مستخلص البحث:
" أثر استخدام إستراتيجية المحطات العلمية في تدريس العلوم على التحصيل المعرفي وتنمية عمليات العلم
و التفكير الإبداعي والدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي"
هدف البحث الحالي التعرف على: أثر استخدام إستراتيجية المحطات العلمية في تدريس العلوم على التحصيل المعرفي وتنمية عمليات العلم و التفكير الإبداعي
والدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، ولذلك أعدت الباحثة أوراق عمل التلاميذ لممارسة إستراتيجية المحطات العلمية، و دليل المعلم للسير
في وحدة في العلوم المقررة على تلاميذ الصف الرابع الابتدائي وفقاً لإستراتيجية المحطات العلمية، كما أعدت أدوات التقويم التي شملت على: اختبار تحصيلي معرفي ،اختبار عمليات العلم، اختبار مهارات التفكير الإبداعي، ومقياس الدافعية نحو تعلم العلوم، ثم تم التطبيق القبلي لأدوات التقويم، ويليه تجربة البحث، ثم
التطبيق البعدى لأدوات التقويم والحصول على البيانات المختلفة للمعالجة الإحصائية للنتائج،وجاءت نتائج البحث: وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات
أفراد المجموعة التجريبية، وأفراد المجموعة الضابطة في التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى المعرفي، اختبار عمليات العلم، اختبار مهارات التفكير الإبداعي،
ومقياس الدافعية نحو تعلم العلوم لصالح أفراد المجموعة التجريبية التي درست وفقاً لإستراتيجية المحطات العلمية.
