رسالة ماجستير

فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس مقرر

الاقتصاد على تنمية المفاهيم الاقتصادية والتفكير الناقد

لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية

The effectiveness of using strategy brain –based learning for teaching economics course on the development of economic concepts and critical thinking among commercial secondary school students,

 

رسالة ماجستير مقدمة من الباحثة

كريمة محمد عبد الدايم محمد

للحصول على درجة الماجستير في التربية

تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم التجارية

إشراف

أ. د/ عبد الهادي عبد الله أحمد على

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم التجارية

كلية التربية– جامعة حلوان

أ.د/ علي كريم محمد محجوب

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم

كلية التربية- جامعة سوهاج

 

أ.م.د منال علي حسن

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد

كلية التربية– جامعة سوهاج

 

1446هـ/ 2025م

 

مستخلص البحث

عنوان البحث: "فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس مقرر الاقتصاد على تنمية المفاهيم الاقتصادية والتفكير الناقد لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية"

إعداد: كريمة محمد عبد الدايم محمد

الدرجة: ماجستير في التربية، تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم التجارية.

القسم: المناهج وطرق التدريس.

إشراف: أ.د/عبد الهادي عبد الله أحمد أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم التجارية كلية التربية– جامعة حلوان

أ.د/ علي كريم محمد  محجوب أستاذ المناهج وطرق التدريس المتفرغ كلية التربية– جامعة سوهاج

أ.م.د/ منال على حسن أستاذ المناهج وطرق التدريس  العلوم المساعد كلية التربية– جامعة سوهاج

الكلية: التربية- جامعة سوهاج. 

 التاريخ: 1446ﻫ- 2025م

 

  هدف البحث الحالى إلى معرفة فاعلية استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس مقرر الاقتصاد على تنمية المفاهيم الاقتصادية والتفكير الناقد لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية.

استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي لدراسة فاعلية المتغير المستقل (التعلم المستند إلى الدماغ) على المتغيرات التابعة (المفاهيم الاقتصادية ومهارات التفكير الناقد).

ولقياس الفاعلية اختيرت عينة الدراسة وتكونت من مجموعتين إحداهما ضابطة وعددها (30) طالبة والأخرى تجريبية وعددها (30) طالبة من طالبات الصف الأول بالمدارس الثانوية التجارية، وطُبقت أداتا البحث  قبليًّا وبعديًّا على عينة الدراسة، وبتحليل النتائج إحصائيًّا وُجد أن هناك فروقًا ذاتَ دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي لأدوات البحث لصالح المجموعة التجريبية، وقد أثبت البحث فاعلية استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية  المفاهيم الاقتصادية والتفكير الناقد لدى طلاب تجربة البحث.

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ، المفاهيم الاقتصادية، التفكير الناقد، المدارس الثانوية التجارية.

Abstract of the Research

Title of the Research:

 The effectiveness of using strategy brain –based learning for teaching economics course on the development of economic concepts and critical thinking among commercial secondary school students.

Prepared by   :Karima Mohammed Abd EL –Daim

Degree  :  Submitted for the registration of the MA degree in education

Source of the Research: curriculum and Instruction Department faculty of Education – Sohag University,

Supervision: Prof, Dr: Abd EL Hady Abdalla Ahmed

,Prof, Dr: Ali Korem Mohamed Mahgob ,

Dr: Manal Ali Hasssan

Date: 2025/1446

 

This study aimed  to know  the effectiveness of of using strategy brain –based learning for teaching economics course on the development of economic concepts and critical thinking among commercial secondary school students .                                                                                                   

The researcher used the descriptive approach analytical experimental approach to study the impact of indepented variabl (strategy brain –based learning) on the variables (economic concepts and critical thinking) , to measure the effectiveness , the study sample was selected and consisted of two groups , one of them was acontrol group , numbering (30) students, and the other an experimental group , number (30) female of the first year of secondary  commercical school students , the study tools were applied befor and after on the study sample , and by analyzing the results ststistically , it was found that there are statistically significant differences at the level (0.05) between the average  scores of students the two groups (experimental and control) in the post application of the study tools in favor of the experimental group.

Key woed

 strategy brain –based learning- economic concepts- critical thinking- secondary  commercical school