عنوان الرسالة:  دور الشفافية الإدارية والمساءلة في مكافحة ظاهرة الفساد الإداري بالمؤسسات التعليمية "دراسة ميدانية بمحافظة سوهاج"

وقد تضمنت الرسالة ستة فصول علي النحو التالي:

الفصل الأول: الإطار العام للدراسة

ويتضمن هذا الفصل المحاور التالية: المقدمة، مشكلة الدراسة، أسئلة الدراسة، أهداف الدراسة، أهمية الدراسة، منهج الدارسة، أداة الدراسة، حدود الدراسة، مصطلحات الدارسة، الدراسات السابقة، خطوات السير في الدراسة.

الفصل الثاني:  الإطار الفكري والفلسفي لمدخل الشفافية الإدارية  بالمؤسسات التعليمية في ضوء الأدبيات التربوية المعاصرة

ويتضمن هذا الفصل المحاور التالية: تمهيـد، مفهوم الشفافية الإدارية في المؤسسات التعليمية، علاقة مفهوم الشفافية الإدارية بالمفاهيم والمصطلحات الأخرى، أهمية الشفاف الإدارية في المؤسسات التعليمية، مبادئ الشفافية الإدارية في المؤسسات التعليمية، أنواع الشفافية الإدارية في المؤسسات التعليمية، مستويات الشفافية الإدارية في المؤسسات التعليمية، فوائد تطبيق الشفافية الإدارية في المؤسسات التعليمية، استراتيجيات تطبيق الشفافية الإدارية في المؤسسات التعليمية، سياسات وإجراءات تطبيق الشفافية الإدارية في المؤسسات التعليمية، معوقات تطبيق الشفافية الإدارية في المؤسسات التعليمية، طرق تحسين تطبيق الشفافية الإدارية في المؤسسات التعليمية، متطلبات تطبيق الشفافية الإدارية في المؤسسات التعليمية، الوضع  الراهن للشفافية الإدارية بالمؤسسات التعليمية في مصر.

الفصل الثالث: الإطار الفكري والفلسفي لمدخل المساءلة التعليمية  في ضوء الأدبيات التربوية المعاصرة

ويتضمن هذا الفصل المحاور التالية: تمهيــد، التطور التاريخي للمساءلة التعليمية، مفهوم المساءلة التعليمية، علاقة مفهوم المساءلة التعليمية بالمفاهيم والمصطلحات الأخرى، أهداف المساءلة  التعليمية، أهمية المساءلة التعليمية، مبادئ المسالة التعليمية، أشكال المساءلة التعليمية، مستويات المساءلة التعليمية، أساليب المسالة التعليمية، مكونات المساءلة التعليمية، معوقات تطبيق المساءلة التعليمية، متطلبات تطبيق المساءلة التعليمية.

الفصل الرابع: الإطار الفكري والفلسفي للفساد الإداري في المؤسسات التعليمية في ضوء الأدبيات التربوية المعاصرة

 ويتضمن هذا الفصل المحاور التالية: تمهيد، التطور التاريخي لظاهرة الفساد الإداري في المؤسسات التعليمية، مفهوم الفساد الإداري في المؤسسات التعليمية، أسباب ودوافع الفساد الإداري في المؤسسات التعليمية، شروط وخصائص الفساد الإداري في المؤسسات التعليمية، أنواع الفساد الإداري، أشكال الفساد الإداري، آثار الفساد الإداري في المؤسسات التعليمية، ملامح ظاهرة الفساد الإداري في المؤسسات التعليمية، سبل مكافحة الفساد الإداري في المؤسسات التعليمية، أساليب مكافحة الفساد الإداري في المؤسسات التعليمية، منهجيات مكافحة الفساد الإداري في المؤسسات التعليمية، متطلبات مكافحة الفساد الإداري في المؤسسات التعليمية، دور الثورة المعلوماتية في مكافحة الفساد الإداري بالمؤسسات التعليمية في مصر، دور الشفافية الإدارية والمساءلة التعليمية في الحد من ظاهرة الفساد.

الفصل الخامس: إجراءات الدراسة الميدانية وتحليل وتفسير نتائجها

ويتضمن هذا الفصل المحاور التالية: تمهيد، فكرة عن محافظة سوهاج،  سبب اختيار محافظة سوهاج للدراسة الميدانية، أولاً: إجراءات الدراسة الميدانية، أهداف الدراسة الميدانية، تصميم أدوات الدراسة الميدانية وإعدادها، اختيار عينة الدراسة، تطبيق الاستبانة، تصحيح الاستبانة، المعالجة الإحصائية لنتائج  تطبيق الاستبانة، ثانيًا: تحليل وتفسير نتائج الدراسة الميدانية.

الفصل السادس: تصور مقترح لتفعيل دور الشفافية الإدارية والمساءلة في مكافحة الفساد الإداري بمؤسسات التعليم قبل الجامعي

ويتضمن هذا الفصل المحاور التالية: تمهيد، مفهوم التصور المقترح، أهداف التصور المقترح، أهمية التصور المقترح، منطلقات التصور المقترح، قضايا ومحاور التصور المقترح، متطلبات تنفيذ التصور المقترح، معوقات تنفيذ التصور المقترح وسبل التغلب عليها، البحوث المقترحة.

واختتم الباحث دراسته بسرد مراجع الدراسة، ملاحق الدراسة، ملخص الدراسة باللغة العربية، ملخص الدراسة باللغة الإنجليزية.