هدف هذا البحث الى الوقوف على مستوى الأطفال بمرحلة رياض الأطفال في عمليات العلم الأساسية المناسبة لهم في هذه المرحلة وهي (الملاحظة - استخدام علاقات المكان والزمان - التصنيف - استخدام الأرقام - القياس )، واعداد موديولات تسهم في تنمية هذه العمليات ، ومن ثم الوقوف على مدى فاعلية تلك الموديولات المقترحة وصلاحيتها للتطبيق أو الاستخدام . ولتحقيق أهداف البحث تم اعداد اختبار عمليات العلم ، ودليل للمعلمة ، وكتيب للطفل ، وأوضحت نتائج البحث وجود فرق دال احصائيا بين نتائج تطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا لصالح التطبيق البعدي أي ان الموديولات المقترحة فعالة في تنمية مهارات عمليات العلم الأساسية لدى الأطفال بمرحلة رياض الأطفال (4-6سنوات)،كما يوجد فرق دال احصائيا بين نتائج التطبيق القبلي والتطبيق البعدي في كل من عمليات الملاحظة ، واستخدام الأرقام ، واستخدام علاقات المكان والزمان ، والتصنيف ، والقياس ، لصالح التطبيق البعدي ، أي ان الموديولات المقترحة ذات فاعلية عالية في تنمية كل عملية من عمليات العلم الأساسية لدى الأطفال بمرحلة رياض الأطفال .

ولهذا البحث قيمة عملية تطبيقية فمن المهم تعلم الأطفال بمرحلة رياض الأطفال عمليات العلم الأساسية لأن ذلك يحقق قيام الطفل بدور ايجابي في العملية التعليمية ، وتعلمه لهذه المهارات ينمي القدرة على الملاحظة والبحث والاستقصاء وحب الاستطلاع والتفكير العلمي والناقد وكذلك التفكير الابتكاري ،كما ينمي القدرة على التعلم التعاوني . وتعتبر الموديولات التعليمية المقترحة برنامج علمي محدد ومتكامل يمارس الطفل من خلاله عمليات العلم الأساسية المناسبة له ، ودليل المعلمة يقدم لها الأهداف والأنشطة والألعاب والمواد والأدوات وطرق التقويم المناسبة للتعامل مع الطفل ، كما ان اختبار عمليات العلم الأساسية اللازمة للطفل يفيد في التقويم السليم ، ويفيد في تحديد مستوى الطفل في تلك العمليات .