الطلاقة اللغوية والتفكير البصري باستخدام النموذج التدريسي القائم على نظرية الترميز الثنائي؛ حيث تحددت مشكلة البحث في ضعف مستوى تلاميذ الصف السادس الابتدائي الأزهري في مهارات الطلاقة اللغوية والتفكير البصري.

    وتحقيقًا لأهداف البحث تم استخدام المنهج التجريبي (التصميم شبه التجريبي) ذي المجموعتين (التجريبية والضابطة)، وإعداد المواد التعليمية (دليل المعلم، كراسة الأنشطة)، والأدوات البحثية (اختبار الطلاقة اللغوية والتفكير البصري)، وتم التأكد من صدقها وثباتها، ثم اختيار مجموعتي البحث؛ حيث تكونت كل مجموعة من ثلاثين (30) تلميذًا وتلميذة، وتم تطبيق الأدوات قبليًا، ثم تدريس موضوعات القراءة للمجموعتين في الفصل الدراسي الأول من العام 2021/ 2022م، وقد تم استخدام النموذج التدريسي المقترح في التدريس للمجموعة التجريبية، أما المجموعة الضابطة فتم التدريس لها بالطريقة المعتادة، ثم طُبقت الأدوات بعديًا، وقد وضعت الباحثة في ضوء أهداف البحث فرضين، ولاختبار صحتهما تمت معالجة البيانات إحصائيًا باستخدام اختبار "ت" لمعرفة دلالة الفروق، وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات التلاميذ في التطبيق البعدي لاختبار الطلاقة اللغوية واختبار التفكير البصري لصالح المجموعة التجريبية، واختتم البحث بتقديم عددٍ من التوصيات والمقترحات في ضوء ما أسفرت عنه النتائج.

الكلمات المفتاحية:

نظرية الترميز الثنائي- الطلاقة اللغوية- التفكير البصري.

 

 

 Abstract

Title The Effectiveness of Teaching Model based on the dual coding theory in teaching the Arabic language for developing languishing Fluency and visual thinking of Al Azhar primary stage students.

      The current research aimed to develop Language Fluency and Visual Thinking skills using a teaching model based on Dual Coding Theory. where the research problem has been identified in the low level of Al- Azhar sixth grade primary school students in the skills of languishing Fluency and visual thinking.

     In order to achieve the objectives of the research, the experimental curriculum (Semi-Experimental Design) was used with two groups (experimental and control). And preparation of educational materials and research tools (Teacher's Guide, Activity Brochure, Language and Visual Thinking Test). and verified the validity and stability. Then the research groups have been selected. Each group consisted of (30) students. the post instruments have applied, then teaching the reading topics assessed for the two groups in the first semester of 2021/ 2022. The researcher used the teaching Model in teaching reading topics for the experimental group, while the control group received the usual way in teaching. Then the research tools were applied. In the light of objectives, the research developed two hypotheses. And to test their validity, the data were statistically treated by using the (T-test) to determine the significance of differences, where the results showed that a statistically significant difference between the mean scores of the experimental students group compared with the control group students in the post measure of languishing Fluency, and test of visual thinking for experimental group. Finally, the research presented a number of recommendations and suggestions in the light of the results.

KEY WORDS:

Dual Coding Theory- Languishing Fluency- Visual Thinking.